رسالة إلى زميل كان يدرس في بريطانيا


أخي العزيز الدكتور طلال ملّوش             حفظه الله


          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

          فأبعث إليكم أطيب التحيات من طيبة الطيبة على ساكنها أفضل الصلاة وأزكى التسليم سائلاً المولى عز وجل أن تكونوا بخير وعافية.

          أخي الكريم : وجدت في ورقة لدي عنوانكم فقلت لِمَ لا أكتب لسي طلال فلعله يتذكر أن يرسل إليك ورقة أو نشرة أو كتاب. أليس بائع المسك إما أن يحذيك أو تبتاع منه أو تجد ريحاً طيبة؟ وأنا أعتقد أنني أكتب لبائع مسك فأنت تعمل في مجال حديث سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم.

          سيعقد بعد أشهر في الرياض مؤتمر حول مصادر المعلومات عن العالم الإسلامي وقد اخترت أن أكتب عن مدينة واشنطن العاصمة الأمريكية ومراكز البحوث فيها وكيف يدرسون العالم الإسلامي. كنت أود أن أتمكن من السفر للحصول على المعلومات ولكن لم أجد ممولاً لذلك ، فقررت أن أصرف النظر عن البحث لولا أن منظمي المؤتمر أرسلوا يذكروني بأن أبعث البحث قبل نهاية شهر ذي الحجة. فعزمت على أن أكتب من خلال المواد المتوفرة لدي، وهي ليست قليلة والحمد لله.

          أحمد الله أن زاويتي اليومية مستمرة وقد مضى عليها ثمانية أشهر وتوشك أن تدخل الشهر التاسع. فقد أصبح لدي عدداً من المقالات حول الاستشراق وقضاياه تكاد تتجاوز الستين مقالاً حتى الآن.

لا جديد بالنسبة لوضعي في الجامعة وإن كنت أحرص على أن أظهر في الكلية يومياً تقريباً. ولكن لا عمل كما تعلم. سأبدأ قريباً إن شاء الله إجراءات الترقية حيث تسلمت موافقتين على نشر بحثين لي كما إن لي بحثاً ثالثاً قد نشر في مجلة (الإسلام اليوم) وأعتقد أن البحث محكم لأنه حُكّم قبل إلقائه في مؤتمر أشرفت عليه المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة وجامعة عبد المالك السعدي بمدينة تطوان بالمغرب.

أود أن أسمع أخبارك فمتى تنجز بحثك إن شاء الله؟ وكيف نشاطاتك في القسم أود أن تبعث لي بأية معلومات عن القسم وأساتذته والمواد التي تدرس فيه وكذلك أسماء بعض الأساتذة الذين يمكن أن أراسلهم للتعرف على نشاطاتهم وبخاصة من المسلمين منهم الذين يمكن أن يحصلوا على تفاصيل المواد الدراسية (Syllabi) التي تفيد في التعرف على النشاطات الاستشراقية من الداخل.

أنتظر معلومات عن المؤتمر السنوي للمنظمة البريطانية لدراسات الشرق الأوسط((Brisims الذي سيعقد في  شهر سبتمبر ولعلي أحصل على موافقة لحضوره بإذن الله.

لكم تحياتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

7ذوالقعدة 1419هـ.

23فبراير 1999م.

                                                                   أخوكم المحب

                                                                  مازن مطبقاني

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية