د. روجر مايكال آشلي ألن Roger Michael Ashley Allen

د. روجر مايكال آشلي ألن Roger Michael Ashley Allen
معلومات أساسية:
ولد الدكتور ألن في بريطانيا عام 1942وتعلم في كل من جامعة أكسفورد حيث حصل على الدكتوراه عام 1968 وكانت رسالته حول الأديب المصري محمد المويلحي( نشرت رسالته عن جامعة ولاية نيويورك في عام 1974وأعيد طبعها مرة ثانية عن طريق دار نشر بريطانية عام 1992م)
ومنذ هجرته إلى الولايات المتحدة تخصص ألن في مجالين الأدب العربي وبخاصة في مجال الرواية والدراما، وبيداغوجية اللغة العربية. وبالإضافة إلى عمل رئيس قام به ألن حول الرواة العربية (نشرته جامعة سيراكيوز عام 1982 وكتابه عن النقد الأدبي والأدب العربي الحديث وسلسلة النقد الأدبي فإن ألن قد أصدر عدداً من الترجمات للأدب الروائي العري بما في ذلك : مرايا نجيب محفوظ ، وخريف الكلاب ، وكتاب جبرا إبراهيم جبرا ( السفينة) ونهايات عبد الرحمن المنيف، ومجموعة من القصص القصيرة لنجيب محفوظ ويوسف إدريس. وشارك بالعمل محرراً زائراً لعدد من المجلات والتي نشرت العديد من الترجمات.
يعمل حاليا عضواً في مجلس إدارة مشروع ترجمة الأدب العربي ( التي تديره الدكتورة سلمي الخضراء الجيوشي) وهو عضو في الهيئة التحريرية لمجلة العربية ( التي تصدر عن رابطة معلمي اللغة العربية الأمريكيين)
وقد اختير ألن أيضاً ليكون عضوا في مجلس معلمي اللغات الأجنبية.
يعمل ألن الآن أستاذاً للغة العربية وآدابها في قسم دراسات الشرق الأوسط بجامعة فيلاديلفيا. ويرأس أيضا لجنة اللغة العربية الاستشارية في معهد الفنون والآداب ويشارك في رئاسة برنامج الدراسات الدولية.
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية