الأربعاء، 10 مايو، 2017

بين طالبة وأستاذ


سلام الله عليكم ورحمة
منه وبركة، أسعد الله أوقاتكم بكل خير
      وصلتني رسالة من طالبة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تستفسر عن أمور في الاستشراق ولا أدري من يقوم بتدريس مادة الاستشراق، ولكن يبدو لي –دون تأكيد- أنهم يوكلون المادة إلى من عنده فراغ في ساعاته ولا يهم إن كان يفهم في الاستشراق أو لا؟ ولو وجدت الطالبة أستاذاً يفيدها لما سألت، ولعل الله عز وجل أراد أن يكرمني بأجر إجابتها. وجامعة الإمام كما قال الشاعر فكّ الله أسره من سجون طاغية الشام

 تموت العير في الصحراء ظمأى**إذا تاهت وقد حملت قِلالا (جمع قُلّة، شَربة بالحجازي)

    فلا هي ترتوي والماء وفر           ولو عقلت لما ماتت ثقالا

وهو مأخوذ من قول
الشاعر

تموت العيس في البيداء ظمأى    والماء فوق ظهورها محمول

والرسالة الأولى  تحمل التساؤلات الآتية

الله يعافيك يا دكتور..

_ من ناحية الاستشراق والعولمة ما المراجع اللي تفيدني في القراءة؟

وإذا أذنت لي أن أسألك عدة استفسارات ،،وهي:

 _ما الاستشراق الجديد؟

_وهل الاستشراق الأمريكي الجديد هو امتداد للاستشراق الأوربي؟؟

جزاك الله كل خير..

والرسالة الثانية تحمل التساؤلات الآتية:

 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته:

الله يجزاك خير يا دكتور بحثت في موقعك عن بعض المعلومات التي أردت الوصول إليها فلم أجدها راجية منك الرد عليها .. وهي..

1             - (الاستعراب, الدراسات الإنسانية,علماء الإسلاميات)

2          - هل هذه المصطلحات خرجت بعد البداية الرسمية للاستشراق في القرن الثالث عشر،،أو ظهر في القرن التاسع عشر وما بعده؟؟

3- ما المقصود بالاستشراق المتصل بالعولمة.
-4هل هناك مفاهيم أو استشراق جديد خرج بسبب مفهوم الاستشراق؟؟

جزاك الله كل خير ووفقك لما يحبه ويرضاه..

  
وكان ردي عليها كما يأتي

    أما الاستشراق والعولمة فالعولمة شيء آخر يتصل بأن يكون العالم كله تسوده قيم وأفكار وأساليب غربية وبخاصة أمريكية، والاستشراق جزء من الغرب لذلك فهو يفيد من العولمة كأداة لنشر فكره.
     وسؤالك هل هناك استشراق أو مفاهيم جديدة خرجت بسبب مفهوم الاستشراق فلا شك أن الاستشراق يجدد نفسه ويظهر بصور جديدة وأساليب جديدة وأخطر ما فيها أن يتلبس بعض أبناء المسلمين أو كثير منهم وبخاصة من يدرس عندهم بالأفكار الاستشراقية القديمة والحديثة.

وكان الرد الثاني:

ما قدمت إلاّ ما وجب علي، وأعتذر عن التأخير،

سألت عن الاستشراق الجديد، في اعتقادي ومن خلال تجربتي أن الاستشراق الجديد ترك من الاستشراق الاسم وأبقى على المضمون وغيّر الأشكال والصور. وتقولين كيف، ظهرت لدينا مسميات مثل دراسات الشرق الأوسط ودراسات المناطق والاستعراب والمتخصصين في الإسلام والإسلاميين(Islamists والمتخصصين في علم الاجتماع الخاص بنا، ويزور مركز الملك فيصل هذه الأيام صحفية فنلندية مهتمة بالسعودية، كما زارته قبل مدة امرأة لها باع طويل في الصحافة الأمريكية اسمها كارين هاوس تكتب عن السعودية وتزعم معرفة عميقة بها. إذن تعدد المهتمون وتحت أسماء جديدة، ولكن مازالوا يصرون على أننا بعيدون عن الحكم الرشيد والديمقراطية بمعنى احترام حقوق الإنسان، ويتناولون قضايا المرأة وجعلوا لها قضايا.

      الاستشراق الأمريكي لا يخرج عن الاستشراق الأوروبي لأن الأصل واحد وهو الاهتمام النصراني اليهودي الإلحادي بالإسلام والمسلمين كما أن أساتذة الأمريكان كثير منهم من أوربا.

أما العولمة والاستشراق فلا أعرف مرجعاً يتناول هذا ولكن العولمة موجة ركبها المستشرقون ليصلوا إلى أهدافهم وأهداف حكوماتهم.
 أرجو أن أكون قد وضحت شيئاً من تساؤلاتك
ملحوظة: لم أورد عبارات شكرها فقد كانت هي أرقى بكثير من أناس طلبوا معلومات وبذلت الجهد لإيصالها لهم حتى لو كانت تصوير كتاب كامل فسكتوا سكوت الأموات وقد كانوا قبل يلحون علي أن وفر لنا ما طلبوا وكأنني موظف عندهم. فأنا أشكرها على أخلاقها العالية. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق