كيف نمنع تطاولهم على الإسلام؟


بسم الله الرحمن الرحيم

                 

        سلام الله عليكم ورحمته وبركاته وبعد

        قرأت الرسالة الموجهة إلى علماء الغرب ومفكريه حول التطاول على رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى الإسلام والمسلمين. فوجدتها مناسبة والحمد لله وأرجو الله أن تفتح عقول وقلوب بعض القوم للحق.

        ولكن يجب أن لا تكون هذه هي الوسيلة الوحيدة للاتصال بعلماء الغرب ومفكريه، وقد عشت تجربة متواضعة في الاتصال بالعلماء والمفكرين في الغرب من خلال زياراتي لعدد من الجامعات الغربية وحضور العديد من الندوات والمؤتمرات في الغرب. وقد وجدت أن ثمة فرصة كبيرة لنا ليس لنقوم بردود الأفعال لما يحدث في الغرب ولكن لنأخذ زمام المبادرة في عرض الإسلام من نواح عدة ومن ذلك على سبيل المثال الحديث عن سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وعن الإسلام عقيدة وشريعة، وكذلك تناول التاريخ الإسلامي على مر العصور، والحديث عن الثقافة والحضارة الإسلامية. وقد وجدت القوم متفتحين لقبول ما نقدمه، والترحيب بالباحثين المسلمين الجادين.

        وعليه فإنني أقترح أن يتم التفكير في مشروع لإعداد عدد من الباحثين المسلمين من المملكة بصفة خاصة ومن بقية أنحاء العالم الإسلامي الذين يتقنون اللغات الأوروبية ويتحلون بمعرفة  الدين الإسلامي والاعتزاز به والتمسك به ليشاركوا في الندوات والمؤتمرات والمحاضرات والنشاطات الجامعية المختلفة. ولا بد من البدء بعدد من الباحثين الشباب من أقطار العالم الإسلامي المختلفة وعقد دورات لهم لتدريبهم على إلقاء المحاضرات والمشاركة في المؤتمرات بطريقة علمية قوية.

        وإنني أبدي استعدادي للتعاون مع الهيئة التي يمكن تأليفها لهذا الغرض بعد دراستها من عدد من العلماء المسلمين.

        وتقبلوا أصدق التحيات والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

                                                        مازن مطبقاني

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية