مراسلات منوّعة


 حي بدر ،منطقة5  رقم 22 الشلف02000 الجزائر.
 
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
       أبعث إليكم بأطيب التحيات من طيبة الطيبة على ساكنها أفضل الصلاة وأزكى السلام ، وبمناسبة عيد الفطر المبارك فكل عام وأنتم بخير ، أعادكم الله لأمثاله وأنتم بأتم الصحة والعافية.
              فقد تسلمت خطابكم المؤرخ في 22نوفمبر 1995 وفيه تطلبون نسخة من كتابي  (الاستشراق والاتجاهات الفكرية في التاريخ الاسلامي) والتي أشرتم إلى أنكم اطلعتم على عرض له في إحدى الصحف المحلية الجزائرية.
  كم كان بودي أن أقوم ببعث نسخة لكم من الكتاب لولا تكاليف الشحن ومحدودية النسخ التي لدي ، ولكني أرجو أن تتفضل بإرسال نسخة من العرض التي قرأت لأقوم بدوري بإرساله إلى مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض لأنها التي قامت بنشر الكتاب وسأطلب إليهم أن يزودوك بنسخة وأرجو أن تفيدني بالمجال الذي تدرسه ومدى الاهتمام بالدراسات الاستشراقية في الجزائر فإن تبادل المطبوعات من الأمور التي تقبلها المكتبة وتشجع عليها.
   لك تحياتي وتقديري .
        4شوال 1416(23فبراير 1996)
                                                        أخوكم
                                                مازن بن صلاح مطبقاني 
 
 
 
 
 
أخي الكريم الأستاذ الدكتور بكري عبد الكريم     حفظه الله
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
 
        أبعث إلك بأطيب التحيات من طيبة الطيبة على ساكنها أفضل الصلاة وأزكى التسليم ،وأسأل المولى عز وجل أن يمنّ عليكم بالصحة والعافية والتوفيق.
        أخي الحبيب لقد افتقدت الصلات مع إخوتي في الجزائر وكما قلت فإن حبّي الأول في البحث العلمي كان في الجزائر ، وكان كمن وجد قلباً خالياً فتمكنا، كما إنني ممن تفضل الله عليه ببركة جميعة العلماء . فبعد صدور كتابي عن الجمعية وقرأت مقالة عمّا يسمى ( بيضة الديك) خِفت أن تكون كتابي الأول والأخير ،وشاء الله أن تكون جمعية العلماء فاتحة خير وبركة ،بل إنني وصلت إلى الناشر (دار القلم بدمشق) عن طريق عرضي لهم أن أؤلف كتاباً عن ابن باديس رحمه الله في سلسلة أعلام المسلمين التي تصدرها تلك الدار فكان أن نشرت الكتابين . ثم توالت مؤلفاتي بفضل من الله ومنّة.
       أبعث إليك مع رسالتي هذه نسخة من كتابي ( عبد الحميد بن باديس العالم الربّاني والزعيم السياسي) آملاً أن أحصل على نسخ من كتاب جمعية العلماء وكتاب المغرب العربي بين الاستعمار والاستشراق . وآرجو ان نلتقي في المدينة المنورة أو في وهران. كما أبعث بنسخة من سيرتي الذاتية لعلها تكون مشجعاً (بالإضافة إلى كتابي الذي أرجو أن أقرأ لكم رأياً فيه) لدعوتي لأي نشاط لديكم فإنني أتوق جداً للحضور إلى الجزائر بعد غياب طال عدة سنوات.
        أطلت عليكم وأرجو المعذرة في التأخر في الكتابة فإن المشاغل كثيرة،و أحمد الله على توفيقه.
        وتقبلوا أجمل التحيات مرة اخرى ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
                                                               
                                                               أخوكم
                                                             مازن مطبقاني
الأخ الحبيب الأستاذ مشري بن خليفة                                حفظه الله
ص. ب (931)
ورقله 30000
الجمهورية الجزائرية
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
         كدت أن أفقد صلاتي بالجزائر الحبيبة بما أصابها في السنوات الماضية من فوضى أمنية وخلافات بين الإخوة الأشقاء، لولا أن منّ الله علينا بموسم العمرة هذا الذي يأتي فيه بعض الإخوة فنتذكر أياماً جميلة وذكريات البحث العلمي ومشاقه. وقد منّ الله علي بالتعرف إلى الأستاذ عبد الكريم بكري مدير معهد الحضارة في وهران في أثناء حضوري لمؤتمر حول الاستشراق في مدينة تطوان بالمغرب في رجب الفارط ، فوعد أن تستأنف تلك الصلات مع الجزائر . وها انت تبدأ بالخير بإرسال رسالتك الأخوية الجميلة ، فمرحباً بك ألف مرحب.
     تسلمت رسالتكم في اليوم الذي سافر فيه الأستاذ عبد الكريم إلى مكة المكرمة ولم أتمكن من لقائه فقد كان من واجبه علي إكرامه ولعل المناسبة تتاح مرة أخرى. وقد أوصل الرسالة ابن أخي عبد الكريم حيث لم يكن رقم هاتفي مع الأستاذ عبد الكريم .
     احوالي  والحمد لله رائعة فقد حصلت على الدكتوراه قبل ثلاث سنوات (4رمضان 1414) وحصلت على وظيفة أستاذ مساعد قبل سنتين وبضعة أشهر . وبعد حصولي على الدكتوراه استمرت نشاطاتي في الكتابة الأسبوعية لجريدة (المدينة المنورة) -بلغت مقالاتي 270مقالاً حتى الآن- . وحضرت عدداً من المؤتمرات العالمية أبعث إليك بنسخة من محاضرة تقدمت بها إلى مؤتمر في تونس . كما حضرت مؤتمراً عالمياً في لايدن بهولندا وثالثاً في المغرب. وألقيت عدداً من المحاضرات العامة حول الاستشراق .
     رسالتي للدكتوراة صدرت في كتاب عن مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض العام الماضي وهي بعنوان ( الاستشراق والاتجاهات الفكرية في التاريخ الاسلامي -دراسة تطبيقية علىكتابات برنارد لويس) ويمكنكم أن تطلبوا نسخة منها من المكتبة لقاء إرسال بعض مطبوعاتكم إليهم.
   سررت بخبر تعيين سي برهومي مديراً لإذاعة أدرار وأظنها في الجنوب فهل يطيب له العيش في الجنوب؟ أرجو أن أحصل على عنوانه فإنني في شوق كبير إليه فهو من الإخوة الأوفياء جداً جداً.
    أطلت عليك في هذه الرسالة ، وإنني في شوق إلى الجزائر وأهلها فأسأل الله في هذا الشهر الكريم أن يعيد للجزائر أمنها وطمأنينتها وأن يبعد عنها شر الأشرار وعبث العابثين.وأن يمنّ عليك بالصحة والعافية وتحقيق آمالك وطموحاتك العلمية وغير العلمية .
     وفي الختام تقبل أجمل التحيات ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                                                        أخوكم المحب
                                                         مازن مطبقاني 
    3شوال/1416(22فبراير1996م)
أخي الحبيب الأستاذ على بن الطاهر       حفظه الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
 
 
      أبعث إليكم بأطيب التهاني بعيد الفطر المبارك سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يمن عليكم بموفور الصحة والعافية ، وأن يعيدكم لأمثاله أعوماً عديدة وأن تعود أمتنا الإسلامية إلى سابق مجدها وعزتها إنه جواد كريم.
    وجدت أن آخر رسالة تسلمتها منكم كانت في عيد الأضحى الماضي ، ثم جاءت مكالمتكم الكريمة قبل أسابيع فجزاكم الله خيراً على السؤال عني. وكما اعتذرت أنت في السابق عن التأخير في الرد فقد جاء دوري للاعتذار كذلك فقد جاءت مكالمتكم في رمضان أو قبله بقليل وكنت قد بدأت الاستعداد لبعض النشاطات العلمية في العيد وما بعده فتأخرت في الرد. ولكنني في هذا اليوم الثالث من عيد الفطر المبارك كتبت إلى الأستاذ نبيه الأنصاري رئيس تحرير مجلة المنهل وطلبت منه أن يبعث إليك المقالات الثلاث للشيخ مبارك الميلي وأرسلت الرسالة بالفاكس .وسأعقب عليهم بعد العيد بإذن الله للتأكد من إرسالهم المقالات .
    صحيح أنني لم أقدم أي مساعدة تذكر في هذا البحث ولكني أطمع في الحصول على عنوان الأستاذ محمد الميلي لرغبتي في مراسلته وكذلك الحصول على نسخة من كتاب الشيخ مبارك الميلي في التاريخ ، فلا ينبغي أن تكون مكتبتي بدون هذا الكتاب .وبالمناسبة فقد كتب عنه باحث يهودي من جامعة اسرائيلية مقالة مهمة في مجلة ( الدراسات الأسيوية والأفريقية )وهو باللغة الانجليزية.وإن رغبت بعثت لك بالبحث .
لا أريد أن أطيل عليك في هذه الرسالة الاستئنافية وأرجو أن تتواصل المراسلة بيننا ، فقد افتقدت كثيراً من أصدقائي في الجزائر ، أسأل الله أن يعيد إلى الجزائر هدوءها لتواصل مسيرة التقدم . ولك تحياتي وكل عام وأنتم بخير .
                                                                أخوكم
                                                              مازن صلاح مطبقاني 
قابلته في رحلتي الأخيرة للجزائر في أيام 19-22مايو 2012في قسنطينة وقد أصبح ناشراً وصاحب جريدة وله نشاط فكري وقد ذكرني أنه زارني في المدينة المنورة وقد نسيت ذلك فذكرني وأشياء أخرى.

أخي الحبيب الأستاذ علي بن محفوظ
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
    فما زالت رسائلكم تصلني وأنا أقصر في الرد عليها، وكأنه أصابني ما أصاب غيري من التكاسل أو الانشغال. ولكن ما ذا لو كنت مشغولاً حقاً ؟ هل تصدق أو لا تصدق؟ لقد حضرت المؤتمر العالمي الأول: الإسلام والقرن الواحد والعشرون ممثِّلاً للملكة العربية السعودية ، وألقيت بحثاً في المؤتمر وشاركت في الجلسات الأخرى وناقشت . 
   وحضرت قبلها بشهر تقريباً مؤتمراً عالمياً ثانياً في تونس بعنوان( المؤتمر العالمي الثاني حول المنهجية الغربية في دراسة العلوم الانسانية والاجتماعية حول البلاد العربية وتركيا) وعقد بالتعاون بين مؤسسة التميمي ومؤسسسة كونراد أديناور الألمانية . وقدمت بحثاً بعنوان :" منهجية التعاون العلمي بين العالم العربي والغرب: الواقع والمثال" ولا أريد أن أطيل عليك في الحديث عن نشاطاتي فأنتم أهل النشاط حيث الجو المتاح فلا مشاغل عائلية ولا اجتماعية ولا يحزنون.
   انشغلت في المدة الأخيرة بالامتحانات فكان لدي تصحيح وكتابة تقرير عن رحلتي وثلاث مقالات عن مؤتمر هولندا ، وبقي لي الكتابة عن مؤتمر تونس .
أشكرك على تذكري وكتابة رسالة سريعة ، فالأصل يا علي أن ترد التحية أو تزيد عليها ، ورسائلي إليك دائماً أطول من رسائلك وأعتني بإطلاعك على نشاطاتنا. المهم من الأخبار الجديدة أن الأخ علي الحربي أصبح دكتوراً مع وقف التنفيذ حيث لم يسمِّع الأجزاء المطلوب حفظها من القرآن الكريم . وفاتني حضور المناقشة لأنني كنت في هولندا.
أطلت عليك فقد كتبت ثمانية عشر سطراً وخمساً وعشرين كلمة وألف وثمانين حرفاً ، هذه احصائيات الكمبيوتر ،
على كل حال لدي تذكرة وأنا على استعداد للحضور إلى بريطانيا إذا تم ترتيب مواعيد لي لعرض كتابي عن لويس، فقد أشاد الدكتور السامرائي بالكتاب وأن الكتابة كانت موضوعية وأنني لم أتجنى على لويس.ويمكن أن أتحدث عن قسم الاستشراق ونشاطاته والاهتمام في السعودية بالغرب. على كل حال يكفي حتى الآن وإلى الملتقى وأرجو أن أقرأ لك رسائل مطولة فلا تختصر وتكن اقتصادياً وإلاّ كتبت المقال عن الحضارم.
                                تحياتي للأحبة جميعاً حتى وإن لم أعرفهم
 12صفر الخير1417 (28يونيه1996)                             أخوك
                                                                مازن صلاح مطبقاني

 
أخي الكريم الأستاذ الدكتور محمد زرمان                      حفظه الله
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
        أتقدم إليكم قبل الشكر على رسالتكم الرقيقة المؤرخة في 16 ديسمبر 1997 بالتهنئة بشهر رمضان المبارك سائلاً المولى عز وجل أن يتقبل طاعتكم وأن يعيدكم لأمثاله أعواماً عديدة.
        أشكركم على ثنائكم على كتابي ( الاستشراق والاتجاهات الفكرية في التاريخ الإسلامي) ويهمني أن أعرف الجهة التي لديها نسخة من الكتاب وكيف وصلهم. إن وصول كتابي أمر يبعث في النفس السعادة ويحقق الأهداف التي نعمل من أجلها وهي أن يتواصل العرب المسلمون ثقافياً.
        ليتني كنت أملك نسخة من الكتاب لبعثته إليك ولكني لا أملك سوى نسخة واحدة ، ولذلك سأكتب إلى الناشر ( مكتبة الملك فهد الوطنية ) ليقوموا بإرسال نسخة إلى معهد اللغة العربية وآدابها بجامعة باتنة وسأبعث لكم بنسخة من الرسالة التي سأبعثها لهم. وقد سبق للمكتبة أن استجابت لطلب سابق لي بإرسال نسخة من الكتاب.
        أما كتابي عن جمعية العلماء المسلمين الجزائريين فإنني أعطيت أكثر من جهة حق إعادة نشره في الجزائر وسأبعث لك نسخة وإنني أفوضك بهذا الخطاب أن تقوموا بنشره بأية صورة حتى لو كان على ورق صحف. فإن مقدمة الدكتور أبو القاسم سعد الله رائعة جداً وينبغي أن تقرأ في الجزائر وبخاصة من الذين لا يعترفون بجهود جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.
        وفي ختام هذه الرسالة أود التعرف عليكم أكثر أي على نشاطاتكم العلمية وحبذا لو تفضلتم بتزويدي ببعض منشورات جامعتكم أو منشوراتكم الشخصية .
        لك تحياتي وكل عام وأنتم بخير ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
4رمضان 1418
                                                أخوكم
                                        مازن صلاح مطبقاني
ملحوظة : كيف تحصلتم على عنواني؟

بسم الله الرحمن الرحيم
الابن الحبيب علي بن محفوط                          سلّمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
     شاكر لك أنا على اهتمامك والكتابة إليّ ، فقليل من التلاميذ من يذكر أساتذته وأنت من القليل. ولكن الكتابة وحدها لا تكفي بل لا بد أن تفعل شيئاً لإرضاء أستاذك وبخاصة وأن المشروع الذي حدثتك عنه مشروع مهم جداً.
    أشكو من الكسل فأنا من أصحاب الوزن فوق المتوسط والبطنة تُذهب الفطنة ، وقد ذهبت فيما يبدو منذ زمن بعيد.
    ذهبت عنك أمية الكمبيوتر ولكن لماذا هذه الطابعة السيئة هل تريد أن تذهب بما بقي لي من بصر ؟ من قال لك استخدم هذه الطابعة والطابعات كثير؟ هل هذه أوفر يا يا ....؟
  المشروع الذي حدثتك عنه هو إعداد دليل للباحثين في الدراسات العربية والاسلامية في الجامعات الغربية ومراكز البحوث . وسأرفق لك نسخة من خطاب ما عليك إلاً أن تكتب اسم الاستاذ وتقدمه إليه.
      حضرت قبل شهر تقريباً ندوة في جامعة نيويورك بعنوان ( الرقابة الاعلامية والمصالح القومية ) وتضمنت محوراً عن البث المباشر وتأثيهر في الأيديولوجية أو الشخصية القومية أو الهوية. وتحدثت فيها إلى مجموعة من الطلاب والأساتذة بلغت ثلاثين شخصاً. وتحدثت بلا ورقة وهي جرأة لا أدري أمحمودة هي أم لا .
    حضرت ايضاً نشاطات الجنادرية هذا العام الفكرية وكانت بعنوان "الاسلام والغرب" وكان فيها مجموعة من الباحثين الغربيين الأمريكيين والأوروبيين . ومنهم على سبيل المثال مراد هوفمان وخالد يحي بلانكنشب ومايكال عبد المجيد ولف وغيرهم . وقد كان لي بعض التعليقات واللقاءات الجانبية وسيكون لي بعض المقالات حول الجنادرية بإذن الله.
   لا أريد أن أطيل عليك فوقتك من ذهب ، واترك نغمنة المشاغل فكلنا عندنا مشاغل وننتج والحمد لله ، ولا تقل البركة فالبركة في كل مكان ورب المبركة في كل مكان فما عليك إلاّ أن تدعوه فيستجيب لك بإذن الله.
                                  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
ملحوظة: بقي أن تتعلم أن تطبع بالأصابع العشرة كما أفعل الآن .
1ذو القعدة 1416(20مارس 1996)
                                        مازن مطبقاني


 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية