ملخص بحث المجتمع المغربي والاستشراق


                                بسم الله الرحمن الرحيم

                                              
                          
        اهتم الاستشراق الفرنسي بدراسة المجتمع في دول المغرب العربي الثلاث :تونس والجزائر والمغرب قبل أن تغزوها جيوش الاحتلال الفرنسي، وازداد اهتمام فرنسا بالمجتمعات المغربية بعد الاحتلال لتستطيع إحكام سيطرتها وهيمنتها ونفوذها على هذه البلاد.

    وسوف تهتم هذه الدراسة بما فعله الاستعمار الفرنسي بالتعاون مع الاستشراق في المعرفة الدقيقة للمجتمع المغربي من حيث  أسس تكوين المجتمع المغربي المبنية على الأسس الإسلامية ، بالإضافة إلى دراسة الطبائع والتقاليد والعادات . كما اهتم هذا الاستشراق بدراسة التكوين العرقي للمجتمع المغربي وركز على قضية مهمة وهي أن السكان الأصليين للمغرب ينحدرون من أصول بربرية أو أمازيغية. فكان أن اهتم بدراسة هذه القضية وجعلها من القضايا الأساسية في النشاط الفكري حتى إنه أنشأ المعاهد للدراسات البربرية في فرنسا.

     وكان من اهتمام الاستشراق والاستعمار في المغرب العربي التركيز على قضية المرأة ومحاولة  التأثير فيها من خلال الدعوات المزعومة بتحرير المرأة وتشجيع كل تيار في هذا الاتجاه . فكما شجع  الاستعمار البريطاني في مصر ما قام به قاسم أمين قام الاستشراق الفرنسي بتشجيع الطاهر الحداد في نشر كتابه امرأتنا أمام الشريعة والمجتمع

    وشجعت فرنسا على تفكيك الروابط الاجتماعية بسنها بعض السياسات التي تمزق الملكية الجماعية للأرض ، واستخلاص مجموعة من أبناء المغرب أطلقت عليهم (النخبة) تثقفوا بالثقافة الفرنسية وحاولوا نشرها في مجتمعهم بصفتها الثقافة الغالبة وثقافة العصر.

      وشجع الاستشراق والاستعمار من خلفه نشر أنواع الرذيلة في المجتمع المغربي باستقدام فرق الغناء والرقص والتمثيل من البلاد المجاورة وتشجيع صناعة الخمور والسماح بالدعارة وغير ذلك .

    وهكذا يهدف هذا البحث إلى التأكيد على الصلة الوثيقة بين الاستشراق والاستعمار في دراسة المجتمع المغربي والتأثير فيه. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية