مؤسسات إستشراقية لمن يريد أن يعرف


الجمعية البريطانية لدراسات الشرق الأوسط

British Society for Middle Eastern Studies

التأسيس:

تأسست الجمعية عام 1973م لتشجيع دراسات الشرق الأوسط في بريطانيا ودعمها، وتضم في عضويتها أساتذة وباحثين وعلماء وطلاباً وبلوماسيين ومهنيين من جميع الجنسيات ومن أي دولة.

أهدافها ودورها الدولي:

        تهدف الجمعية إلى التأكيد على المؤسسات الوطنية والجامعية على أهمية دراسات الشرق الأوسط وتوسيعها، وتعد الجمعية أهم قناة بريطانية لتواصل الباحثين من خارج بريطانيا مع الباحثين المقيمين داخلها، ومن ذلك الروابط مع رابطات دراسات الشرق الأوسط في كل مكان، كما أدت الجمعية دوراً قيادياً في الرابطة الأوروبية لدراسات الشرق الأوسط وللجمعية علاقة متينة برابطة دراسات الشرق الأوسط في أمريكا, وقد بدأت الجمعية تتلقى دعماً من الأكاديمية البريطانية.

نشاطاتها:

         تقوم الجمعية بدور استشاري في تقويم البحوث وتنظيم تمويل الدراسات العليا، وقد كان للجمعية جهد ضخم في حث الحكومة البريطانية على دعم دراسات الشرق الأوسط حتى وصلت اتصالات الجمعية ولقاءاتها مع كبار المسؤولين البريطانيين حتى رئيس الوزراء البريطاني (توني بلير ، عام 2003م) وفيما يأتي بعض من نشاطات الجمعية:

·       المجلة البريطانية لدراسات الشرق الأوسط British Journal for Middle Eastern Studies وهذه المجلة تصدر ثلاث مرات سنوياً وتوزع لأعضاء الجمعية مجاناً. كما تصدر الجمعية نشرة معلوماتية تضم أخبار ما يحدث في المجال من مؤتمرات ومطبوعات ومنح دراسية ووظائف وغيرها.

·       محاضرة سنوية، تعقد الجمعية محاضرة سنوية لشخصية مشهورة في مجال دراسات الشرق الأوسط ومن أبرز الأسماء في الأعوام الماضية

-       ياسر سليمان

-       كارل هيللنبرج Carole Hillenburg "صور صلاح الدين ماضياً وحاضراً"

-       روجز أوين Roger Owen

-       توني ألن Tony Allen

-       فرد هاليداي Halliday Fred

-       الأمير الحسن بن طلال

-       غازي القصيبي

-       رودني ويلسونRodney Wilson

·       المؤتمر السنوي

·       جائزة الكتاب

·       مؤتمر طلاب الدراسات العليا

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية