مركز استشراقي- معهد البحوث حول العالم العربي والإسلامي




        تناولت النشرات السابقة التعريف بمراكز البحوث والمعاهد وأقسام دراسات الشرق الأوسط في واشنطن العاصمة وذلك لأن المادة كانت متوفرة لدي ولكني رأيت في هذا العدد أن أخرج عن نطاق الجامعات والمراكز الأمريكية لأقدم تعريفاً بمركز أوروبي. وأعرف أن المعلومات المقدمة هنا قديمة نوعاً ما ولكنها على كل حال تقدم تعريفاً بأهداف هذا المعهد ونشاطاته في تلك السنة (قبل خمس سنوات) وأكرر الدعوة للباحثين العرب والمسلمين الذين يطلعون على هذا الموقع وهذه النشرة أن يقدموا ما لديهم من مادة علمية للتعريف بمراكز البحوث الغربية التي تهتم بالإسلام والمسلمين.

     ولعل من أسباب اهتمامي بفرنسا أنني قبل عدة سنوات تزيد على أربع عشرة سنة زرت (معهد البحوث والدراسات حول العالم العربي والإسلامي) في سبيل البحث عن كتابات حول جمعية العلماء المسلمين الجزائريين. وهناك قابلت الباحث الفرنسي فرانسوا بورجا الذي أمضى في مدينة قسنطينة سبع سنوات وكان يتقن اللغة العربية،  ويعد هذا الباحث الفرنسي من المتخصصين في الحركات الإسلامية في الشمال الأفريقي وله آراء تتسم بالاعتدال والإنصاف . وكانت إذاعة لندن تجري معه حديثاً حول الإسلام والمسلمين في فرنسا فانتقد الحكومة الفرنسية وموقفها من المسلمين، ومما قاله في تلك المقابلة " لو لم يكن اسمي فرانسوا لما سلي الحكومة الفرنسية بالتعبير عن هذه الآراء أي أنني لو كنت محمداً أو علياً لاعتقلتني السلطات الفرنسية).

 كما حرصت على مقابلة المستشرق برونو اتيان ولكنه كان مشغولاً ، وكان بودي أن أتعرف أكثر على هذه المعاهد ولكني حينها كنت أبحث في تاريخ الجزائر الحديث وليس في الاستشراق. وبعد أن التحقت بقسم الاستشراق ورغبت أن تكون دراستي للدكتوراه حول الاستشراق الفرنسي وأثره في الصراع الفكري في المغرب العربي بين الحربين العالميتين وحالت دون ذلك بعض الأمور الإدارية التي لم يحن بعد وقت الحديث حولها.

وشاء الله أن أتعرف إلى باحث من المدينة المنورة يدرس في جامعة فرنسية في مجال الأدب الفرنسي فطلبت منه أن يبعث لي تعريفاً بهذا المعهد فكانت بعض صفحات وكان ذلك عام 1995 وفي 25يناير من تلك السنة. وفيما يأتي هذا التعريف الذي بعثه الأستاذ زياد برّي فله كل الشكر والتقدير؟

والمعهد اسمه بالفرنسية

Institut de Recherches et d Etudes sur le Monde Arabe et Musulman

معهد البحوث والدراسات حول العالم العربي والإسلامي.

عنوان المعهد هو

3et 5 ,Avenue Pasteur

13617 Aix-en- Provence CEDEX

Tel.42.21.59.88

Fax 42.21.52.75


لمحة عن المعهد: يعد معهد البحوث والدراسات حول العالم العربي والإسلامي أحد أهم مراكز البحوث الفرنسية حول العالم العربي والإسلامي في فرنسا، يشارك في هذا المعهد خمسة وعشرون باحثاً من المركز القومي للبحوث العلمية، وثمانية عشرة أستاذاً باحثاً واثنين وثلاثين مهندساً تقنياً وإدارياً وأحد عشر باحثاً وخمسة عشر بروفيسوراً

وتعتمد ميزانية المعهد من قبل المركز القومي للبحوث، بالإضافة للدعم المالي من قبل وزارة البحث و التعليم العالي وبعض الوزارات المختلفة وذلك لتشجيع برامج البحث. كما أن هناك دعم مالي من النشاطات الخاصة للمعهد وذلك عن طريق تعاقده مع جهات أخرى. بدأ المعهد في تشجيع البحوث عن العالم العربي والإسلامي وذلك منذ نهاية الخمسينات وخصوصاً في المجالات التي تخص المنطقة العربية والإسلامية.

مشروع المعهد:

يهدف المعهد إلى دراسة مجالات العلوم الإنسانية وعلوم المجتمع، والسياسة، والقانون، والتاريخ واللغات والأدب، والجغرافية، والسكان. وبهذه الدراسات يهدف المعهد للتعمق في المعرفة والتعريف بالأبعاد الأساسية والتحديات والتغيرات والتطورات المتعلقة بالعالم العربي من ناحية والبعاد الثقافية والتاريخية من ناحية أخرى.

بعض المعلومات عن هيئة التدريس وتخصصاتهم.

مدير المعهد هو أحمد محيو

المدير المساعد دانيال بانزاك Daniel Panzac

-      الشكل السياسي والقانوني:

-        Ahamed Mohiou-Pierre – Stech Agata- Henre Bleuchot- B.Gotiveau, F Burgat- J.Cesari . Brono Etienne

-      الحياة المادية والمجتمع العمراني


-        J. De Paule- A. Abdel Majid – F. Bilici- S. Denoix – N. Lafi- B,Marino  وآخرون

-      أنثروبولوجيا المغرب والمناطق الصحراوية:

-        H. Haward- D. Arous- S. Ferchious- J. Ferrrie- M.Gast- P. Monbeig-A. de Premare- K. Slimanni- N. Sraieb- J.Zunz

-      الهجرة والمهاجر:

S. Beji- J.Cesori- V.Geisser- K.Ferrie- Michel Nancy- F.Ferrie


A.Mohiou – Y. le Troquer- V.Visier.

-      اللغات والتاريخ والحضارات في الشرق الأوسط:


-        A. Arbach- C.Robin. M. Balivert


 وأخيراً فإن المعهد تربطه علاقات وتعاون مع بعض المراكز المنتشرة في أنحاء العالم فمثلاً :

في العالم العربي:

     هناك تعاون مع بعض المراكز والمدارس الإدارية والثقافية والاقتصادية وكذلك بعض الجامعات في الجزائر، كما أن هناك تعاون بين هذا المعهد ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلاميةـ وكذلك في مصر والأردن ولبنان وليبيا والمغرب وموريتانيا وسوريا وتونس واليمن، فكل هذه البلدان لهها تعاون مع هذا المعهد.

     بالإضافة على وجود بعض البلدان الأجنبية التي تربطها علاقات وتعاون مع هذا المعهد مثل ألمانيا وإسبانيا وإيطاليا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية. وللمعهد ارتباط بكل من جامعة باريس الثالثة والرابعة  وجامعة جرونوبل الثالثة وجامعة ليون الثانية بالإضافة إلى علاقته بمعهد العالم العربي في باريس.

    وفي ختام هذا التعريف الموجز أرجو من المطلعين على هذه النشرة ممن لهم معرفة بالاستشراق الفرنسي أن يمدوا المركز بمعلومات حديثة عن هذه المعاهد والمراكز الاستشراقية والله الموفق.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية