السبت، 15 أبريل، 2017

موجز اقتراح حول المشاركة في الهيئات والمنظمات والمؤسسات الدولية المتخصصة بالدين ودراساته وحضور مؤتمراتها ونشاطاتها




بسم الله الرحمن الرحيم
أُسّسَت حول العالم منظمات وهيئات ومؤسسات تعنى بدراسة الدين أو الأديان تناقش قضاياها وعلاقة أتباع الأديان بعضهم ببعض. وهذه الهيئات والمؤسسات موجودة في أنحاء العالم. ولمّا كان للغرب السيطرة والسيادة في النواحي الفكرية والحضارية فإنهم بالتالي يشاركون بكثافة في هذه المنظمات. ومن الملاحظ غياب المسلمين عموماً عن هذه النشاطات والمنتديات وبخاصة المؤسسات العلمية التي تنتمي للمملكة العربية السعودية.
ويسرني أن أتقدم بين يديكم بأسماء أبرز هذه الهيئات والمنظمات وإن كان الدين في الواقع يناقش في كثير من المنظمات والهيئات التي لا تحمل اسم الدين، ولكن نظراً لمكانة الدين لدى مختلف الشعوب فإنه عنصر مهم في كثير من اللقاءات العلمية والمؤتمرات والندوات في مؤسسات وهيئات لا تحمل اسم الدين. وسوف أورد فيما يأتي أسماء عدد من هذه الهيئات والمنظمات العالمية التي يعد الدين جزءاً أساساً من نشاطاتها وهي فرصة تكاد تكون ضائعة تماماً للتعريف بالإسلام في جوانبه المختلفة والذب عنه.
·       الإسلام في أوروبا www.euro-islam.info هذا ليس مجرد موقع في الإنترنت ولكنه مشروع كبير يعني بشأن الإسلام في أوروبا وأمريكا وله مشروعات متعددة ومؤتمرات ومطبوعات.
·       تحالف الحضارات. تم تأسيس "تحالف الحضارات" (A. o. C) في عام 2005م، بمبادرة من حكومتي أسبانيا وتركيا تحت رعاية الأمم المتحدة، وتشارك عدد من الجامعات من أنحاء العالم في هذا التحالف ونشاطاته المختلفة، وقد لاحظت مشاركة العديد من المؤسسات الغربية على هامش وفي صلب المؤتمرات والمنظمة وغياب شبه كلي للإسلام والمسلمين.
·       رابطة دراسات الشرق الأوسط Middle East Studies Association
·       أكاديمية الدين الأمريكية American Academy of  Religion
·       الرابطة الدولية لتاريخ الأديان International Association for the History of Religion
·       الرابطة الأفريقية لدراسة الأديان African Association for the Study of  Religion وهي وإن كانت أفريقية لكن ثمة مشاركون من أنحاء العالم منهم 41 أمريكي، و14 إنجليزي و12 هولندي و7 ألمان، ومقر هذه الرابطة مدينة هراري بزمبابوي.
·       تجمع أديان العالم والأديان التقليدية –كزاخستان.
·       الرابطة العالمية لدراسات الشرق الأوسط World Congress for Middle Eastern Studies
·       التجمع العالمي للدراسات الأسيوية والشمال أفريقية International Congress for Asian And North African Studies وهذه في الأصل هي المنظمة الدولية للمستشرقين التي انطلقت مؤتمراتها منذ عام 1873م وما تزال تعقد مؤتمراتها كل ثلاث إلى خمس سنوات.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق