المشاركات

عرض المشاركات من نوفمبر, ٢٠١٥

قبول ملخص لبحث في مؤتمر

دكتور الفاضل                            الموضوع: قبول ملخص بحثكم تحية طيبة وبعد،،،           مرة أخرى شكرا على تقديم ملخص لمؤتمر  "الإعلام  الديني " والذي سيعقد بمشيئة الله  في تاريخ 05-06 ماي 2015 بجامعة .... لقد ورد إلى اللجنة العلمية 180 ملخص من باحثين وأكاديميين من مختلف أنحاء العالم وبعد مراجعة  دقيقة ومتأنية لكل الملخصات تم قبول 46 منها.يسعدنا بهذه المناسبة أن نبارك لكم قبول ملخص بحثكم للعرض في جلسات المؤتمر نظرا لأهمية حضوركم  .ونظرا كذلك لقيمته العلمية. يرجى العلم أن موعد تقديم البحث الكامل  كما هومحدد في الاعلان ، وأن القبول النهائي لعرض  بحثكم في المؤتمر مرهونا باستلام ورقتكم العلمية الكاملة قبل انتهاء الأجل المحدد لذلك.           شاكرين لكم اهتمامكم بالمشاركة في المؤتمر، نبارك لكم مرة ثانية قبول ملخص بحثكم ونراكم في  .... إن شاء الله.                     وتفضلوا بقبول وافر الاحترام والتقدير،،

إهذاء من بنتي أسماء البلوشي حفظها الله

أشرقتَ بالخيرِ العميمِ كأنـه                                                                شمسُ الضياءِ تألقتْ بسماءِ وأفدتَ دهرًا قبلنَـا ولعلنَـــا                                                               نحظى بعـلمٍ منكمُ ودعــاءِ يا مازناً كالمُزن يهطل فضلكم                                                                           غيثـًا عميماً نفعُه بصفـــاءِ فجزاكم الله الكريمُ بخيره                                                                            وتحيًة من ِبنتـكم أسمــاءِ    

أساليب الاستغراب وآلياته

لا تختلف أساليب الاستغراب وآلياته عن تلك المعمول بها في دراسات المناطق أو الأقاليم أو حتى الذي تعارفنا على تسميته الاستشراق، فهذه الأساليب تنطلق من الرغبة لمعرفة الطرف الآخر عن قرب حتى كأنك واحد من أهل تلك البلاد، وأساليب دراسة الآخر هو أن تعرف لغته وجغرافيته ودينه أو أديانه وطوائفه وحياته الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وأن تعرف الأرض وطبيعتها ومواردها وإمكاناتها. أما آليات الوصول إلى تلك المعرفة فيبدأ من إنشاء أقسام لتلك الدراسات ومراكز بحوث ومعاهد وتكون الانطلاقة بمعرفة اللغة بأن يتخصص نفر من المسلمين لمعرفة اللغات الأوربية وأن يكونوا من الذين درسوا في المرحلة الجامعية أحد التخصصات المختلفة من العلوم الأدبية والاجتماعية فيكون ليدنا متخصصون في التاريخ وفي الجغرافيا وفي الأدب وفي الاقتصاد وفي الإدارة وفي الإعلام وغيرها وينبغي أن تكون الدراسات الأوروبية والأمريكية أو الاستغراب في المرحلة العليا بحيث يكون الطالب قد أتقن فناً من الفنون فينطلق إلى تطبيقها على الدولة أو الدول التي يريد دراستها فيتخصص في تاريخ أوربا العصر الوسيط في إيطاليا أو ألمانيا أو بريطانيا، أو المجتمع في أي بلد

النقد الثاني للمستشرقين المتحدثين بالانجليزية في تناولهم للإسلام والعرب

ا تأليف الدكتور عبد اللطيف طيباوي المركز الإسلامي الثقافي – لندن 1399/ 1979 ترجمة مازن صلاح مطبقاني إني لا أقدم اعتذاراً عن كتابة هذا البحث النقدي الثاني، فهو مثل الأول جاء استجابة لتحد متواصل. وأتوسل إلى أولئك الذين يكرهون النقد الموجه لما أعده منحازاً أو عدائياً في أعمالهم بأن لا يعتقدوا بأنني أكتب بروح الثأر، ذلك أن النقاش سيوضح بأن هدفي الوحيد سيكون إعادة تأسيس الحقيقة التي أحب أكثر من أي زميل أو صديق من بين الذين انتقدتهم. هذا التوضيح قديم قدم الزمان ولكن مصداقيته ليست محل سؤال. فإذا ما قدمت احتجاجك لزميل أو صديق سراً ثم أهمل رجاءك ومضى في نشر ما تعتقد أنه نظرة هجومية أو استفزازية ضد الإسلام والعرب، فإن عدم نشر تجاوبك لتصحيح آرائه يعد جنباً فكرياً أو أخلاقياً. بل إن واجبك أن تتمسك بالمثل الأبدية التي تعدها أغلى من صداقة أي إنسان. قبل سنة عشر عاماً تقريباً قامت I مجلتان علميتان ( [1] ) وفي وقت واحد تقريباً بنشر دراستي "المستشرقون المتحدثون بالانجليزية: نقد لفهمهم للإسلام وللقومية العربية". وتحت العنوان نفسه نشر النقد في كتاب من

محاضرة هاري سنايدر التدريب لماذا؟ Harry R. Snyder في حفل تأسيس جمعية نساء الظهران الأمريكيات 24 فبراير 1955م

ترجمة مازن مطبقاني         حمل النبي {صلى الله عليه وسلم} مشعل التعليم قبل ألف ومائتي سنة، وعلى الرغم من أنه كان أمّياً إلاّ أنه حث أتباعه على "طلب العلم"؛ فالتعليم يمكّن صاحبه من التمييز بين الصحيح والخطأ، إنه ينير الطريق إلى الجنة، إنه الصديق في صحراء الحياة، والرفيق في الوحدة والصاحب عندما لا يكون لك صديق، إنه الدليل إلى السعادة، إنه يمكننا من مواجهة المصائب، إنه المفخرة بين الأصدقاء وسلاح ضد الأعداء. كم يجب علينا أن نكون ممتنين لكلمات محمد {صلى الله عليه وسلم} شكراً للعرب على حكمة اليونان والرومان وعلومهم وثقافات الشرق الأوسط القديمة فهم الذين حافظوا عليها ونقلوها إلينا. يطلق على الشرق الأوسط بحق أنه "محضن" الحضارات، فالعمران والحساب وعلم الفلك، وأول عجلة والحروف الأبجدية والري ومعمل للصلب كما أن الأديان التوحيدية كلها منبعها الشرق الأوسط، فقد كانت اللغة العربية قبل عصر النهضة بكثير هي لغة التعليم الكلاسيكية. وحتى وقت متأخر في عام 1148عندما اصطحب ملك فرنسا لويس السابع الملكة إلينور في الحملة الصليبية الثانية حاولت أن تقنع زوجها أن يتركها لتعيش في أنطاكي

تقرير عن مؤتمر في معهد قوته بالقاهرة

تقرير عن ندوة الشباب العربي والشباب الألماني وتغير القيم معهد قوته بالقاهرة 20-21يونيو 2005م (13-14جمادى الأولى 1326هـ) إعداد د. مازن مطبقاني وحدة دراسات العالم الغربي مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بسم الله الرحمن الرحيم        في سياق الحوار مع العالم الإسلامي الذي تقوم به ألمانيا في الوقت الحاضر، فإن معهد غوته بالقاهرة قد عقد ندوة علمية بعنوان "الشباب العربي والشباب الألماني وتغير القيم" يومي 20-21يونيو 2005م الموافق 13-14 جمادى الأولى 1426هـ بتمويل من مؤسسة كونراد إديناور مكتب القاهرة، والصندوق الخاص التابع للمكتب الفيدرالي الألماني للشؤون الخارجية من أجل الحوار مع العالم الإسلامي. وقد تضمنت الندوة العديد من المحاور وهاهي فقرات الندوة وموجز عن مناشطها: أولاً محاور الندوة: المحور الأول: شباب الشرق الأوسط: رؤى ومعوقات 1(الشرق) المحور الثاني سوق الفرص: شباب ألماني وبحوثه في الأنثروبولوجيا الاجتماعية المحور الثالث: شباب الشرق الأوسط: روى ومعوقات2(الغرب المحور الرابع: خبرات ميدانية من مصر المحور الخامس: سوق الفرص: الجمع