رسالة إلى الدكتور محمد الركن من عام 1418هـ


الأخ الحبيب الدكتور محمد الركن                  حفظه الله ورعاه


            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

عندما بدأت التفكير في الكتابة إليك قلت ما ذا سأقول في هذه الرسالة؟ هل ستكون للسلام والتحيات وما أنا من كتاب هذا النوع من الرسائل. ولكن هل أقول إنني استمتعت كثيراً بصحبتكم المباركة في تلك الأيام القصيرة جداً التي قضيناها في عمّان .

المهم لك أجمل التحيات من طيبة الطيبة سائلاً المولى عز وجل أن يمن عليكم بالصحة والعافية والتوفيق.

عدت إلى المدينة المنورة لأكمل إعداد محاضرة حول المؤتمرات الاستشراقية حول الإسلام والمسلمين. وقد وجدت أن لدي مادة جيدة لم أستخدمها كلها حيث إن الوقت لا يسمح في محاضرة عامة. أرجو أن أجد الوقت لتطوير هذه المحاضرة والتي سبقتها في كتاب.

هل أذكّرك بالموضوع الذي بيننا فإنني أريد أن أشارك في تلفزيون الشارقة وتلفزيون أبوظبي وتلفزيون دبي بأحاديث حول الاستشراق وأهمية دراسة الغرب. وأنه ينبغي علينا أن ندرس أنفسنا دراسة صحيحة واعية وفي الوقت نفسه ننطلق لدراسة الغير عملاً بالمنهج القرآني في معرفة الأمم الأخرى.

لا أدري هل بلّغت تحياتي للدكتور سعيد بن عبد الله حارب المهيري أو لا ؟على كل حال هاهي رسالتي تحمل التحيات لك وله مجدداً على أمل أن نلتقي في القريب العاجل بإذن الله.

فكرت في موضوع إعداد مشروع إنشاء كلية الدراسات الغربية أو الأوروبية والأمريكية على أن تتضمن دراسات اجتماعية واقتصادية وسياسية وتاريخية وقانونية وأنثروبولوجية وغير ذلك. فنحن بحاجة إلى متخصصين في دراسات الآخرين. هل لديك مقترحات بذلك وهل لدى جامعتكم استعداد لتبني مثل هذا الاقتراح ؟

أطلت عليك ولم أقل شيئاً ذا بال ، المهم لك تحيات ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

8شعبان 1418                              مازن مطبقاني

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية