رسالة إلى أعضاء مركزالمدينة المنورة عندما كان له مجلة شهرية

أعزائي أعضاء مركز المدينة المنورة لدراسات وبحوث الاستشراق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
        فأحمد الله عز وجل لكم على أن مكننا من العودة لإصدار النشرة الشهرية فهاهما العددان التاسع عشر والعشرون قد صدرا بعد إجازة ، نسأل الله عز وجل أن يكونا عددين مفيدين ممتعين ونحن ننتظر تجاوبكم الكريم الذي تعودناه في هذا المركز لنصحح المسيرة وتقوى العزيمة ونستمر في سد الثغرة التي كُلّفنا بها.
        أما مواد هذه النشرة فأود الإشارة إلى أننا تحدثنا عن مشاركة المركز في المعرض الثاني لوسائل الدعوة الذي أقامته وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد وجاءت مشاركة المركز بناء على رغبة معالي الوزير الشيخ صالح بن عبد العزيز بن محمد آل الشيخ، وكان لدعمه الكريم والسخي أبعد الأثر في تمكن المركز من المشاركة، كما يشكر المركز الابن غيث مازن مطبقاني المتخصص في العلوم الطبية ورغب أن يكون قريباً من والده في هذه المهمة فجزاه الله كل خير وجعله الابن الصالح، كما يشكر المركز ابن العم المهندس مالك محمود مطبقاني الذي رغم مشاغله الكثيرة في عمله الصناعي لكنه أحب أن يكون قريباً وأن يسهم بجهده المبارك في دعم المركز. ويشكر المركز الابنين علي باقيس وعبد الإله جابر على ما قدماه للمركز في أثناء المعرض.
        والشكر الجزيل لأختي إكرام مطبقاني وزوجي خديجة رفوح اللتان قامتا بالعمل في المعرض في اليومين المخصصين للنساء وبذلتا جهداً كبيراً في التعريف بالمركز وأهدافه ونشاطاته، فجزاهما الله خير الجزاء.
        وبعد الافتتاحية فأشير إلى أننا استطعنا أن نحصل على مادة علمية استشراقية جديدة سوف تظهر تباعاً في أعداد النشرة القادمة بإذن الله كما سنبحث كذلك عن طريقة لإضافتها في الموقع في القريب العاجل وبخاصة ما يتعلق منها بالاستشراق الروسي. وفيما يأتي موجز لأهم موضوعات العدد الجديد:
v  ضيف العدد: كتب الأستاذ عبد الله العفيص –موجه تربوي بإدارة التعليم بمدينة جدة مقالة حول الغزو الفكري وأنه حقيقة يرد على ما قاله الأستاذ مشعل السديري في برنامج (وجهاً لوجه) وهو ملف سننشره قريباً إن شاء الله
v  رسائل الزوار: ما زالت رسائل الزوار تقدم الآراء السديدة والمفيدة وكان من أبرز رسائل هذا العدد الرغبة في أن تعود الدراسة في قسم الاستشراق فزوار الموقع مقتنعون بأهمية هذا القسم ويبدون رغبتهم للدراسة فيه.
v  كتاب العدد: آثار الفكر الاستشراقي في المجتمعات الإسلامية تأليف الدكتور محمد خليفة حسن رئيس قسم الاستشراق سابقاً وأستاذ الأديان بجامعة القاهرة وهو كتاب مهم في رصد هذه الآثار والرد عليها.
v  قضية العدد: صورة العربي والمسلم في العقل الغربي، مقالة للدكتور يوسف نور عوض نشرت بجريدة المدينة المنورة وهي تصور ما يدور في العقلية الغربية حول العربي المسلم.
v  شخصية استشراقية: وليام جانارا William Ganara من جامعة هارفارد
v  مركز استشراقي: معهد الدراسات الإسلامية بجامعة ماقيل بمونتريال بكندا وهو من المراكز المهمة في الدراسات الإسلامية في العالم.
v  أخبار موجزة: من أبرز أخبار هذا العدد خبر عن مؤتمر الصور النمطية عن العرب والمسلمين في الإعلام الغربي وسيحضره بإذن الله المشرف على المركز للمشاركة ببحث فيه ، وهناك أخبار أخرى كذلك.
v  مقالة بالإنجليزية: كيف أسلمت؟ بقلم د. بيتي D. Beatty
          وإنني إذ أقدم بين أيديكم هذين العددين واعداً أن يظهر العدد الجديد في القريب العاجل بإذن الله لأتطلع إلى تجاوبكم الكريم بالكتابة إلينا بآرائكم ومقترحاتكم فإن أعضاء هذا المركز لهم قيمة كبرى في المجال الفكري والدعوي والإسلامي فهم على ثغرة خطيرة وهي الفكر الغربي الوافد والسعي إلى تقوية الاعتزاز بالإسلام
                                                        المشرف على المركز

                                                        د. مازن مطبقاني

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية