شبكة الدراسات الأمريكية


 

American Studies Network

        تتكون شبكة الدراسات الأمريكية (ASN) من مجموعة من المراكز الأوروبية المشتغلة بالدراسات الأمريكية. وقد ظهرت فكرة شبكة المراكز خلال اجتماع الرابطة الأوروبية في لندن في شهر أبريل 1990م وقد تأسست الشبكة في نوفمبر عام 1990م في برلين في اجتماع للمهتمين من مدراء مراكز الدراسات الأمريكية. وتكونت المجموعة مبدئياً من ثمانية أعضاء ثم ازداد عدد الأعضاء إلى سبع عشرة مؤسسة من كل أنحاء أوروبا.

        ويستخدم الأعضاء جميعاً منهج الدراسات المتعددة المجالات في الدراسات الأمريكية، وهي منظمات مستقلة ولديها مصادر تمويل خاصة وليست مرتبطة حصرياً بالجامعات ولديها بعض المرافق البحثية وملتزمة بدور مهم في الخدمة العامة للمجتمع، وتتعاون شبكة الدراسات الأمريكية مع الرابطة الأوروبية للدراسات الأمريكية، وتهدف هذه الشبكة لتشجيع دراسة الولايات المتحدة بالتعاون الوثيق مع المؤسسات المختلفة المهتمة بدراسات المناطق. وقد وُجِدت الشبكة لتقديم دعم متبادل لكل المراكز المهتمة وتسهيل تدفق المعلومات حول المصادر بين الأعضاء والمجتمع، وتأسيس مشروعات مشتركة تساعد على زيادة التعاون والإنتاجية وبالتالي دعم الدراسات الأوروبية لأمريكا. والشبكة مستعدة للعمل بصفتها مجموعة استشارية لتشجيع تطوير الدراسات الأمريكية وبخاصة في أوروبا الشرقية والوسطى.

        ويعد توفير المعلومات حول المصادر والبيانات أحد أهم نشاطات الشبكة مثل توفير فرص للأساتذة الزائرين للمحاضرة في المعاهد المختلفة، وتأمل الشبكة من خلال وسائل الاتصال المختلفة أن توفر لأعضائها مصادر الكتب لكل مركز وتأسيس برنامج الإعارة التبادلي. وهدف آخر تسعى الشبكة لتحقيقه هو تبادل الباحثين والطلاب للمراكز المختلفة. ومن أهم مشروعات الشبكة تأسيس جائزة للكتاب، وهي جائزة قيمتها ألف يورو للكتاب المتميز المنشور باللغة الإنجليزية من أي باحث أوروبي حول أي جانب من جوانب الدراسات الأمريكية، وسوف تؤلف لجنة المحكمين للجائزة التي ستقدم كل سنتين في مؤتمر الرابطة الأوروبية للدراسات الأمريكية من ممثلين من كل من الرابطة الأوروبية للدراسات الأمريكية وشبكة الدراسات الأمريكية وسوف يعلن الموعد النهائي لتقديم الكتب المرشحة للجائزة في نشرة الرابطة الأوروبية للدراسات الأمريكية في السنة التي تسبق انعقاد المؤتمر.

ويلتقي مدراء المراكز الأعضاء في الشبكة كل سنة لمناقشة المشروعات المشتركة والموافقة على انضمام أعضاء جدد وتكون الرئاسة للشبكة دورية بين المدراء الحاليين ويشترك للحصول على العضوية الكتابة للرئيس الحالي. ويجب أن يقدم المركز المرشح ملفاً يضم معلومات عن المركز نفسه، وأي مركز يرغب في الانضمام عليه أن يلتزم بالشروط الأربع الآتية:

1-             أن يكون منظمة مستقلة مع بعض التمويل الخارج وقد يكون مرتبطاً بمعهد آخر مثل الجامعة.

2-             أن تكون طبيعته متعددة المجالات.

3-             أن يتوفر لديه مرافق بحثيه وأن يقوم بالبحوث.

4-             أن يقدم خدمة عامة للمجتمع مثل توفير مكتبة عامة أو أرشيف بحثي.

أعد في 1 مايو 2009م.

       

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية