رابطة دراسات الشرق الأوسط الأوروبية


      تأسست عام 1990م في محاولة لتجميع الباحثين الأوربيين في مجال دراسات الشرق الأوسط، وحيث وجدت جمعيات محلية في العدد الدول مثل الجمعية البريطانية، والرابطة الفرنسية لدراسات العالم العربي والإسلام في فرنسا والجمعية الهولندية. ومع ذلك فإن الاتصالات بين هذه الجمعيات والرابطات كانت متقطعة وغير منظمة ولذلك فبدلاً من إنشاء رابطة كبيرة فإن الرأي قد استقر على إنشاء مظلة للرابطات والجمعيات المحلية التي استمرت هي الأساس في النشاط في هذا المجال.

وكان أول عمل في هذا الاتجاه عقد مؤتمر مشترك بين الفرنسيين والإنجليز في درم عام 1988حيث ظهرت فكرة تأليف هذه المؤسسة. وقد كونت لجنة أوروبية مبدئية حيث تمت دعوة الرابطات في كل من هولندا والنرويج وسويسرا وهو ما قاد إلى المؤتمر الفرنسي الإنجليزي الثاني في باريس عام 1990. وهنا تم تكوين الرابطة الأوربية رسميا وأصبح أول رئيس لها هو أندريه ريموند.Andre Raymond

وفي عام 1992 تولى ديرك هوبود Derek Gopwood من جامعة أكسفورد الرئاسة وتكونت أول سكرتارية للرابطة وكان مقرها أولاً في إكستر ثم في درم. وفي عام 1998-9 م تولى دانيال بانزاك Daniel Panzak  من اكس ان بروفانس الرئاسة، وأصبح الرئيس جونتر ماير Gunter Meyer  من مينز Mainz  بألمانيا هو الرئيس . ومنذ نشأة الرابطة ازداد عدد أعضائها باستمرار من خلال الارتباط بالرابطة الحالية (لجنة مكتبيي الشرق الأوسط أصبحت أول عضو على نطاق أوروبا) أو من خلال إنشاء جمعيات جديدة في ألمانيا وإيطاليا وبولندا وأسبانيا وغيرها. والجهود مازالت مبذولة لزيادة الأعضاء في كل من أوروبا الغربية وكذلك وسط أوروبا وشرقها لتكوين رابطات وجمعيات متخصصة في دراسات الشرق الأوسط.

إن نشاطات الرابطات المحلية يتم إقرارها بطريقة مستقلة حيث تحدد الرابطة نفسها بما يشجع الاتصال بين هذه الجمعيات وبين الباحثين في الدول الأوروبية المختلفة، وكذلك بين هؤلاء وبين الشرق الأوسط وفيما يأتي بعض النشاطات التي قامت بها الرابطة في هذا الاتجاه.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية