خطاب وجهته لمسؤول في مرتبة وزير وصاحب سلطة ولم يأتني أي رد فعل


 

P

  
       السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد
       فقد تشرفت بتلبية دعوتكم الكريمة ضمن وفد مهرجان الجنادرية في الأسبوع الماضي، وتشرفت أيضاً بالحديث إليكم في نهاية الدعوة حيث ذكرت وجهة نظري حول الحملات الإعلامية الغربية والأمريكية ضد الإسلام والمسلمين بعامة وضد المملكة العربية السعودية بصفة خاصة.
 
       كما تعلمون أن العالم الإسلامي يفتقد إلى وجود مراكز بحوث أو معاهد علمية أو أقسام أكاديمية لدراسة الغرب دراسة علمية أكاديمية متخصصة بالرغم من معرفتنا بوجود آلاف المراكز والمعاهد والأقسام العلمية في أوروبا أمريكا لدراسة العالم الإسلامي. لذا فأرجو منكم أن اقترح ما يأتي:
-       أن تبادر المملكة العربية السعودية ممثلة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بدعم قسم الاستشراق بكلية الدعوة بالمدينة المنورة – وهو القسم الوحيد في العالم الإسلامي حتى الآن- ليتحول إلى كلية متخصصة في الدراسات الأوروبية والأمريكية.
-       يمكن أن يتم دعم هذا المركز بالكفاءات العربية الإسلامية المتخصصة في دراسة الغرب كما يمكن دعمه بعدد من العلماء المسلمين الأوروبيين والأمريكيين المخلصين الذين خبروا بلادهم وعرفوها وهم على استعداد أن يعملوا في المملكة.
-       أن يتم وضع الخطط لدراسة الغرب بشقية الأوروبي والأمريكي دراسة علمية موضوعية على نهج إسلامي أصيل مما يساعد على إرساء العلاقات معهم على أسس قوية مدعومة بالدراسات العميقة والتخطيط بعيد المدى.
  
د. مازن بن صلاح مطبقاني
                               الأستاذ المشارك بقسم الاستشراق بكلية
                                         الدعوة بالمدينة المنورة
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية