من أعلام المستشرقين 2


إيمي ويتير نيوهول

Amy Wittier Newhall


تعمل الأستاذة نيوهول مديرة لمركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة أريزونا بمدينة توسان بولاية أريزونا من عام 1995 حتى الآن( ربما تغير هذا المنصب)

حصلت الدكتورة نيوهول على الدكتوراه في مجال الفنون الجميلة من جامعة هارفارد عام 1987والماجستر في الدراسات العربية من الجامعة الأمريكية في القاهرة عام 1978والبكالوريوس من جامعة كاليفورنيا بمدينة بيركلي عام 1975م.

من المناصب التي تولتها الدكتورة نيوهول مديرة مركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة أريزونا عام 1994-1995م، كما عملت مساعدة باحث في معهد الجنوب الغربي لبحوث المرأة بجامعة أريزونا من عام 1989حتى الآن. وعملت مستشارة للبحوث الأثرية في الأردن في الفترة من 1980حتى عام 1989م.

كانت رسالتها للدكتوراه بعنوان" مناصرة السلطان المملوكي قاتيباي 872-901هـ/1468-1496م) تحت إشراف البروفيسور إوليج جرابر Oleg Grabar.

خبراتها التعليمية :

قامت بتدريس المواد الآتية:

1-  الحضارة الغربية من خلال العمارة

2- المدن الشرق أوسطية خلال القرنين الخامس والسادس عشر (القاهرة و فلورنسا واستنبول والبندقية)

3- مدخل إلى الفن والعمارة في العالم الإسلامي

4-  مدخل إلى الفن والعمارة الإسلامية

5-              تاريخ الفن


من إصداراتها

1-   Reaching for Global Feminism: Challenges for the Women’s Studies Curriculum in the United States.” (with Monk and Ann Betteridge) special issues Women’s Studies International Forum. Vol.4,1991. edited by Janice Monk and Amy Newhall.
2-      Teaching Women’s Studies for an International Perspective.” A paper presented at the Fourth International Interdisciplinary Congress on Women, New York, 1990.
3-      Ahmad B. Ahmadb. Muhammad at-Tuluni and Family” and “Hasan b. Husayn at-Tuluni” in The MacMillan Encyclopedia of Architics, New York, 1982.
4-      Making Connections: Strategies  for Addressing Ethnocentrism in Classroom.” Paper delivered at the International Studies Association Convention, Acapulco, March 1993


تتقن الأستاذة نيوهول اللغات العربية والفرنسية والإسبانية والألمانية والتركية        



برنارد لويس

تمهيد: كتبت هذه المادة لتنشر في دائرة المعارف الإسلامية التي يصدرها وقف الديانة التركي ولعلها قد نشرت الآن ونظراً لأهمية هذا المستشرق في العصر الحاضر فإننا نقدم هذا التعريف آملين أن نقدم تعريفاً بغيره من المستشرقين والباحثين الغربيين في الدراسات الإسلامية في الأعداد القادمة بإذن الله.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية