مايكال جيلسنان Michael Gilsenen


مايكال جيلسنان

Michael Gilsenen

قسم دراسات الشرق الأوسط بجامعة نيويورك

عنوانه الإلكتروني mcg1@is3.nyu.edu

تقديم: هذه الترجمة كتبها البروفيسور جيلسنان ونشرت في موقع جامعة نيويورك بشبكة المعلومات (الإنترنت) وقسم دراسات الشرق الأوسط بجامعة نيويورك من أكبر أقسام دراسات الشرق الأوسط في الولايات المتحدة وهو نشط جداً في مجال النشر والبحث العلمي، وعقد الدورات والندوات والنشاطات العلمية كافة، كما أن هذا القسم يتميز بأنه يضم أكبر مكتبة للأفلام العربية، ويبدو اهتمام هذا القسم في مجال السينما العربية أنه يعقد ندوات للسينمائيين العرب ويحتفي بهم.

وفيما يأتي الترجمة كما وردت في الموقع

  • حصل البروفيسور جيلسنان Michael Gilsenan على الدكتوراه في الفلسفة من جامعة أكسفورد عام 1967م.
  • وهو أستاذ كرسي ديفيد ب. كرايز David B. Kriser للعلوم الإنسانية: أستاذ دراسات الشرق الأوسط وعلم الإنسان
  • بدأ اهتمامه في تطور المدن في المدن العربية في زمن الاحتلال وما بعده. والتحديث بكل مشكلاته الحضرية يمكن دراساتها من خلال الدراسة الميدانية التي يتقنها بصفته متخصص في الأنثروبولوجي. كما يتطلب الأمر وعياً بالعمل في التخطيط والعمران والتاريخ والسياسة ويستخدم البروفيسور هذه الأمور في المواد التي يقوم بتدريسها. وهو مهتم أيضاً بالعلاقة بين علم الإنسان والتاريخ. وقد تركز علمه في لبنان على الخلافات السياسية والوضع الاجتماعي وأشكال الفساد والعنف والهيكل السياسي خلال القرن الماضي.
  • ويقول عن سبب اهتمامه بدراسات الشرق الأوسط أنها انطلقت من تجربته في الخدمات التطوعية التي شارك فيها قبل المرحلة الجامعية حيث ذهب للتدريس في عدن والمحميات. ومن خلال دراسته للحصول على البكالوريوس أنه كان راغباً في دراسة الحياة اليومية للعرب في المجتمعات المعاصرة ولذلك تحول إلى علم الإنسان. فقد أمضى سنتين في القاهرة يدرس الطرق الصوفية وهذه كانت الأساس لرسالة الدكتوراه. وكانت هذه التجربة هي الأساس في استمرار الاهتمام بعلم الإنسان الخاص بالإسلام وبالدين عموماً. وبعد قضاء ثلاث سنوات في الولايات المتحدة قمت بمواصلة الدراسة الميدانية في شمال لبنان لدراسة نظام الإقطاع لكبار ملاّك الأراضي في المنطقة. هذا المشروع جعلني أدرك مدى أهمية ربط القضايا المحلية بالأسئلة الأكبر حول تطور الدولة.
  • خلال سنة التفرغ العلمي (1990-91) قمت بالعمل على دراسة الروابط بين العائلات الحضرمية في منطقة المحيط الهندي في فترات الاستعمار وما بعد الاستعمار. ومن الأفكار الأساسية في الأمر تتبع عائلة معينة من جنوب اليمن إلى دول مثل إندونيسيا وماليزيا والهند ومناطق في شرق أفريقيا لعمل أدلة وشبكات فردية، وهذا العمل سوف يستمر عشرين سنة.

قائمة مختارة من مؤلفات جليسنان

  • Saint and sufi in Modern Egypt: an Essay in the Sociology of Religion.(Oxford: :Clarendon Press,1973).
  • Recognizing Islam (London: I. B Tauris,1983).
  • Lords of the Lebanese Marches: Violence and Narrative in an Arab Society.(Berkeley: University of California Press, 1996

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية