إنشاء أقسام الدراسات التركية في جامعاتنا


 

سؤال وجهته إلى وزير خارجية تركيا عندما حاضر في الرياض

 

 (2010-08-20)(16:33)

 

دعا رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية الدكتور أحمد داود أوغلو لتقديم محاضرة في المركز ، وكان هذا قبل توليه منصب وزارة الخارجية التركية بقليل. وكانت المحاضرة حول السياسة الخارجية التركية، وقد كان كأنه ينظر إلى المستقبل ليصبح وزير خارجية تركيا وينفذ كثيراً من الأفكار التي قدمها في المحاضرة.

وأتيحت لي الفرصة لتقديم سؤال بعد المحاضرة وجاء فيه:

      أود في البداية أن أحيي فخامة رئيس الوزراء التركي على موقفه العظيم في منتدى دافوس، وسأخرج قليلاً عن السياسة ولكن من يستطيع؟

     ابتلينا في العالم العربي بصنفين أساءا إلى العلاقات بين العالم العربي وتركيا: القومية العربية المتعصبة وبعض الذين درسوا في الغرب كانت الدولة العثمانية تنعت بالاستعمار العثماني أو التركي، وإن كان محمد جلال كشك رحمه الله حاول أن ينفي هذه التهمة وكذلك الدكتور محمد حرب في كتابة العثمانيون في التاريخ والحضارة.

وملاحظتي الليلة متى تسعون بالتعاون مع المملكة إلى إنشاء مراكز للدراسات التركية في الجامعات السعودية كما أتمنى أن تسعى الجامعات التركية إلى تشجيع الباحثين الأتراك لإجراء دراسات حول المنطقة. إن مثل هذه الدراسات قادرة بإذن الله على إزالة كثير من المفاهيم الخاطئة والانطلاق لإيجاد علاقات متميزة.

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية