افتتاحية العدد الثاني والعشرين من النشرة الشهرية


الافتتاحية

قبل أشهر دعي المركز للمشاركة في المعرض الثاني لوسائل الدعوة الذي أقيم في جدة في آخر أيام شهر جمادى الثانية 1422هـ(بداية شهر سبتمبر 2001م) فنهض المشرف على المركز وانتقل إلى جدة ومعه كمية من المواد العلمية والكتب والنشرات والمطويات لعرضها في الجناح الذي خصص للمركز، كما قدم المركز عرضاً لعدد من الكتب التي تتناول الاستشراق، ثم قام المركز بنسخ مقالتين ووزع منهما بضعة آلاف من النسخ بالإضافة إلى نسخ من النشرة الشهرية التي يصدرها المركز، كما تم بيع مئات النسخ من الكتب التي نشرها المشرف على المركز حول الاستشراق والتنصير.

وهاهي الأيام تدور ليدعى المركز للمشاركة في المعرض الثالث لوسائل الدعوة الذي سيقام في الرياض برعاية وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد  في الأسابيع القادمة فماذا يحمل الجناح من جديد؟

أولاً: سيكون موقع المركز في الإنترنت قد تم إعادة تصميمه من قبل شركة السفسير في الرياض التي يرأسها الأستاذ المهندس خالد الهولان وهي التي أخذت على عاتقها أن تعيد تصميم الموقع وأن تشرف عليه من النواحي الفينة ريثما يتم تأسيس مجلس إدارة المركز ويتم تعيين الموظفين الذين يمكن أن يقوموا بالمهمة. كما وعدت الشركة برعاية جناح المركز في المعرض. (لم يتم شيئ من هذا لأن الاتصالات انقطعت مع المهندس وشركته)

ثانياً: تمت إضافة مادة غزيرة في الموقع حول أعلام الاستشراق الروسي وحول بعض قضايا الاستشراق في روسيا ، كما تمت إضافة مادة جديدة حول الاستشراق والقرآن الكريم وهي بحوث قدمت في ندوة ترجمة معاني القرآن الكريم التي أقيمت في المدينة المنورة في الفترة من 10-12صفر 1423(23-25 أبريل 2002م)

ثالثاً: حضر المشرف على المركز العديد من المؤتمرات والندوات في العام الماضي أولها كان مؤتمر " تنميط العرب: كيف يرى الآخرون العرب وكيف يرى العرب أنفسهم والآخرين" الذي عقد في الجامعة اللبنانية الأمريكية (معهد بيروت للاتصال) في الفترة من 5-9 نوفمبر 2001وكان المؤتمر في وقته حيث لم يمض شهران على عمليات الحادي عشر من سبتمبر والتي اشتدت بعهدها الحملة الإعلامية الغربية عموماً والأمريكية خصوصاً ضد العرب والمسلمين. أما المؤتمر الثاني فكان بعنوان(الإسلام والتحديات المعاصرة) وكان من أبرز تلك التحديات الحملات الإعلامية الغربية ضد الإسلام والمسلمين وكان للمشرف مشاركة في التعليق على بحث حول المرأة المسلمة وتأثرها بوسائل الإعلام المختلفة.

أما المؤتمر الثالث فكان في كلية الآداب في جامعة حلوان بمصر حيث كان موضوع المؤتمر (روسيا والعالم العربي والإسلامي: التاريخ والواقع وآفاق المستقبل) وشارك المشرف ببحث بعنوان (أهمية إنشاء أقسام الدراسات الروسية في الجامعة السعودية) وكان هذا في العشرة الثانية من شهر محرم 1423هـ وجاء بعدها مباشرة مؤتمر (الأمة الإسلامية والعولمة) وهو المؤتمر الدولي الرابع لرابطة العالم الإسلامي.

وكان المؤتمر الخامس بعنوان (الإعلام وصورة العرب والمسلمين) بكلية الإعلام بجامعة القاهرة حضره عدد من المتخصصين في هذا المجال ومنهم الدكتور على عجوة عميد كلية الإعلام ومقرر المؤتمر الدكتور عدلي إمام والدكتور سامي الشريف وتحدث فيه بعض الشخصيات الإعلامية المهمة. وشارك المشرف على المركز في ندوة بعنوان (الخطاب الإعلامي الإسلامي والمتغيرات المعاصرة)

بالإضافة إلى ذلك فقد التقى المشرف الدكتور شوقي أبو خليل أستاذ التاريخ _المتقاعد-في جامعة دمشق، وهو علم في مجال الدراسات الاستشراقية وله العدد من الكتب حول الاستشراق وتم الحصول على موافقته للمشاركة في أول مجلس إدارة للمركز، كما التقى المشرف الدكتور حسن عزوزي من المغرب ووافق على المشاركة في هذا المجلس بالإضافة إلى كل من الدكتور قاسم السامرائي من هولندا والدكتور حميد لحمر من المغرب وسوف يدعى  معالي الدكتور علي النملة وزير  للانضمام إلى مجلس الإدارة في القريب العاجل بإذن الله.

وأرجو الله عز وجل أن ييسر مشاركة المشرف على المركز في المؤتمر العالمي الأول حول دراسات الشرق الأوسط الذي سيعقد في مدينة مينز بألمانيا في الفترة من 1-6 رجب 1423 الموافق 8-13 سبتمبر  وكذلك المؤتمر العالمي حول الاستشراق الذي سيعقد في عمّان بالأردن بمناسبة اختيار عمّان عاصمة الثقافة العربية لعام 2002م.

إن كل هذه النشاطات من المؤمل أن تعزز مكانة هذا المركز وتؤدي إلى تطويره وقرب تحقيق بعض طموحاته في أرض الواقع والله الموفق والحمد لله رب العالمين.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية