المؤتمرات المأمولة:


 

نعم لا بد من الحوار، ولا بد من تأجيل المواجهة بكل الوسائل الممكنة حتى تنهض الأمة وتقوى شوكتها وتمتلك الإمكانات التي يمكن بها أن تصمد في المواجهة. وهذا ما يقوله سعيد سلمان : "فعندما يكون لديك قوة حقيقة (وليس تنظيراً) مجسّمة على أرض الواقع فهناك وبدون أن تتكلم سيحسب لك حساب وتُرتب الأمور على أن محاوِرَك سيكون فعلاً أمام شخص أخذ بأسباب العملقة.." ([1])

ولا شك أن أول أسلحة المواجهة- والتي ستؤدي بإذن الله إلى قوة الأمة- العودة إلى الإيمان بالله عز وجل الذي وعد جنده بالنصر{وإن جندنا لهم الغالبون}([2]) وقوله تعالى {إنّا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد}([3]) ولا يضرنا أبداً أنهم يتربصون بنا ويراقبوننا، ويطّلعون على كثير من أسرارنا. فهذا دأب العدو، فهل من عودة إلى الإيمان بصدق وإخلاص.

        أما المؤتمرات المأمولة، فهي المؤتمرات التي تقام بأن يختار كلا الطرفين من يمثله بقوة واقتدار، لا أن يترك الأمر لطرف واحد لاختيار المتحاورين، أو أن يكون الحوار بين ممثلين عن الجانب الإسلامي ممن يتبنون الفكر الغربي أو الفكر العلماني المادي فيصبحون أصداء للطرف الآخر. ولا بد أن تحدد أهداف الحوار والمؤتمرات فليست لجمع المعلومات والدراسات حول العالم الإسلامي من قبل باحثين عرب ومسلمين وباحثين أجانب. فلا بد أن يشارك المسلمون في المؤتمرات التي تقام في الغرب حول الفكر الغربي والقضايا الغربية السياسية، والاجتماعية والاقتصادية، والثقافية وغيرها.

        ولا بد أن يتوقف آلة الدعاية والإعلام وحتى الأكاديميا عن تشويه سمعة الإسلام والحركات الإسلامية وأن هذه الحركات إن لجأت للعنف فإنما ذلك لأنها "سدّت عليها الطرق وشوّهت سمعتها، ووضع برجالها في السجون وعوملت باستعلاء وخصوصاً في العالم العربي"([4])


النتائج والتوصيات

تقدم الحديث في الصفحات السابقة حول المؤتمرات وتمويلها والجهات الراعية لها وموضوعاتها والمشاركين فيها، واتضح معنا أن هذه المؤتمرات ما تزال بعيدة عن أن تكون جسوراً حقيقية للحوار والتفاهم وتقريب وجهات النظر بين العالم الإسلامي والغرب على الرغم من الجهود الكبيرة التي يبذلها المسلمون في تفعيل هذه المؤتمرات وحضورها بفعالية كبيرة ولكن الجهود ما تزال قاصرة. وحتى تكون المؤتمرات جسوراً حقيقية بين العالم الإسلامي والغرب لا بد أن تخضع لشروط أساسية من أبرزها ما يأتي:

أ‌- أن يكون الحوار مبنياً على أساس التكافؤ والندية والاحترام المتبادل.

ب‌-  لا بد من احترام الثوابت والأساسيات لدى كل طرف.

ج_ لا بد من التمثيل المناسب لكل طرف، فلا تكون المؤتمرات والحوارات بين غربيين متمسكين بقيمهم وثوابتهم وعرب ومسلمين متغربين

د- أن نشرع نحن في عقد مؤتمرات في بلادنا تتناول مشكلاتنا ونتصارح حول أوضاعنا

هـ أن ننتقل إلى عقد مؤتمرات وندوات ومحاضرات تتناول القضايا الفكرية والثقافية التي تواجهها المجتمعات الغربية وندعو باحثيهم لتقديم بحوثهم عندنا؟ متى يكون ذلك متى؟؟؟


المراجع العربية 

-       حسين، محمد محمد، حصوننا مهددة من داخلها.ط5 (بيروت: المكتب الإسلامي، 1398هـ/ 1978م).

-       = . الإسلام والحضارة الغربية. ط5 (بيروت: مؤسسة الرسالة، 1402- 1982م)

-       الحياة،ع (1221) في 27 ربيع الأول 1417 (11أغسطس 1996).

-       سعد الله، أبو القاسم. أفكار جامحة. (الجزائر: المؤسسة الوطنية للكتاب، 1988)

-       سلطان، جمال. "مؤتمر في ألمانيا" في مجلة الحج، رمضان 1423هـ.

-   سلمان، سعيد بن عبد الله، "حوار الحضارات والثقافات من أين يبدأ؟ وكيف؟" في مجلة الجامعة الإسلامية. (لندن) العدد الرابع، جمادى الأولى-رجب 1415هـ(تشرين الأول-كانون الأول 1994م) ص 69-86.

-       الشرق الأوسط، عدد (5637 ) ، 1محرم 1415  الموافق 10 يونيو 1994م.

-   الصقري، صالح محمد ، "مراكز دراسات الشرق الأوسط في الغرب واهتمامها بالمسلمين." في الشرق الأوسط، ع (5448) ،28أكتوبر 1993.

-       عزوزي،حسن."الاستشراق الإعلامي" في المسلمون 27 محرم 1419هـ/23مايو 1998م.

-       الإسلام..والغرب: قضايا ومواقف، (فاس: المؤلف1420 هـ/1999م)

-       لويس، برنارد، العرب في التاريخ، ترجمة نبيه أمين فارس، ومحمود يوسف زايد: (بيروت:دار العلم للملايين، 1954).

-       مجلة "المجتمع" الكويتية في عددها 743، 1986م.

 

المراجع الأجنبية

·        Abdul Fattah, Nabil  and Hala  Mustafa. “The Western Democratic Model and Political Islam in the Middle East.”

·        Islamic Fundamentalism and Islamic Radicalism:. Hearing before the Subcommittee on Europe and  Middle East of the Committee of Foreign Affairs, House of Representatives of 1990. Congress, June 24, July 15 and September 30,1985.

·        Jansen, Johannes. “The Failure of the Liberal Alternative”. A paper presented to the First International Conference on Islam and The Twenty-First Century

·        Lewis, Bernard. The Middle East and the West. (Bloomington: Indiana University Press, 1964.

·        Muslim Media Watch Newsletter. October,1993.

·        Said, Edward “The Clash of Ignorance.” In The Nation. October 22, 2001. from the site www.thenation/doc/2001022/said

·        The Middle East Institute Newsletter. Vol. 48, No. 6, November 1997.



1-سلمان، مرجع سابق.
2- سورة الصافات آية 173
2- سورة غافر ، آية51
1-سلمان، مرجع سابق

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية