المعهد الألماني للأبحاث الشرقية- بيروت

المعهد الألماني للأبحاث الشرقية- بيروت
يقوم المعهد الألماني للأبحاث الشرقية ومقره بيروت بالتعاون مع المعهد الدولي لدراسات الإسلام في العصر الحاضر برعاية برنامج بعنوان: "برنامج الجنوب الجنوب للبحوث حول تاريخ التطور" وهذا البرنامج سيقوم بعمل ورش عمل تدريبية حول "التغير الاجتماعي والهوية في المجتمعات المسلمة" في بيروت في الفترة من 6-11 ذي القعدة 1426هـ الموافق 8-13 ديسمبر 2005م.
ومن اهتمامات ورش العمل هذه القضايا الآتية: الحركات الاجتماعية، والفضاء الاجتماعي وكذلك الشباب والهوية في التاريخ القريب. ويهدف البرنامج الإسهام في تنمية مهارات البحث لدى المشاركين وتبادل الخبرات في مجال النظرية والمنهجيات. وسوف يشارك في البرنامج باحثون شباب وأصحاب خبرة في العلوم الاجتماعية.
هذا وسوف يشارك في البرنامج خمسة عشر باحثاً من الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية مدة خمسة أيام، وسيقدم الراعيان البيئة المناسبة وترتيبات السفر ومصاريف الإقامة.
ويجمع البرنامج بين المحاضرة وحلقة البحث والتدريب العملي بمقادير متساوية، وسوف تركز الجلسات على النقاش والمحاورة بين المشاركين، وسوف يساعد الراعيان على توجيه وإدارة الحوار. وسوف يناقش المشاركون أوراقهم ويشاركون في دورات حول النظرية والمنهجيات. وعليهم أن يقدموا بحوثاً قبل البرنامج، وستكون اللغة الإنجليزية هي لغة البرنامج.
 المشاركة:
        إن الدعوة موجهة للباحثين النشطاء في مجال العلوم الاجتماعية ومن المتوقع أن يكون الباحثون الشباب منتمين إلى جامعات أو معاهد أو مراكز بحوث أو منظمات غير حكومية في الجنوب.
        ويحب على المتقدم أن يرسل سيرة ذاتية (بحدود ثلاث صفحات) واقتراح من خمس صفحات كحد أقصى، وملخص بحدود خمسمائة كلمة وخطاب توصية. ويجب أن يكون البحث مبني على عناصر نظرية ومفاهيم ومنهجيات معروفة. وأن تناقش المنهجيات المستخدمة في مجال البحث. وآخر موعد لتقديم طلبات المشاركة هو 15 أغسطس 2005م. وسوف تختار اللجنة الدولية المشاركين بحلول الأول من سبتمبر. وسوف يتم إشعار من قُبل مشروعه

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية