دورة صيفية أو شتوية في الإسلام واللغة العربية للطلاب الأمريكيين


مقدمة:

     إن المكانة المرموقة التي تتمتع بها المملكة العربية السعودية في العالم الإسلامي بل في العالم أجمع يجعلها المكان المناسب لعقد دورات في تعليم الإسلام واللغة العربية كما أنها فرصة مناسبة للدعوة إلى الله وهي كذلك فرصة لإطلاع هذا العدد من الطلاب الأمريكيين في شتى التخصصات على محاسن الإسلام ومزاياه كما أنها ستكون فرصة للاطلاع على أوجه النهضة المختلفة في شتى المجالات في المملكة. وإن عدداً من الجامعات الأمريكية والأوروبية تتبنى برامج تبادل الطلاب وقد أخذت بعض البلاد العربية والإسلامية بهذه البرامج فأرسلت طلابها إلى أوروبا وأمريكا واستقبلت طلاباً أوروبيين وأمريكيين. ولمّا كانت بلادنا هي التي تبتعث الطلاب إلى الخارج ونادراً ما جاء طلاب أجانب للدراسة في المملكة فإنه من المناسب التفكير في هذا الأمر .

       وقد انبثقت فكرة هذه الدورة من خلال اللقاء الذي تم بين الدكتور مازن مطبقاني الأستاذ المساعد بقسم الاستشراق بكلية الدعوة بالمدينة المنورة وكل من:

-جيمس سكوت بريدجر James Scott Bridger  ممثل مؤسسة المتخصصين في التدريب والتعليم العالمي Specialists for International Training and Education ومقرها بمدينة ماريتا بولاية جورجيا

-الدكتورة كارولين بيشوب Dr. Carolyn G. Bishop المديرة الدولية لمنظمة التجمع من أجل التعليم العالمي Consortium for Global Education ومقرها في مدينة ماريتا بولاية جورجيا. وعنوان موقعهم على الإنترنت هو www.cgedu.org

حيث عرضت عليهم فكرة إرسال بعض الطلبة الأمريكيين

وقد تمت بعد ذلك عدة مراسلات بين الدكتور مازن مطبقاني والأستاذ جيمس بردجر وبعد اللقاء الذي تم مع معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في مكتب معاليه بتاريخ 9/4/1421هـ وتوجيه معاليه بمواصلة الاتصال بهذه الجهات للتوصل إلى أفضل السبل لتحقيق هذه الدورة:

أهداف الدورات:

يمكن إيجاز هذه الأهداف في النقاط الآتية

1-تعليم الدين الإسلامي من خلال تقديم مادة دراسية في النظم الإسلامية في مجالات العقيدة والشريعة وفي السياسة والاقتصاد والاجتماع

2-تعليم هؤلاء الطلاب اللغة العربية حيث إنها لغة القرآن ولا يمكن فهم الإسلام تماماً دون معرفة هذه اللغة

3-تعريف الطلاب بمظاهر النهضة في المملكة العربية السعودية في مختلف المجالات العمرانية والتعليمية والاقتصادية والاجتماعية

برنامج الدورة:

     بالإضافة إلى البرنامج التعليمي يمكن للدارسين أن يقوموا بما يأتي :

1-     زيارة لمعاليكم واللقاء بكم

2- زيارة لمجموعة من الصحف والمجلات

3-لقاء مع سمو أمير منطقة مكة المكرمة الأمير  عبد المجيد بن عبد العزيز

4-زيارة بعض الأماكن الأثرية في المملكة مثل مدائن صالح وغيرها.


وفيما يأتي بعض الحقائق الأساسية حول الدورة:

أولاً : المواد التي يدرسها الطلاب هي الدين الإسلامي واللغة العربية بمعدل ثلاث ساعات معتمدة لكل مادة، ويتم الاتفاق مع إحدى الجامعات على وضع المنهج لهذه المواد بالتنسيق مع الجهات الأمريكية المسؤولة عن الطلاب.

ثانياً : المحاضرين أستاذة من الجامعة تختارهم الوزارة

ثالثاً: مكان الدورة :جدة

عدد الدورات : دورتين في كل صيف.

عدد الطلاب: 20 – 30 طالب

سكن الطلاب: يرغب الجانب الأمريكي أن يسكن الطلاب مع أسر سعودية ليتمكنوا من الإفادة في مجال تعلم اللغة العربية.

مكافآت الأساتذة : يرى الجانب الأمريكي أنه يمكن التفاهم مع الجامعة التي ستعقد فيها الدورات حيث إن الطلاب يقومون بدفع رسوم دراسية لجامعتهم في أمريكا ويتم مكافأة الأساتذة وفقاً للنظام الأمريكي في هذا المجال.

مصروفات الدراسة: يرغب الجانب الأمريكي أن يقوم الجانب السعودي بتوفير السكن وفصول الدراسة والمواصلات للطلاب في أثناء وجودهم في المملكة

الشهادات التي تمنحها الدورة: شهادة بالحصول على ست ساعات معتمدة من إحدى الجامعات السعودية التي يمكن لمقام الوزارة الاتفاق معها على هذه الترتيبات.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية