المشاركات

عرض المشاركات من أكتوبر, ٢٠١٢

مجانين في الفضاء

                                       بسم الله الرحمن الرحيم                                ظهرت على شاشة إحدى القنوات الفضائية امرأة في خريف العمر أو حتى في شتائه ترتدي بزة تشبه الرجال ولها شعر أبيض كالقطن منكوشاً ، تتكلم وتتكلم ولا تتوقف وبصوت مرتفع وتكثر من قول أنا ..أنا   وتقول كلاماً يشبه كلام المجانين. ورأيت قبلها بأيام امرأة قريبة من خريف العمر وإن لم تدخله ، كانت شقراء مليحة تحدثت عن بطولاتها السياسية والاجتماعية. وفي قناة فضائية أخرى تحدث أحدهم أديب ناقد منحرف الفكر والتوجه وقال كلاماً قريباً من الهذيان.       عندما فكرت في العنوان قلت في نفسي هل يصح أن أصف هؤلاء بالجنون وأنا أعرف من الحديث الشريف أن المؤمن ليس بطعان ولا لعّان ولا فاحش ولا بذيء. ولكن هل في وصف مجنون بالجنون فحش أو إساءة أدب؟ كلاّ والله . إنما هي الحقيقة عارية واضحة جلية.      هؤلاء المجانين في القنوات الفضائية يقولون كلاماً كثيراً ويتاح لهم من الوقت ما لم أجده متاحاً للعقلاء من أبناء هذه الأمة الخيرة . وأما تفاصيل هذا الجنون فإليكموه مفصلاً تفصيلاً.      قبل شهر تقريباً استضافت قن

جامعات الغرب والمنهج العلمي

                      فذلكة:زار عزيز العظمة الإمارات واستضافوه في المؤسسات الثقافية ، فإما إنهم يجهلون من هو أو يجهلون أنهم يجهلون أن حبيب الغرب لا يمكن أن يكون حبيباً للإسلام.       بعد الجولة الإخبارية الأولى في إذاعة لندن العربية جاء موعد البرنامج الشيق (الرأي الآخر) يقدمه المذيع أحمد مصطفى. وبدأ المذيع قائلا بأن جدلاً واسعاً يدور في هذه الأيام حول مدى ديموقراطية تيار الإسلام السياسي ، وإن القضية التي يدور حولها البرنامج اليوم هي الإسلام والديموقراطية.وضيفا البرنامج هما الدكتور عزيز العظمة الباحث في معهد الدراسات العليا في بون بألمانيا.والضيف الثاني هو الدكتور محمد عمارة.     وقدم المذيع الضيف القادم من ألمانيا عزيز العظمة، فبدأ عزيز الضيف مرافعته بأن الإسلام لا يصلح أساساً للحكم لأن النظم الدينية- في نظره- تقوم على اعتبار التمييز بين المواطنين ؛ فثمة تمييز بين الرجل والمرأة وتمييز بين الكفاءات وتمييز بين الناس وفقاً لمعتقداتهم الدينية. وخلص إلى أن أي نظام سياسي يقوم على أيديولوجية دينية يكون بطبيعته شمولي ، ولا يترك المجال للناس أن يتطوروا.    ولمّا كان وقت ال

الأمثال الشعبية بعضها يكرس الذل والخضوع

  الحرية مطلب غال، والحرية أمر يؤخذ ولا يعطى، فمن أراد الحرية الحقيقة فعليه أن يعرف أن ثمنها قد يكلفه الكثير. وعجيب أن أول وأبرز من عرف طعم الحرية الحقيقية في الإسلام بلال بن رباح رضي الله عنه، الذي كان يقول عنه عمر رضي الله عنه (أبو بكر سيدنا وأعتق سيدنا)، نعم عرف طعم الحرية الحقيقية فلم تؤثر فيه سياط كفار قريش ولا لهيب مكة والعذاب تحت شمسها الحارقة. والعجيب أن رسول الجيش الإسلامي أما ربعي بن عامر لرستم "ابتعثنا لنخرج من شاء من عبادة العباد إلى عبادة الله، ومن ضِيق الدنيا إلى سعَتَها، ومن جَوْر الأديان إلى عدل الإِسلام". ولكن مع مرور الزمن وتخلفنا وتراجعنا عن فهم الدين فهماً صحيحاً وما دخل اعتقاداتنا من شوائب أكثرنا من الأمثلة التي تدعو إلى الخنوع والخضوع وانظروا إلى هذه الأمثال ·        ألف مرة جبان ولا مرة واحدة الله يرحمه ·        امشي الحيط الحيط وقول يا رب السترة عليك ·        الطاقة اللي يجيك منها الريح سدها واستريح ·          اللي ما يخاف ما يخوف ·        اللي يتزوج أمنا هوا عمنا ·          ابعد عن الشر وغني له ·       

المؤتمر العلمي الثامن لكلية الإعلام بجامعة لقاهرة الإعلام وصورة العرب والمسلمين"

    28-29صفر 1423هـ ( 11-12مايو 2002م)      وكان من محاور المؤتمر: الخطاب الإعلامي الإسلامي في ظل المتغيرات الجديدة" وشارك فيها كل من:   - د. حامد طاهر نائب رئيس جامعة القاهرة - د. حسن حنفي الأستاذ بكلية الآداب – جامعة القاهرة - د. مازن مطبقاني الأستاذ بقسم الاستشراق بكلية الدعوة بالمدينة المنورة - د. محمود يوسف الأستاذ بكلية الإعلام بجامعة القاهرة.   وقد أكدت هذه الندوة على أن الإعلام الإسلامي أمر موجود حقاً نستطيع أن نستند إلى وجوده من خلال آيات القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة. فقد أبدع الدكتور محمود يوسف في هذا الجانب حيث بدأ حديثه بأن الاهتمام بالإعلام أصبح ضرورة حياتية ودينية في الوقت نفسه واستشهد بقوله تعالى ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعن) وقوله صلى الله عليه وسلم (ما يمنع الذين نصروا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم بسيوفهم أن ينصروه بألسنتهم) وأكد على ضرورة الخطاب الإعلامي الإسلامي داخلياً وخارجياً وأن يكون الخطاب لغير العرب بلغاتهم عملاً بقوله تعالى {وما أرسلنا من رسول إلاّ بلسان قومه}، و

أخبار استشراقية لمن يحب

    1.    Conference: “Yemen: Challenges for the Future”, London, 11-12 January 2013   1-   مؤتمر " اليمن:تحديات للمستقبل" لندن 11-12 يناير 2013 2. Workshop: „Russian Orientalism to Soviet Iranology: The Persian-speaking World and Its History through Russian Eyes”, Oxford. 2-ورشة عمل"الاستشراق الروسي بالنسية للدراسات الإيرانية السوفيتية:البلاد التي تتحدث الفارسية وتاريخها في عيون روسية" أكسفورد ، 30 نوفمبر 2012   3. Workshop: „ Mediterranean Seminar“, University of California Multi-Campus Research Project (MRP)“, 2 February 2013 3_ ورشة عمل" حلقات بحث البحر المتوسط" جامعة كاليفورنيا مشروع البحث متعدد الفروع الجامعية ، 2فبراير 2013م   4. a) 36th International ARAM Conference on “Mandaeism and its Relationship to Near Eastern Religions and Gnostic Movements“, Oriental Institute, University of Oxford, 8-10 July 2013 4- المؤتمر الدولي السادس والثلاثين"المندنائية وعلاقتها بأديان الشرق الأدنى والحركات الغنوسية"م

مناقشة عليمة في رحاب كلية الدعوة-رسالة دكتوراه حول مؤتمرات المستشرقين العالمية

                                                                  يعد قسم الاستشراق بكلية الدعوة بالمدينة المنورة (جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية) القسم الوحيد في العالم الإسلامي المتخصص في دراسات الاستشراق من خلال مناهجه الدراسية ورسائله العلمية . فقد بلغ عدد رسائل الدكتوراه التي نوقشت في هذا القسم خلال السنوات الخمس الماضية خمس رسائل في موضوعات استشراقية مهمة،       وكان أولها رسالة الدكتوراه حول كتابات المستشرق الأمريكي الجنسية الإنجليزي الأصل اليهودي المّلة الصهيوني الأهواء والنـزعات برنارد لويس وقد شارك في مناقشتها الدكتور محمد حسنين ربيع نائب رئيس جامعة القاهرة وأثني على القسم وجهوده ، وكانت الرسالة الثانية حول الجوانب العقدية في دائرة المعارف الإسلامية قدمها الدكتور حميد الناصر الحميد ،والثالثة حول مناهج المنصرين البروتستانت في تنصير المسلمين في النصف القرن الأخير، والرابعة حول منابع المستشرقين الثقافية في دراسة السيرة النبوية قدمها الدكتور مصطفى عمر حلبي وكيل كلية الدعوة حالياً، وكانت الخامسة للدكتور المحسن بن علي السويسي التي نعرضها في هذه المقالة. أما البحوث