مقدمة كتاب لم ينشر حول الإعلام وقضايا الأمة

المقدمة
في أثناء حرب الخليج الثانية (احتلال العراق للكويت) استطاعت قيادة القوات الأمريكية أن تكسب معركة الإعلام بأن تجمع الإعلاميين في مكان ما وتقدم لهم ما تريد أن ينقلوه إلى العالم. ولكن معركة الخليج الثالثة أو غزو العراق من قبل القوات الأمريكية والبريطانية كانت كفة الإعلام في الطرف الأخر لمدة عشرين يوماً تقريباً حيث كانت فرق القنوات الفضائية العربية تجوب العراق شمالاً وجنوباً تبعث بالأخبار من ساحة المعارك لا سيطرة على ما ينقله المراسلون إلاّ ضمائرهم أو ما يمكن أن تسمح به القنوات الفضائية التي ينتمون إليها.
ولقد رابط الجمهور العربي وغيره أمام شاشات التلفاز ساعات طويلة كما أن الصحف استغلت المسألة في نشر التقارير والتحليلات، ولا بد أن عدداً من الكتب قد صدر الآن حول هذه الحرب. وأما الإنترنت فإن ساحاتها ومواقعها احتشدت بآلاف الصفحات والمقالات والنقاشات.
ولمّا كان للإعلام هذه المكانة الكبيرة في توجيه الآراء وتثقيف الجماهير فإنه لا بد لمن حمل رسالة القلم أن يهتم بالإعلام ووسائله المختلفة. ولذلك جاءت هذه المجموعة من المقالات حول الإعلام العربي والإعلام الغربي في شتى القضايا. ففي الفصل الأول كان الحديث عن مجموعة من القضايا الفكرية والثقافية العامة التي تتناول مكانة الأمة الإسلامية ومشروعها الحضاري الذي أنار الكرة الأرضية حينما كنّا سادة الدنيا، ونشرنا العدل والعلم والأخلاق. وفي الفصل الثاني تناولنا بعض القضايا الاجتماعية في وسائل الإعلام العربية وفي فصل تال تناولنا القضايا الاجتماعية في وسائل الإعلام الغربية، ثم القضايا السياسية وفي الفصل الأخير تناولنا بعض القضايا من الإعلام الغربي نفسه وحوله.
فيا أيها الإخوة الإعلاميون أسرعوا إلى تأكيد دور الإسلام ومكانته، فهذه الأمة هي الأمة الوسط المناط بها قيادة الأمم والشهادة عليها، ولكننا إن تأخرنا عن دورنا غلبونا وتولوا هم قيادة الأمم وقد نجحوا إلى حد ما، فهاهي العولمة في برامج التلفاز مثل (من سيربح المليون؟) وبرنامج (سوبر ستار) وغيرها من البرامج فأين نحن على خارطة الإعلام في العالم؟ كم من البرامج التي تشاهدها أمتنا هي التي صنعتها؟ وكم هي البرامج المستوردة؟ إن العولمة اكتسحتنا أو كادت... ألم يأن الأوان أن نعولمهم بإسلامنا قبل أن يُعولمونا؟
اللهم قد بلغت ، اللهم فاشهد......
                                        د. مازن مطبقاني
                                الرياض في 7 ربيع الأول 1424هـ


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية