الثلاثاء، 23 مايو 2017

من أخلاق بني لبرل (سلقوكم بألسنة حداد)

رأيت في منتدى الشبكة الليبرالية السعودية مشاركة لأحد الأعضاء يعلق فيها على مقالة للدكتور عبد الرحمن العشماوي يتناول فيها أسباب تخلف المسلمين ببعدهم عن الإسلام، فسلقوه بألسنة حداد واستهزأوا به وبالدكتوراه التي يحملها وسخروا من الإسلام، فكتبت ما يأتي أرد عليه وإليكموه:
أهكذا تناقش الأفكار؟ تركتم الموضوع الأساس وبدأتم تطعنون في الكاتب وتستهزئون به. إن القرآن الكريم ذكر قصة فرعون في سبع وستين موضعاً (67) في معظمها في سياقات سياسية مما يؤكد أن الإسلام ضد الدكتاتورية والاستبداد والطغيان. وذكر القرآن الأمانة والوفاء بالعهود والصدق في مئات المواضع وهذا أيضاً يؤكد أن هذه القيم ضرورية. وتحدث القرآن عن كرامة البشر (ولقد كرمنا بني آدم) إن البلاد التي تتمتع (!) بالدكتاتورية لا يمكن أن تنهض والبلاد التي يفقد فيها الفرد حريته وكرامته لا يمكن أن تصنع شيئاً حتى لو تحول الشعب كله إلى عمال سخرة كما كان في الاتحاد السوفيتي السابق. إن الابداع لا يمكن أن يتحقق في شعب يفقد مقومات الحياة الأساسية. إن الإسلام الذي لا يعجب بعضكم قادر على أن ينهض بالأمة ولكن أين المسلمين الصادقين المخلصين الأمناء والشجعان. علّمنا الإسلام والعقيدة التي نتشدق بها كثيراً أن الأرزاق بيد الله، وأن الأعمار بيد الله. ما دام الخوف منتشراً في ربوع العالم الإسلامي فلا يمكن أن ننهض.
أما القول إن الدول المتدينة (باكستان وإيران والسعودية) متخلفة لأنها متدينة فمعنى ذلك أنكم لا تفهمون معنى كلمة التدين. ليست التدين في مظاهر وتقاليد وشكليات ولكن التدين الحقيقي حينما يعمل العامل سبع ساعات من سبع ساعات وليس نصف ساعة من سبع ساعات، وعندما لا تكون مناقصة بمائة مليون والمشروع قيمته الحقيقية مليون، عندها نكون متدينين أومسلمين حقيقة
وكأنكم لا تقرؤون التاريخ، من منكم اطلع على كتاب الدكتور مصطفى السباعي (من روائع حضارتنا) ومن منكم عرف كتاب أخلاق العلماء للآجري والمقدمة الرائعة التي كتبها الدكتور فاروق حمادة؟ من منكم عرف سيرة العز بن عبد السلام (بائع الملوك)؟ من منكم عرف الشافعي والإمام مالك وأبا حنيفة وابن حنبل؟ من منكم عرف ابن سينا والفارابي والرازي والحسن بن هيثم؟ من منكم قرأ ما كتبته زيغرد هونكة (شمس الله (العرب) تسطع على الغرب)؟ من منكم قرأ ما كتبه مونتجمري وات عن أثر الحضارة الإسلامية على الغرب؟ من منكم عرف أن المنهج العلمي في البحث تعلمه روجر بيكون من العلماء المسلمين؟ 

نعم الإسلام قادر على أن يقودنا إلى التقدم ولكن من يطبق الإسلام؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق