مؤسسة الأمريكيين لفهم الشرق الأوسط http://www.ameu.org/


Americans for Middle East Understanding

التأسيس والأهداف:

     تأسست هذه المؤسسة قبل ثلاثين سنة (1969م) من قبل بعض الأمريكيين الذين كانوا يعملون في مهن الطب والعمل الكنسي والآثار والتجارة والدبلوماسية وقادتهم هذه المهن لزيارة الشرق الأوسط والعيش فيه الوصول إلى فهم عميق وتقدير لثقافته وتاريخه والأحداث المعاصرة فيه والحيوية بالنسبة للمصالح الأمريكية. وهي مؤسسة لا تسعى إلى الربح وتتمتع بالإعفاء الضريبي على التبرعات التي تقدم لها.

نشاطات المؤسسة

     لهذه المؤسسة العديد من النشاطات يمكن إيجازها فيما يأتي:

1- النشرة نصف الشهرية:

     نشرة نصف شهرية بعنوان The Link تقدم بعض المقالات حول الموضوعات التي لم يتم تغطيتها بصورة جيدة أو أهملت تماماً في الصحافة العامة. وبالإضافة إلى قرائها العاديين فإن هذه النشرة ترسل إلى ألفين وخمسمائة شخصية قيادية في الكنائس وألفي أكاديمي وإلى تسعمائة وألف مكتبة عامة أو مدرسية بما في ذلك الجامعات الكبرى.
     ويتضمن كل عدد من هذه النشرة موضوعاً رئيساً بالإضافة إلى أخبار الإصدارات والكتب والأعمال الأخرى للنشر وفيما يأتي استعراض موجز للموضوعات الرئيس في عدد من هذه النشرة.
أ)"الإسلام والمصالح القومية الأمريكية" لشو دلالShaw J. Dallal الأستاذ المشارك للعلاقات الدولية بكلية يتيكا، ومحام دولي ومتخصص في الفقه الإسلامي. وقد تناول في هذه المقالة العديد من المقالات التي تسعى إلى التنفير من الإسلام وبخاصة من بعض الكتّاب المشهورين مثل دانيال بايبس وروبين رايت Robin Rightكما انتقد دلال الوثيقة التي نسبت إلى الكونجرس الأمريكي حول الموقف الذي يجب أن تتخذه الإدارة من أزمة البوسنة وما في التقرير من تحذير من الإسلام والمسلمين والافتراءات الكثيرة فيه كما أشار إلى اختلاف أعضاء اللجنة وتخلي بعض أعضائها عن مسؤوليتهم عمّا جاء في التقرير. ([1])
ب) جون بورن John Borne " تذكر قصة السفينة ليبرتي." في هذه المقالة يتحدث جون عن هذه السفينة الحربية التي قصفتها القوات الإسرائيلية وادعت أن الأمر لم يكن متعمداً وقبلت الحكومة الأمريكية اعتذار إسرائيل ولكن الذين كانوا على ظهر السفينة ونجوا من القصف يروون القصة بصورة مختلفة بأن القصف كان متعمداً ويتعجبون كيف التقى الإعلام الأمريكي والحكومة الأميركية على أن يدون التاريخ بطريقة مزيفة. وجون بورن حصل على الدكتوراه في التاريخ وهو في سن الستين ليس كما يقول ليضاف إلى اسمه ثلاثة أحرف (دكتور) ولكن ليصل إلى الحقيقة حول قصف السفينة الأمريكية من خلال الحصول على شهادات طاقم السفينة وبحارتها والناجين من القوات التي كانت عليها. ([2])
ج) توم هايز Tom Hayes " الشعب والأرض" فيلم من إخراج توم هايز ورياض بحّور. أولاً كانت المقالة أطول مما تسمح به عدد صفحات النشرة حيث كان حجم المقالة ضعف المساحة المخصصة للمقالة الرئيسة، ولذلك اضطرت النشرة إلى إضافة ثماني صفحات لتستوعب المقالة. وفي هذه الصفحات يقدم الكاتب قصة إعداده للفيلم عن الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة والمصاعب التي واجهها للحصول على التمويل اللازم من الجهات المختصة في الولايات المتحدة وقصة إعداد الفيلم والعقبات التي واجهها في فلسطين من قوات الاحتلال الإسرائيلي. وقدم هايز في فيلمه صورة دقيقة عن أوضاع الفلسطينيين تحت الاحتلال ومعاملة إسرائيل للصحافة العالمية وحرصها على أن لا تظهر الصورة الحقيقية لمعاملتها للفلسطينيين. وقد نال الفيلم اهتماماً كبيراً في أمريكيا كما لقي أيضاً معارضة واحتجاجات من مؤيدي إسرائيل. ([3]) وعرض هذا الفيلم على شاشات التلفزيون العام أو الحكومي.
VIII)        ريتشارد كيرتيس Richard Curtiss " المساعدات الأمريكية لإسرائيل: الموضوع الذي لا يذكره أحد." وكيرتيس هو المدير التنفيذي لمجلة تقرير واشنطن لشؤون الشرق الأوسطWashington Report for Middle East Affairs. حيث أشار إلى أن المساعدات المالية لإسرائيل لا تناقش ولا يذكر أحد المبلغ الكلي لها. وتناول الطريقة التي يتم بها تخصيص هذه المبالغ بحيث لا تقدم إلى الكونجرس منفصلة عن المساعدات الأخرى ليتم التصويت عليها بنعم أو لا. وتتعاون الصحافة مع الكونجرس على إخفاء هذه المساعدات. ([4])
     هذه نماذج مما تقدمه هذه النشرة التي لم ألاحظ بين الجهات التي تمولها أية جهة عربية مع أن مصالح العالم العربي والإسلامي تلتقي مع هذه المؤسسة في كثير من الأمور وقد قدم هؤلاء خدمة عظيمة لبلادهم بنشر الحقائق حول الصراع العربي الإسرائيلي وحول قضايا الشرق الأوسط الأخرى. وحبذا لو كان للعرب والمسلمين من يقوم بمساعدة هذه المؤسسة على التوسع في نشر هذه الحقائق على أوسع نطاق في الولايات المتحدة فبدلاً من أن تصل النشرة إلى ألفي مكتبة عامة ومدرسية فإنها يجب أن تصل إلى عشرات الآلاف أو حتى مئات الآلاف من الجمعيات والمدارس والهيئات الأمريكية وغير الأمريكية في أنحاء العالم.

1-            الكتب والبرامج السمعية والسمعية البصرية.

     تنتج المؤسسة العديد من الكتب وأشرطة الفيديو وأشرطة الكاسيت.

2-            التبرعات بالكتب وتوزيع الكتب.

     تقوم المؤسسة باستقبال الهدايا من التبرعات لمكتبتها وإذا كانت الهدية تساوي خمسة وسبعين دولاراً فإنها تقدم للمتبرع كتباً يختارها من إصدارات المؤسسة بقيمة مائتي دولار. وتقوم المؤسسة بعرض بيع كتب من إصداراتها أو من إصدارات دور نشر أخرى وبأسعار تقل عن أسعارها في السوق لنشر الثقافة والوعي وبخاصة تلك التي تنشر الحقائق عن العالم العربي والإسلامي. ومن الكتب التي تعرض للبيع في نشرات المؤسسة:
-        Issa Nakhleh ( ed.) Encyclopedia of the Palestine Problem. 2 Vols. 1991.
عيسى نخلة.(محرر) موسوعة المشكلة الفلسطينية (مجلدان) 1991.
-        Rashid Khalidi. Palestinian Identity: The Construction of Modern National Consciousness. 1997.
وليد خالدي. الهوية الفلسطينية: بناء وعي قومي حديث. 1997م.
-        Goerge & Douglas Ball. The Passionate Attachment: America’s Involvement with Israel 1947to Present. 1992.
-        جورج ودوغلاس بول.الارتباط الحميم: العلاقة الأمريكية بإسرائيل من 1947 حتى الوقت الحاضر. 1993
-Israel Shahak. Jewish History, Jewish Religion. 1994.
-إسرائيل شاحاك. التاريخ اليهودي الدين اليهوي. 1994م.
-        Norman Finkestine. Image & reality of the Israeli - Palestine Conflict.1995.
-        نورمان فنكنشتين. الصورة والحقيقة للصراع الإسرائيلي الفلسطيني. 1995م.

3-            مكتب المتحدثين والمحاضرين.

     تحتفظ المؤسسة بقائمة من أسماء المتخصصين في شؤون الشرق الأوسط لإلقاء المحاضرات والمشاركة في الندوات والمؤتمرات وتقديم اللقاءات الصحافية والتلفازية وهي على استعداد لتقديم السماء لمن يطلبها.

4-            الرحلات

     تقوم المؤسسة بتبني تنظيم رحت إلى الشرق الأوسط، وهي مستعدة لتقديم دليل لزيارة الأماكن المقدسة للذين يرغبون في السفر وحدهم أو مع مجموعات منظمة، ويحتوي الدليل أسماء الوكالات السياحية وأسماء الفنادق ومتاجر الهدايا ومصادر المعلومات عن المنطقة.

5-            عرض للأساتذة:

     تقدم المؤسسة لأساتذة المدارس الابتدائية والثانوية مواد علمية عن منطقة الشرق الأوسط وتعد المؤسسة مصدراً للمعلومات عن هذه المنطقة.

6-            سلسلة العلاقات العامة:

     تنتج المؤسسة حسب المناسبات مطويات وكتيبات حول القضايا المعاصرة في الشرق الأوسط ومجاناً.ومن هذه المطويات ما يأتي :
- why did the United Nations Resolve that Zionism is a Form of Racism?لماذا عدّت الأمم المتحدة الصهيونية شكلاً من أشكال العنصرية؟

 Questions - The $ 10,000,000,000      : The Two Anti- Semitisms

سؤال العشرة بلايين دولار: الحركتين المعاديتين للسامية.



[1] - Shaw J. Dallal. “ Islam and the U.S. national Interest. In  The Link. Vol.26, No.1   February-March 1993. Pp.1-11
[2] - John Borne. “ Remember the Main Liberty.” In  The Link. Vol. 30, No.3, July-August,1997.
[3] - Tom Hayes. “ People and the Land” coming to a PBS near you.” In The Link.Vol. 30, No.5, November-December 1997.
[4] -Richard Curtiss. “ U.S. Aid to Israel the Subject No one Mentions.” In The Link. Vol.30, No.4, January,1998.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية