رسالة شخصية علمية للدكتور قاسم السامرائي


بسم الله الرحمن الرحيم

                                                                                      4ربيع الأنوار 1416

أستاذي الحبيب الدكتور قاسم السامرائي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

   رسالتك الكريمة أدخلت عليّ أنواعاً من السرور والبهجة ما أنت أهل لتقديمه في كل رسالة ،حتى إنني رجعت إلى الملف لأقرأ مع إحدى بناتي بعض رسائلك القديمة التي أعتقد أن أبنائي سيجدون فيها متعة ولذة لتذكر أبيهم بعد أن أذهب في تلك الرحلة التي لا مفر منها .

   موضوع التحقيق في تاريخ المدينة المنورة موضوع واسع ،ولا أدري ما لديك وما ليس لديك ،فلو أنك سمّيت لي بعض الكتب لكنت ممن يلبي رغباتكم وهي أوامر ولا أنتظر الرد إلاّ إذا كانت هذه رغبتكم. وحتى أكون عمليّاً فإنني سأرفق قائمة بما لدي من كتب عن المدينة المنورة وبعض الأسماء لكتب في السوق لم أمتلكها بعد ،ثم يكون لك الاختيار.

   أشكرك على الإشادة بمحاضرتي وفي الوقت نفسه نقدها ،وأنا في الحالين مسرور  أنّك تفضلت بقراءتها، ولكن هل أستطيع أن أطلب تفضلكم علي بنموذج أو أكثر من المواضع التي تتسم بروح الخطابة والخرط حتى أهتدي إلى المواضع الأخرى فأقوم بتهذيبها بإذن الله.

   نموذج الخطاب الذي ترى بعثه إلى المستشرقين أمر آخر يستحق منّي الشكر وسأقوم بطباعته حالاً إن شاء الله وأبدأ في تهيئة العنوانين لكنك لم تعلق على المشروع ،وهل يستحق التعب والجهد!

   لقد حصلت على عدد من العناوين من مكتبة الملك فهد الوطنية حول مكة والمدينة ولدي مقالتين أو ثلاثة باللغة الإنجليزية وبعض المكتوب في الرسالة  لأن كل مجلدات الرسالة موجودة في مكتبتي المنزلية. سأطلب ما أحتاج من مقالات منهم وأبعث إليك بأوراق الكمبيوتر لكنني أشعر بالحرج لتذكيرك بالطلب السابق الذي كنت قد طلبته من مركز الملك فيصل ورفض طلبي بعد بقائي في الرياض أسبوعاً أتردد إلى المركز دون فائدة واستطعت بصلتك بالأخ عابد بالحصول على ذلك البحث الببليوغرافي ،فهل ما زلت تحتفظ به ؟ فإنني أحتاج إلى هذه الأوراق لعلي في يوم قريب بإذن الله أخرج تلك الببليوغرافيا في كتاب.

    من الجهات التي تقدم معلومات ببليوغرافية أيضا مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وسأحاول الحصول منهم على معلومات في هذا الصدد إن شاء الله تعالى.

    أشكرك على وصفي بالوفاء ولكن لماذا التعجب فإن كنتُ حقاً وفياً فهذا فضل الله يؤتيه من يشاء وأحمد الله تعالى واشكره على فضله .

    ما كتبته عن الدكتور يوسف عز الدين فأنا مدين له بالفضل فهو أستاذ فاضل يستحق أن يكتب عنه بما هو أهل له من المدح والثناء .

      أنتظر زيارتك للمدينة وأرجو أن أكون عند حسن الظن  يا أستاذي الحبيب.

                        والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                                                                                مازن

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية