جاك واردنبيرج Jacques Waardenburg
جاك واردنبيرج Jacques
Waardenburg
معلومات عامة
:
ولد جاك واردنبيرج في هارلم Haarlem بهولندا في
15مارس 1930م فهو الابن الأكبر لكل من جورج جونز واردنبيرجGeorge
Johannes Waardenburg ( قسيس في الكنيسة
الهولندية الإصلاحية) ومارقاريتا ليندير Margaretha
Lindeyer
( حاصلة على شهادة جامعية في الهندسة.
درس
المراحل الابتدائية والثانوية في مدينة هارلم ثم التحق بجامعة أمستردام لدراسة
القانون بين سنتي 1984-1949ثم التحق بدراسة اللاهوت في الفترة من 1949-1954م.
الدراسة الجامعية:
درس
اللغة العربية في الفترة من 1953 –1956 في جامعة أمستردام وفي جامعة ليدن كما درس
في مدرسة اللغات الشرقية الحية بباريس في الفترة من يناير حتى مارس عام 1956 كما
زار تونس بمنحة من الحكومة الفرنسية.
أمضى زمناً في التحضير للحصول على
الدكتوراه قضى منها بعض الوقت في باريس وفي هارلم وفي أمستردام، كما حصل على منحة
من الحكومة الفرنسية ( المركز القومي للبحوث العلمية). حصل على منحة من اليونسكو(
1959-1960م) للبحث في العلاقات بين الشرق والغرب زار خلالها كل من إيران ولبنان
ومصر ولبنان وإسرائيل والأردن.
كانت رسالته للدكتوراه بعنوان ( الإسلام
في مرآة الغرب(
)L’Islam dans Le Mirror de l’Occident)
المناصب العلمية
والبحث العلمي:
تولى البروفيسور
واردنبيرج العديد من المناصب والمهمات العلمية من أبرزها ما يأتي :
1-
1961-1962
بحث حول الدوافع لمساعدات التطوير المقدمة من الدول الغربية إلى الدول الأفريقية
الأسيوية وبخاصة الدول الإسلامية. وهو بحث قدم في إطار التبادل الثقافي لبرنامج
حلف شمال الأطلسي.
2-
1962-1963م
مساعد باحث في معهد الدراسات الإسلامية بجامعة ماقيل McGill بمدينة مونتريال
بكندا
3-
1963-1964 بحث ميداني حول الجامعات في العالم العربي بتمويل من
المعهد القومي للبحوث العلمية في باريس ، وقد قام الباحث بدراسة الجامعات في كل من
تونس وليبيا ومصر ولبنان وسوريا والعراق والأردن.
4-
1964-1968م باحث زائر في مركز دراسات الشرق الأدنى بجامعة
كاليفورنيا بلوس أنجلوس ، قام خلال هذه المدة بتدريس التاريخ الإسلامي وتاريخ
الشرق الأوسط.
5-
1968-1987م العمل في دراسات الإسلام وفقه اللغة بكلية اللاهوت
بجامعة يوترخت بهولندا Utrecht
6-
1973-1980م رئيس الرابطة الهولندية لدراسة الشرق الأوسط والإسلام.
7-
1974-1975م عضو المعهد الهولندي للدراسات المتقدمة
8-
1975-1976-1981 محرر سلسلة ( الدين والمجتمع) لدار موتون للنشر Mouton
Publishers.
9-
يوليو-
ديسمبر 1982م رئيس مجموعة العمل الرسمية لدراسات احتياجات الأقليات الدينية في
هولندا ( وزارة الرعاية والصحة والثقافة الهولندية) وقدم التقرير في 31ديسمبر 1982
10-
سبتمبر
1987-أغسطس 1995م أستاذ العلوم الدينية في جامعة لوزان بسويسرا.
الإنتاج
العلمي:
يحتاج الإنتاج العلمي للبروفيسور واردنبيرج إلى
عشرات الصفحات ولكن يمكننا أن نقتطف من هذا الإنتاج بعضه في هذا التعريف الموجز
وأرجو أن أتمكن من نشر التعريف الكامل في موسوعة المستشرقين التي من المؤمل أن تجد
من يتبناها في القريب العاجل بإذن الله.
·
“ The institutionalization of Islam in the Netherlands,
1961-1986” in: Thomas Erholm and Yngve Lithman( eds) The Islamic Presence in
Western Europe.London-New York:Mansell. 1988, pp.8-31.
· “Puritans
in Arabia. The Wahhabi movements( 18th-19th century) in
Walter E.A. van Beek (ed) The quest for Purity, Dynamics of Puritan
Movements.(religion and Society 26) Berlin etc.Mouton de Gruyter,
1988,pp.129-148.
· “
The persistence of Islam in Central Asia.” In Temenos, 26(1990)
pp.139-157.
· “Social
sciences and the study of Islam.” In Studies on Religion in the context of
Social Sciences. Methodological and theoretical. Conference Warso 5-7 September
1989.Warso: Polish Society for The Sciences of Religion, 1990.pp 186-204.
· “
The concept of Peace and Justice in the Bible and the Qura’an.” In Peace and
Justice. The 5th Muslim-Christian Consultation, Chambesy,
Centre Orhtodoxe du Patriarcat
Oeceumenqu. 1990, pp. 56-68.
· “
Islam in China. Western Studies.” In Shirin Akiner(ed)Cultural and
Continuity in Central Asia. London-New York: Kegan PaulInternational, in
association with the Central Asia Research Forum (SOAS, London)
1991.pp.306-343.
· “Mustashrikun”
The Encyclopedia of Islam, New Edition,Vol.7. Leiden:E.J.Brill
1992. pp.735-753.
· “
Muslim Studies of other religions: The medieval period.” In Geer Jan van Gelder
and Ed de Moor (Eds.)The middle East and Europe: Encounters and Exchanges (Orientations1)
Amsterdam &Atlanta:Rodopi, 1992,pp.10-38.
· “Islam
et Democratie” Actes de l’Institut National Genevois. Livrasion No
39(1995)pp.35-49Version raccourcie in : Bulletin de la Societe Sussie Moyen
Orient de Civilisation Islamique, No.1 Novembere 1995, pp. 4-8.
· “Mosque:
The Mosque in Education” The Oxford Encyclopedia of the Modern
Islamic World (Ed. John Esposito) New York-Oxford university Press. 1995,
Vol. 3. pp.147-151.
هذه نماذج قليلة جداً من كتابات
البروفيسور واردنبريج وتدل على غزارة في الإنتاج ولعل سبب هذه الغزارة أن الباحث
الغربي يعتقد أنه يحمل رسالة يجب عليه أن يؤديها كما اتضح لنا من بعض سيرته
الذاتية تعاون الدول الأوروبية بين بعضها البعض في دعم الباحثين وكذلك الإعداد
العلمي المتميز للباحث الغربي فهو لم يعد رسالته للدكتوراه في بلد واحد بل انتقل
في عدة بلدان وحصل على العديد من المنح.
ولعلنا نلاحظ استعانة الدول الأوروبية
المختلفة بمثل هذا الباحث في العديد من القضايا حيث استعانت به الحكومة الهولندية
كما استعان به حلف شمال الأطلسي . فمتى يحصل الباحثون والعلماء العرب والمسلمون
بعض هذا التقدير وهذه الإمكانيات الهائلة؟
تعليقات
إرسال تعليق