مشروع تهيئة طلاب الدراسات العليا وأساتذة الجامعة للمشاركة بحضور المؤتمرات والندوات وحلقات البحث والنشاطات العلمية الأحرى





بسم الله الرحمن الرحيم


تعقد في الغرب مئات المؤتمرات والندوات وحلقات البحث حول الإسلام من النواحي العقدية والشرعية والثقافية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها من الجوانب، ويحضرها قادة الفكر والرأي من الجامعات الغربية ومن مراكز البحوث ومراكز الفكر(Think Tanks) وتتاح الفرصة للباحثين العرب والمسلمين والعلماء أن يحضروها، فما كان يقال أن هذه النشاطات مغقلة لم يعد صحيحاً. فالدعوة إلى المؤتمرات والندوات أصبحت مفتوحة ومما يعيق بعض العلماء العرب والمسلمون القادرون ضعف إمكاناتهم المالية أو بسبب القيود الموجودة في الجامعات على حضور المؤتمرات وأحياناً الإجراءات الطويلة (وكم من قصص عن موافقة تأتي بعد موعد المؤتمر أو قبل بيوم أو يومين وكذلك عدم قدرتهم الشخصية على الحضور لأسباب مالية في المقام الأول.
    ولكن ثمة أمر آخر وهو أيضاً ضعف إعداد الباحث المسلم ليقف أمام هذه المحافل العلمية لتقديم بحث أو ورقة عمل لأسباب أهمها عدم التمكن من اللغات الأجنبية، وثانياً لنقص التدريب على الإلقاء وتقديم البحوث في المحافل الدولية.
      ولهذا فإن هذا المشروع يتضمن الخطوط العريضة لإعداد جيل من الشباب للمشاركة في المؤتمرات الدولية والمحلية في أوروبا وأمريكا وفي العالم العربي وبخاصة تلك التي يدعى لها علماء ومفكرون غربيون. وهذه الخطوط العريضة هي:
-اختيار نخبة من شباب الباحثين في مرحلة الدكتوراه أو الحاصلين على الدكتوراه حديثاً إما من الذين يتقنون لغة أوروبية أو أكثر أو لديهم الاستعداد لتعلم اللغات أو تحسين أدائهم في اللغات التي يعرفونها.
- تأهيل هذه المجموعة في فن الحوار والجدال وتعليمهم المسائل الأساسية في فن الحوار وآدابه.
- تأهيل الشباب على استخدام التقنية في عرض بحوثهم وأوراق عملهم كاستخدام الحاسب والوسائل السمعية البصرية المختلفة.
-تدريب الشباب على معرفة النشاطات العلمية المختلفة في أنحاء العالم وطريقة الوصول إليها وتقديم ملخصات البحوث وإعداد البحوث العلمية المتميزة.
مفردات الدورة:
1-     التدرب على طريقة البحث عن المؤتمرات في القضايا المتخصصة كالبحث في موقع رابطة دراسات الشرق الأوسط أو موقع H-net.com أو غيرها.
2-     إتقان طريقة إعداد ملخص بحث بحيث يكون مقبولاً للجهة المنظمة حيث يحتوي الاقتراح على الفكرة الأساسية التي سوف يتناولها البحث، مع إبداء المقدرة على البحث في الموضوع وطرح الأسئلة الأساسية للبحث دون تحديد موقف مسبق من القضية محل البحث.
3-             التدرب على إعداد البحوث وأوراق العمل التي تصلح أن تقدم في المؤتمرات العالمية.
4-             التدرب على الإلقاء والتقديم واستخدام الوسائل الحديثة كالبوربوينت وغيره.
5-             تحسين مستوى اللغة بحيث يكون الباحث العربي المسلم قادراً على إيصال فكرته بلغة جيدة.
6-             التعرف إلى مبادئ الحوار والمناظرة والتدرب عليها.

     ويتطلب المشروع رصد ميزانية للإنفاق على التدريب والتأهيل، ثم على نفقات حضور المؤتمرات بصفته جزء من التدريب.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية