الأربعاء، 22 فبراير 2017

مؤتمر تارا ألفينTara 2000


          تارا هي الجمعية العربية للقراءة وهي فرع من الرابطة الدولية للقراءة IRA التي تأسست في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1956م باندماج المجلس الدولي لتحسين تعليم القراءة والرابطة القومية لمعالجة التعليم، وتضم الرابطة خمسين ومائتي مجلس واثنين وأربعين فرعاً قومياً. وتسعى الرابطة لتحقيق أهدافها من خلال نشاطات ثلاث هي : المؤتمرات السنوية حيث سيعقد المؤتمر الخامس والأربعين في الفترة من 30أبريل حتى 5مايو 2000في مدينة إنديانابوليس بولاية إنديانا. أما النشاط الثاني فهو المطبوعات وللرابطة عدد من المجلات الدورية التي تتناول قضايا التعليم والقراءة والكتابة كما تقوم بنشر بعض المؤلفات في هذا المجال. أما النشاط الثالث فهو البحث العلمي حيث تقدم الرابطة الفرصة من خلال مطبوعاتها ومؤتمراتها وندواتها.
أما أعضاء الرابطة فهم من المعلمين والمتخصصين في القراءة والمستشارين والإداريين والمشرفين والمشرفين وأساتذة الجامعات وعلماء النفس وأمناء المكتبات والمتخصصين في الوسائل التعليمية والطلاب والآباء. يمكن الاطلاع على موقع الرابطة من خلال العنوان : www.reading.org  
أما جمعية القراءة العربية فقد تأسست قبل ست سنوات كفرع من رابطة القراءة العالمية وأخذت تعقد مؤتمراتها السنوية لمساعدة المعلمين على تبادل الخبرات والمعلومات وتطوير وسائل التعليم وتشجع الجمعية على ما يأتي:
-        تشجيع دراسة مشكلات القراءة في كل المراحل التعليمية
-        دراسة كافة العوامل التي تؤثر التطور في القراءة.
-        المساعدة في تطوير برامج تدريب المعلمين
-        نشر المعرفة التي تساعد في حل المشكلات المتعلقة بالقرءاة
انعقد المؤتمر في البحرين في الفترة من 17-19ذو القعدة 1420 الموافق 23-25فبراير 2000م
وكان من ضيوف المؤتمر كل من
-        د.تيموثي شاناهان Timothy Shanahan عضو مجلس إدارة الرابطة العالمية للقراءة وأستاذ التعليم الحضري ورئيس مركز التعليم بجامعة إلينوي بمدينة شيكاغو.
-        د. أمل بو زين الدين أستاذة التعليم في جامعة بيروت الأمريكية وهي خريجة كل من جامعة بيروت الأمريكية وجامعة بوستن.
-        مايك ثيلير Mike Thaler متخصص في كتابة القصة للأطفال
-        د. سام سبيستا Sam Sebesta  أستاذ متقاعد في جامعة واشنطن له خبرة في تدريس طرق تعليم طرق القراءة للأطفال، له عدد من المؤلفات في مجال تعليم القراءة.
-        نعومي شهاب ناي أمريكية من أصل فلسطيني كاتبة وشاعرة وقاصة ومتخصصة في علم الإنسان ولها اهتمام كبير بالكتابة وبخاصة كتابة الشعر وقد نالت نعومي جوائز لإنجازاتها
-        مايكال تنيل أستاذ أدب الأطفال بجامعة بريجهام يونج Brigham Young University-Utah  بولاية يوتا، وله عدد من المؤلفات وبخاصة حول تدريس التاريخ للأطفال.
-        أحمد نجيب متخصص في كتابة القصة للأطفال وله العديد من القصص للأطفال بلغت المئات، نال جائزة الملك فيصل في كتابة القصة للأطفال. له العديد من المؤلفات حول الكتابة للطفل.
-        منير أبو فاشا متخصص في التربية أستاذ في جامعة هارفارد وله جهود كبيرة في التربية من خلال تعليم القراءة والكتابة للأطفال الفلسطينيين خلال الانتفاضة كما إنه عضو مؤسس لرابطة التربويين العرب التي له مجلة متخصصة في هذا المجال هي مجلة (قلب الأمور) .
-        مارغريت ماهي Margaret Mahy مؤلفة مشهورة في مجال الكتابة للأطفال.
-        شارون ريد Sharon Reed مديرة لدار نشر عالمية وقد كانت معلمة في المرحلة الابتدائية والمتوسطة كما عملت إدارية في المدارس.
وقد تضمن المؤتمر العديد من الجلسات شارك فيها عدد من المعلمين من مدراس الظهران الدولية ( أرامكو ) ومدارس الظهران الأهلية ومدراس جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. ومن بين الموضوعات التي تطرق لها المتحدثون :
-        الطريقة الكلية في تعليم اللغة العربية
-        القصة واستخدام اللغة العربية الفصحى كلغة وظيفية.
-        الكتابة والطريقة التي تتكون من ست خطوات.
يمكن الاطلاع على نشاطات الجمعية من خلال الموقع على الإنترنت.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق