قراءات في الصحف الكورية (ليس الكروية)(1)و(2)


 
بما أن كوريا كما أسلفت تهتم بصورتها في الخارج فهي تتيح لزوارها أن يطلعوا على أوضاعها الداخلية من خلال أكثر من صحيفة يومية باللغة الإنجليزية (من الطريف أنه ليس في السويد صحف باللغة الإنجليزية وإنما تستطيع أن تعرف أخبار السويد بالإنجليزية من خلال الإنترنت) وكذلك من خلال برامج كثيرة لنشر الثقافة الكورية في أنحاء العالم. وقد أصبح هناك متخصصون في كوريا والثقافة الكورية وصلوا بحبهم لكوريا درجة العشق والوله حتى إن أحدهم يصف الحروف الكورية بأنها أجمل أبجدية على وجه الأرض. ولكن هذه وجهة نظر ولا تتعجب فأنت في كوريا.

وخلال الأيام القليلة التي كنت فيها في كوريا حرصت على الاطلاع على الصحف الصادرة باللغة الإنجليزية وكانت تتوفر في الفندق عند مكتب الحارس أو البواب، وفي بعض الفنادق يوصلونها إلى باب غرفتك. وكنت أمرّ صباحاً وألتقط ما يتوفر منها فإن وجدت مقهى به قهوة مرّة مرّة جداً(جداً لتقوية الضعيف كما يقول اللغويون) ولذلك فهي قهوة علقم (ويا ويلكم من العلقم) فكثير من العرب يتجرعونه يومياً ولا يعترضون. ومع القهوة أقرأ الصحف وأختار منها مقلات أعمل منها قصاصات (تجمع لدي في سالف الأيام ما يقارب العشرة آلاف قصاصة) أو أقص الصفحة كاملة ثم تتاح الفرصة فأكتب ملخصها، وإليكم ملخص بعض ما قرأت في الصحافة الكورية في الفترة من 5-10أغسطس 2009م (14-20 شعبان 1430هـ)

·   سول تشيخ بسرعة: مقالة بقلم بائي جي سوك Bae Ji-Sook نشرت في كوريا تايمز يوم 5 أغسطس 2009م، ويقول الخبر أن عدد الذين تجاوزوا الخامسة والستين ارتفعوا بنسبة 77% خلال العشر سنوات الماضية مما يفرض على الشباب أن يدفعوا ضرائب أعلى للإنفاق على كبار السن، وقد بلغ عدد السكان فوق الخامسة والستين عام 2001 أكثر من نصف مليون، ونسبتهم إلى عدد السكان هو 5,7% وفي عام 2008م أصبحوا ثمانمائة وثمان وتسعين وسبعمائة بنسبة وصلت 9,59% ، ويذكر الخبر أن من اسباب ذلك أن النساء العاملات يرفضن الإنجاب خوفاً من تعارض الإنجاب مع الوظيفة، والنساء اللاتي يتقاضين أجوراً يمتنعن عن إنجاب طفل ثان.. وتفكر الدولة أن توفر مبلغ ثلاثين بليون وان للأسر التي لديها ثلاثة أطفال، كما زادت الوزارة ساعات حضانات الأطفال والروضات. ومن الطريف أنني كنت في مادة معمل مادة علم الأحياء بجامعة أوريجن بمدينة يوجين بولاية أوريجن في صيف عام 1969م فكان الدرس عن تحديد النسل فكتبت مقالة لأستاذ المادة أقول لو أن الغرب استمر في تحديد النسل فسوف يأتي اليوم الذي يكثر فيه الكبار وتقل الأيدي العاملة أو الشابة مما يضع عبئاً على الشباب للإنفاق على كبار السن. فأعجب الأستاذ بالإجابة ولكنه كتب (تفكر جيداً ولكنك غير منظم) وكنت كتبت الواجب بسرعة وبلا ترتيب.

·   هيئة حقوق الإنسان الكورية تطالب بإلغاء عقوبة القتل حيث رفعت الهيئة المطالبة للمحكمة الدستورية العليا لإلغاء هذه العقوبة أسوة بما يحدث في مناطق أخرى من العالم. ولم يدرك الكوريون وغيرهم أن الحق سبحانه وتعالى أعلم بشؤون خلقه حينما شرع الحدود في قوله تعالى (ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب) وكانت العرب تقول (القتل أنفى للقتل) والذين يعملون في الشرطة في الغرب وفي أنحاء العالم يدركون أن إلغاء عقوبة القتل إنما تزيد القتل تفشياً والجرائم انتشاراً.

·   موظفون حكوميون يواجهون العقوبة لانتقادهم الحكومة ويعتزم هؤلاء الموظفون أن يشنوا حرباً قانونية ضد الحكومة لسوء استخدامها سلطتها. وفي أماكن أخرى من العالم يواجه من ينتقد رؤساءه أنواعاً من الاضطهاد والظلم من حرمان من الحقوق من ترقيات وزيادات وغيرها، بل يحال إلى التقاعد قبل أن يحين موعد تقاعده، ويشاع عنه أنه متمرد وعاص ومشاغب وهو بعيد كل البعد عن هذه الصفات بل كل عيبه أنه انتقد رئيساً من رؤسائه، فوضع في ما يسمى القائمة السوداء.

·   كوريا قد تصدّر أسلحة ذاتية الانطلاق إلى أستراليا، فقد تقدمت شركات ألمانية إلى الحكومة الاسترالية ولكنها لم توف بالشروط فقد تذهب الصفقة إلى شركات كورية .

·   إعلان في إحدى الصحف الكورية عن الخدمات الدينية في مدينة سول وجدت أنها تتضمن ما يأتي: واحد وثلاثين كنيسة تقدم الصلوات يوم الأحد في سول   وست معابد بوذية ومسجد واحد ومعبد هندوسي. ووجدت أن الكنائس تتنوع بين كاثوليكية وبروتستانتية ومعمدانية وغيرها، ويوجد عناوين تلك الكنائس وأرقام الهواتف. أما إعلان المسجد فهو عن موعد صلاة الجمعة وأنها باللغة العربية والكورية والإنجليزية، وفكرة عن مواعيد الصلوات الخمس.

·       تأخر إطلاق الصاروخ الكوري إلى الفضاء

أعلنت وزارة التعليم والعلوم والتقنية عن تأخر إطلاق أول صاروخ كوري إلى الفضاء بسبب ظروف فنية، وقد كان من المقرر إطلاق هذا الصاروخ في أكتوبر عام 2006م، وقد تم تأجيل هذا الإطلاق خمس مرات. وعندما يطلق الصاروخ فإن المركبة سيكون طولها 33,5متر وتزن مائة وأربعين طنّا وقد كلفت 412بليون دولاراً (502,5 بليون وان كوري) وستحمل المركبة قمراً صناعياً.

·   الحكومة الكورية تسعى إلى تشجيع صناعة الخمور الكورية وبخاصة نوع من النبيذ المصنوع من الرز، وتشجيع هذه الصناعة لتصبح مصدر دخل مهم للحكومة الكورية وتؤكد الحكومة على أن هذا الشراب صحي(؟) وستكون نسبة الكحول فيه أقل من السابق.

·   زيادة عدد الأجانب في كوريا على مليون شخص وكانت الزيادة في العام وحده قد بلغت 24% أو 215,543، وعدد الأجانب المقيمين في كوريا الآن قد بلغت مليون ومائة وستة آلاف وثمانمائة وأربعة وثمانين(1106884) ويبلغ هذا العدد حوالي 2,2% من عدد السكان البالغ تسعة وأربعين مليون ونصف المليون وأكثر من ستين بالمائة من الأجانب يعيشون في مدينة سؤول وضواحيها.

·   حاكم ولاية جي جو JeJu يمنع من العمل أو تكف يده عن العمل حتى الاستفتاء العام على استمراره في 25 أغسطس، وسبب كف يد الحاكم عن العمل أنه تصرف بطريقة مخالفة لرغبة سكان المحافظة فقد أذن ببناء قاعدة بحرية في المقاطعة. والسؤال كم رئيس أو مسؤول في عالمنا العربي أو الإسلامي اتخذ قراراً ولم يحاسبه أحد؟ وأتذكر كما قال البدوي قول الشاعر

قالت الضفدع قولاً رددته الحكمــاء

         في فمي  ماء وهل ينطق من في فيه ماء

·   كوريا تنفق على بحوث التنمية والتطوير في قطاع الصناعة أكثر مما تنفق على قطاع الخدمات، والخبر يبين أن ما تنفقه كوريا أقل بكثير مما تنفقه الدول السبع الكبار، وانظروا إلى كوريا تقارن نفسها بالسبع الكبار، فبمن نقارن أنفسنا نحن؟  وأي خدمات عندنا والحفر والمطبات لا تنتهي ومهما كثرت الشكاوى فهي مستمرة ومستمرة، وإذا قيل للبلديات والأمانات لماذا تكثر الحفريات ولماذا لا يحفر الشارع مرة واحدة (في العمر) قالوا وكيف يعمل المقاولون؟ (المساكين)

 


 

قراءات في الصحف الكورية (2)

 

    كنت أظن أن مقالة واحدة تكفي ولكني وجدت أنها تحتاج إلى أكثر من مقالة، فإليكم المقالة الثانية:

·   تشترك صحيفة كوريا تايمز مع لوس أنجلوس تايمز الأمريكية بنشر صفحتين أسبوعياً وفيما يأتي بعض تلك المقالات وهي وإن كانت لا تتعلق بالكوريين مباشرة ولكنها توضح القضايا التي يهتم بها الكوريون. وأول المقالات عن انتشار الإدمان على المخدرات في أفغانستان. فهذا البلد الذي اشتهر بأنه أكبر زارع ومصدّر للأفيون ينتشر فيه الإدمان على المخدرات بأنواعها، فبعد أن يصف الكاتب عدداً من حالات الإدمان من تدخين للحشيش إلى تعاطي الحقن وغيرها من أنواع المخدرات يتساءل عن وجود دراسات حقيقية حول عدد المدمنين في أفغانستان، ويتحدث عن المصحات والمستشفيات للعلاج من الإدمان، كما يتناول الخبر طريقة تعامل الشرطة مع المدمنين حيث إنهم يرون أن علاج هؤلاء أولى من اعتقالهم ووضعهم في السجون. ويضيف أن الأفغان يرون أن المصيبة الكبرى هي في الأسواق الغربية التي تستقبل الإنتاج الأفغاني من الأفيون حيث يقول أحد الأفغان لو لم تكونوا تستقبلون الإنتاج الأفغاني من الأفيون لكف الزرّاع عندنا عن زراعته.

·   معالجة الفقر في العالم ممكنة حيث يرى الكاتب أن علاج الفقر والجوع يبدأ في علاج السمنة المفرطة في المجتمع الأمريكي حيث بلغت السمنة حداً كبيراً فثلثي البالغين الأمريكيين يعانون من السمنة، وهذا الرقم مرشح للزيادة، والمقالة هو (المفتاح لإنهاء الجوع) بلقم الكاتب توماس هاجر Thomas Hager

·   "انتحار الفتيات الكوريات يتضاعف في السنوات الأربع الماضية" بقلم بائي جي-سوك Bae Ji-sook ونشر المقال في كوريا تايمز يوم 6 أغسطس20090م

ويقول الخبر: لقد تضاعف عدد النساء في سن العشرينيات اللاتي أقدمن على الانتحار في السنوات الأربع الأخيرة وفقاً لتقرير وكالة الشرطة الوطنية، وقالت الوكالة إن أسباب ذلك اقتصادية وإلى مرض يسمى تقليد النجوم. ويرى مركز آسان الطبي وهذا الأمر نادر عالمياً حيث المعتاد أن عدد الرجال المنتحرين يكون مرتين إلى ثلاث مرات أكثر من النساء، ويعتقد أن الصعوبات الاقتصادية أسهمت في الأمر وبخاصة عندما تشعر النساء أنه قد تُخلي عنهن، وكثير منهن يقلدن نجوم السينما فقد ذكرت الأنباء عن انتحار عدد من النجوم وفي استطلاع للرأي شمل سبعمائة شاب وشابة أفاد 23,6% منهم أنهم يشعور بالانجذاب إلى الانتحار بعد انتحار النجوم.

·       تقويم الأساتذة في التعليم العام الحكومي

      أمضت الحكومة الكورية خمس سنوات في إعداد امتحان لأساتذة التعليم العام الحكومي لقياس مستوى الأساتذة وهذا النظام سيبدأ في تطبيقه في العام القادم، وقد أثار جدلاً واسعاً ذلك أن هذا النظام يقتضي أن الأساتذة الذين يحصلون على تقديرات منخفضة (ذيل الترتيب العام للأساتذة) سيتم إدخالهم في دورات متخصصة لتحسين أدائهم، ولكنهم إن استمروا في ذيل القائمة ثلاث سنوات فإنه سيتم إيقافهم عن التدريس. وتخطط وزارة التعليم والعلوم والتقنية أن يلتحق أربعمائة أستاذ ممن حصلوا على تقديرات منخفضة في دورات تدريبية. أما الذين حققوا مستويات مرتفعه (قمة الترتيب) فإنهم سيمنحون حوافز متعددة منها أن تتاح لهم الفرصة للتفرغ للدراسة والبحث مدة عام كامل.

    فأين تقويم الأساتذة عندنا؟ وأين الدورات التدريبية لهم؟ قد تكون موجودة ولكن هل لدينا نظام لتقويم الأساتذة وهل ثمة نظام صارم يوقف الأستاذ عن التعليم إن ثبت فشله؟ اتمنى أن لا يقتصر هذا النظام على التعليم الحكومي بل لا بد أن يطبق على المدارس الخاصة ثم يستمر في التعليم العالي.

·       "هل نستطيع أن نفهم كوريا أبداً؟" مقالة بقلم الدكتور جون هيور في كوريا تايمز يوم 10 أغسطس 2009م.

     والدكتور هيور أستاذ علم الاجتماع في جامعة ماريلاند وقد حصل على بكالوريوس في علم الاجتماع عام 1971 والماجستير من جامعة كاليفورنيا بمدينة لوس أنجلوس عام 1972 وعلى الدكتوراه من الجامعة نفسها عام 1975م، ويكتب بانتظام في صحيفة كوريا تايمز ويبدو من سحنته وشكله أنه من أصل كوري حيث إنه يهتم بكل ما هو كوري. ولكن لم يذكر في موقعه في الإنترنت سبب اهتمامه بكوريا ولكن في رسالة خاصة أرسلها لي قال إنه يهتم بكل ما هو كوري أو بكل شيء حول كوريا. وفي مقالته التي ذكرت عنوانها أعلاه يتناول أسباب صعوبة فهم الكوريين الذين استولى العسكريون على السلطة في الستينيات أو في عام 1961 وفي خلال عشر سنوات استطاعوا أن تنطلق كوريا في نهضة كبيرة (لو رجعتم إلى الويكيبديا – لا أدري إلى أي حد يوثق بها- لوجدتم عجباً من أرقام اقتصادية مذهلة) ولكن هذه الكوريا تصعب على الفهم، فهي وإن حاولت أن تخرج من عصر ما قبل الدولة القومية أو الدولة المدنية لكنها أحياناً تؤكد أنها لم تتجاوز عصر ما قبل الدولة القومية ويقول في ذلك:" فما تزال كوريا قومية عاطفية وغير عقلانية كما كانت قبل الانتعاش الاقتصادي العظيم لمرحلة 1961-1971م، وما يستنتج من هذا وصف المجتمع الحديث اقتصادياً ولكنه من الناحية الاجتماعية مازال قبل الحداثة الذي يتضمن كل الصدامات الثقافية غير المفهومة والتي هي طبيعية لمثل هذا التناقض التاريخي"، وأشار في مقالته إلى خمسة أمور تميز كوريا هي :

1-   كوريا مجتمع قبلي

2-   كوريا والخصوصية اللغوية التي تحمي كوريا

3-   كوريا تؤمن بخصوصيتها

4-   لا يمكن اختراق كوريا من قبل الغرب.

5-   كوريا في صراع مستمر مع نفسها.

ويوضح الكاتب بعضاً من تناقضات كوريا حيث يقول: " وحتى في ذروة المظاهرات ضد أمريكا فإن استطلاعاً للرأي بين طلاب الجامعات الكورية أظهر أن الغالبية تفضل الجنسية الأمريكية على جنسيتهم، وهؤلاء الطلاب فيما بينهم أكثر ضجيجاً وخصومة وأكثر الناس شجاراً في العالم بل يتفوقون على اليهود الذين اشتهروا بالخصام. وسبحان الله ما أعظم وصف القرآن لليهود (تراهم جميعاً وقلوبهم شتى)

·   نقلت صحيفة كوريا تايمز عن لوس أنجلوس تايمز ما دار في دهاليز البيت الأبيض عندما قرر الأمريكي زيارة مصر وأن عليه أن يلقي خطاباً متميزاً وما دار في مكتب الرئيس بين كتّاب خطابات الرئيس وكيف أنه أراد خطاباً مؤثراً ويشير المقال إلى ما أثاره المقال من غضب بعض اليهود. والقصة في الحقيقة أن الرئيس أراد خطاباً تاريخياً يفتح به صفحة جديدة مع العالم الإسلامي، ولكن يبقى ما حقيقة نوايا الرئيس وخططه للمستقبل؟ هل يستطيع أن يتجاوز مراكز الضغط في الحكومة الأمريكية مثل اللوبي الصهيوني وغيره؟ هذا ما ستظهره الأيام القادمة.

 

تعليقات

  1. رائع جدا كالعادة ماشاءالله ، بودي لو أعلق على بعض القضايا لكني اقتطعت من وقتي لقراءة هذه المقالة، وسوف أعود الآن للمذاكرة والانشغال بالمشاريع وإن شاء الله لي عودة..

    ردحذف
  2. أنتظر تعليقاتك يا هند وشكراً على الثناء

    ردحذف
  3. السلام عليكم دكتور مازن..
    عدنا والعود أحمد، أولا أشيد بمتابعتك وردك على التعليقات وهو تواضع منكم يفتقده بعض المشاهير إن صح التعبير.
    أتابع دائما كتاباتكم وهي جدا مشوقة وأسلوبكم يجذب القارئ لقراءة المزيد حتى ولو كان على عجالة وأتمنى أن نستزيد من معرفكم وعلمكم، وربما يكون نوجهك القادم هو لجهة الشرق كما في هذه المقالة.
    تعليقي دكتورنا الفاضل هو عن ما ذكرت بخصوص سيول تشيخ بسرعة، فقد قرأت سابقا أنه بعد تحرير كوريا أو ربما الثورة لست متأكدة كان هناك توجه للحكومة الكورية في تقليل الانجاب لفقر الناس وقتها ولاعتقادهم أن زيادة النسل سوف يكثر الطلب والعرض لا يكفي (تعمون بهذه النظرية) ويبدو أنهم الآن رؤوا أنهم شعب عحوز فأصبحوا يشجعون على الانجاب وما علموا أن الرزق بيد الله .
    وأما بالنسبة لانتحار الفتيات فكوريا تعتبر في مقدمة الدول من حيث نسبة الانتحار وأظنها الأولى بعدها أمريكا إن لم تخني الذاكرة (وأظنها لم تخني فهذا رابط الويكبيديا http://en.wikipedia.org/wiki/Suicide_in_South_Korea) وبالمناسبة فنسبة الانتحار للمشاهير مرتفعة ويقال أن الشعب يتأثر بعد أخبار إنتحار المشاهير وتصبح لديه نزعة لذلك، وحسب معرفتي بالثقافة الكورية أرى أن ثقافة تقديس العمل إن صح القول أو تقديس المال والسعي وراه قد يكون العامل الرئيس خلف الانتحارات (وهذا تفكيري الشخصي) بالإضافة إلى اعتقاداتهم الغريبة مثل تناسخ الأرواح و الحياة الأخرى بمعنى أن من يمت منهم من الممكن أن يعود من جديد في حياة أخرى على شكل آخر والذي من الممكن أن يكون على هيئة إنسان أو حيوان حتى!
    ختاما أتمنى أن تزيدنا من المقالات وتعرفنا ببلدان العالم ، ونعم تذكرت أحيانا أبحث عن ما يكتبه الكوريين عن السعوديين أو العرب (وأنا أفهم الكورية بدرجة لابأس بها وأترجم ما لا أفهمه بالمترجم) ويبدو أن كل أفكارهم عنا يأخذونها من الاعلام الغربي والصورة جدا سيئة وجدا مشوهة، وقد تعلم أو لا تعلم بأن الشعب الكوري متعصب لجنسه جدا ويرى الأجناس الأخرى بفوقية (ليس وكأننا بريؤون من هذا الأمر) ولكن شاهدت في أكثر من برنامج لهم تمثيل العرب بطريقة متخلفة وبلزم وهمز، للأسف.

    ردحذف
  4. أشكرك يا هند على القراءة والمتابعة لما أكتب وهذه المقالات ضمن كتابي (رحلاتي إلى الشرق) ولا أختار الذهاب للغرب حباً فيه ولكن ما يتوفر لي من دعوات ومشاركات في الغرب أكثر، أما المجتمع الكوري فنهض بسرعة وقوة وارتكب كثيراً من الأخطاء وها هم يحاولون الإصلاح ومسألة الإنجاب والأطفال فالأساس في الاقتصاد الاسلامي الوفرة (وقدّر فيها أرزاقها) (وكأيّن من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها وإياكم) (ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق) وهم متأمركون إلى درجة كبيرة ويغارون من اليابان بطريقة عجيبة. والحديث عنهم يطول

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية