افتتاحية أحد أعداد النشرة الشهرية لمركز المدينة المنورة


مركز المدينة المنورة لدراسات وبحوث الاستشراق

المجلد الأول ، العدد الخامس ربيع الأول 1421هـ/يونيو 2000م


 

الافتتاحية

كتب زائر لا أعرفه إليّ يقول إياك أن تصاب باليأس والإحباط أنك تعمل وحدك، هكذا الأعمال الإبداعية يجب عليك أن تصمد وتستمر والله معك. وقبل أيام وبعد صلاة العشاء في المسجد النبوي الشريف التقيت أخاً حبيباً فقال لا عليك أنك تعمل وحدك فإنك ستجد بإذن الله مع يسعى إلى مشاركتك في هذا العمل. وفي زيارة لأخ كريم يعمل طبيباً للأطفال بشرني بأن هذا العمل سينال بإذن الله الاعتراف.

لم أورد هذه الأقوال لأسلي نفسي أو من يتابع هذا العمل ويتعجب كيف يقوم به فرد واحد؟ إن هذا العمل ليس كبيراً كما يظن البعض بل هو جهد محدود ويمكن أن يكون أفضل بكثير لو أن لصاحبه بعض الهمة والنشاط والعزيمة ولكن أحمد الله عز وجل على ما أولاني من نعم فإننا يجب أن نتذكر قول الحق سبحانه وتعالى( وما بكم من نعمة فمن الله ) كما علينا أن نتذكر ( وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها، إن الإنسان لظلوم كفّار)

هذا هو العدد الخامس من النشرة شاركني فيه غيري والحمد لله فبالإضافة لضيفة العدد الأخت شريفة كارلو صاحبة المقال حول الحجاب، فإن زاوية شخصية استشراقية كتبها تلميذ من تلاميذي وقريباً زميلاً حينما ينجز بحث الدكتوراه ففي خطة البحث التي نوقشت قريباً تضمنت تعريفاً بأحد المستشرقين ووجدت أن المعلومات التي أوردها جيدة وستكون أفضل وأقوى حينما يقطع شوطاً في بحثه حيث سيتعرف أكثر على هذا المستشرق وحبذا لو أضاف إلى بحثه بعض البحث الميداني عن نشاطات هذا المستشرق التي لم تنشر فيلتقي بزملائه ويسأل من تتلمذ على يديه. وها هي كما كتبها مع بعض الإضافات القليلة جداً.

أما الموضوع الثاني الذي شارك فيه القسم فهو التقرير الخاص بقسم الاستشراق وهو تقرير رسمي صادر باسم القسم ولكني أضفت عليه بعض المعلومات التي لم تتوفر للقسم وهي الخاصة بنشاطاتي الشخصية فأحببت أن يكتمل التقرير بذكر هذه النشاطات فهذا اعتراف منّي بالفضل بعد الله عز وجل لهذا القسم. وإنني في هذه المقدمة أود أن أقدم التحية والثناء والشكر لأخي الدكتور الشيخ عبد الله بن ضيف الله الرحيلي الذي بذل جهوداً كبيرة لإنشاء هذا القسم وكانت عنايته بالقسم كبيرة طيلة فترة رئاسته للمعهد العالي للدعوة الإسلامية. كما أوجه الشكر والثناء للدكتور محمد عثمان صالح (من السودان) الذي ترأس القسم فترة من الزمن فكان له جهد واضح في هذا القسم. وأوجه الشكر لأساتذة أفاضل عملوا في هذا القسم ومنهم الدكتور محمد بحر عبد المجيد المتخصص في الدراسات اليهودية والدكتور محمد حرب المتخصص في الدراسات العثمانية والعالم التركي ، والدكتور علي الغمراوي رحمه الله تعالى والدكتور إبراهيم عكاشة من أبرز المتخصصين في التنصير في العالم العربي والدكتور أحمد محجوب كردي والدكتور سعاد يلدرم من تركيا المتخصص في الدراسات القرآنية والتفسير وغيرهم كثير وأرجو أن يكتب تاريخ هذا القسم قريباً بإذن الله.

أرجو أن يكون هذا العدد من النشرة خطوة إلى الأمام في مسيرة هذا الموقع وأرجو أن تصبح هذه النشرة مجلة شهرية أو ربع سنوية قريباً.

وأكرر دعوتي لزملائي وأساتذتي المتخصصين في الدراسات الإسلامية والذين لهم اهتمام بالاستشراق والدراسات العربية والإسلامية في الغرب أن يتفضلوا بزيارة الموقع وأن يقدموا آراءهم في المادة العلمية كما أدعو إخواني الذين لهم اهتمام بالشبكة الدولية للمعلومات أن لا يبخلوا على الموقع بنصائحهم واقتراحاتهم فكم حدث في هذا الموقع من تطور وتحسين كانوا هم أصحاب الفضل فيه. وأخيراً أشكر الأخ الحبيب صاحب الجهد الكبير في قيام هذا الموقع واستمراره ودعمه الفني والذي لا يرغب في أن يعرف اسمه بعد ولكن سيكون هذا الاسم في الموقع قريباً بإذن الله فهذا من حقه وقد أمرنا بأن نشكر كل من أسدى إلينا معروفاً وما أكبر معروفه الذي تعجز الكلمات عن الوفاء له به. فله مني كل الثناء والشكر. وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية