شمس ورمال ورق Sun, Sand and Slavery


     نشرت مجلة القارديان The Guardian Magazine في عددها الصادر في 22 مايو 2007م مقالة أو تحقيقاً صحفياً بقلم ليو هيكمان Leo Hickman تقريراً عن دبي تلك المدينة الصغيرة في الخليج العربي وكيف انطلقت فيها المشروعات الضخمة التي لا يوجد مثلها في العالم، فهناك نسخة من برج إيفل ونسخة من تاج محل، ومشروعات لا يمكن تخيلها، وتحدث عن الخدمات التي توجد في دبي ولا يمكن أن تجدها في مكان آخر من العالم حتى إن بعض غرف الفنادق يمكن أن تصل أجرة الليلة فيها إلى ثمان وعشرين ألف دولار في الليلة الواحدة.
      وقال الكاتب إن هذه المشروعات والخدمات الخيالية يقوم بها جيش من العمال الذين يعيشون مأساة لا شبيه لها في أي مكان من العالم، وأطلق عليها في العنوان (العبودية أو الرق) وعندما قدم التفسيرات فكان قريباً من الحقيقة أو هي الحقيقة بعينها. وليس هذا الكاتب هو الوحيد الذي ينتقد الأوضاع في دبي، فقد تقدم شاب من أصل هندي (قال إنه من دبي- وهو محق فثمانين في المائة من أهل دبي لم يولدوا فيها) بأن دبي بحاجة إلى العدل الاجتماعي. وذكر شيئاً من سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأنه لا بد من استلهام هذه السيرة وتلك الإدارة العظيمة لعمر بن الخطاب رضي الله عنه لإصلاح أوضاع دبي وبخاصة الطبقة العاملة فيها.

        تقرير الرق والشمس والرمال استغرق عدة صفحات ولكني في الحقيقة بعد أن قطعت شوطاً في القراءة شعرت بحزن شديد أن يسعى أحد لمثل هذا البناء على حساب إنسانية وسعادة وصحة مئات الآلاف من العمال وحتى لو كانوا سيموتون جوعاً لو لم تتوفر هذه المشروعات فإنه لا شيء مطلقاً يبرر الظلم والطغيان.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية