دورة مهارات المشاركة في المؤتمرات والندوات وحلقات البحث




تقديم: لمّا رأيت عزوف الجامعات عن إقامة مثل هذه الدورة قررت أن أعرض معلوماتها الأساسية فمن يجد في نفسه القدرة على تقديمها فليتفضل وإن كان بحاجة لمزيد معلومات فليتصل بي وسأقدم له ما أستطيع، (كما يقولون بالحجازي ما بعنا بالكوم إلّا اليوم) و(طاح الرخا بالديرة)

أهداف الدورة:   تهدف الدورة إلى تزويد الدارس بالمهارات الأساسية في حضور المؤتمرات والندوات ابتداءً بأهمية حضور المؤتمرات إلى البحث عن المؤتمرات وكيفية اختيار المؤتمر، ثم كتابة الملخص. وكذلك إعداد البحث وتقديمه والإفادة من معطيات المؤتمرات المختلفة.

المستفيدون من الدورة: طلاب الدراسات العليا وأساتذة الجامعات والمهتمون بالبحث العلمي أو تقديم بحث في مؤتمر علمي وكذلك المسؤولين من مختلف الوزارات الذين يحضرون مؤتمرات في مجال تخصصهم كالخارجية والداخلية ووزارة التجارة وغيرها من الوزارات.
وصف لموضوعات الدورة : توضح الدورة أهمية المؤتمرات وحضورها وما تقدمه من المستجدات في مجال البحث العلمي والتعرف على المتخصصين في المجالات المتخلفة وتكوين شبكات معرفية، كما يتلقى المتدرب معرفة بطريقة البحث عن المؤتمرات واختيار المؤتمر المناسب من خلال معرفة الجهة المنظمة وبرنامج المؤتمر وغير ذلك من المعايير. وبعد اختيار المؤتمر لا بد من إعداد ملخص للبحث والمعايير التي تجعل الملخص مقبولاً أو مرفوضاً ثم الشروع في كتابة البحث. ويتعلم المتدرب الأساسيات في إعداد البحوث من حيث أقسام البحث وطريقة التقديم. وكذلك استخدام الوسائل الفنية المختلفة في التقديم. ثم المشاركة في النشاطات المصاحبة للمؤتمرات والإفادة من اللقاءات الجانبية ومعارض الكتب وغير ذلك. كما تتضمن الدورة تدريباً على البحث عن المؤتمرات وتدريباً على إعداد ملخص والتدرب على الإلقاء.

النتائج المرجوة من الدورة:

إعداد بحث متميز والطريقة المناسبة لتقديمه

إيصال رسالتك من خلال المؤتمر وبكل الوسائل المتاحة

الإفادة من المؤتمرات وما تقدمه من فرص فكرية واجتماعية وأكاديمية.

مقدم الدورة (المدرّب):

      الدكتور مازن مطبقاني أستاذ مشارك متخصص في الاستشراق (الدراسات العربية والإسلامية عند الغربيين) عمل في كل من جامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وترأس وحدة دراسات العالم الغربي بمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية. ومن أبرز المنادين بضرورة دراسة الغرب. شارك الدكتور مازن في عشرات المؤتمرات حول العالم من مؤتمرات محلية وإقليمية وعالمية تتجاوز الثمانين مؤتمراً. ومن بين الدول التي شارك في مؤتمرات عالمية فيها اليابان وهولندا وألمانيا والأردن وإسبانيا وبريطانيا وأمريكا. وقدم بحوثاً في العديد من المؤتمرات وترأس جلسات في مؤتمرات دولية كما شارك في لجان تنظيم العديد من المؤتمرات.


مدة الدورة:

1- أربع ساعات

2- يومين بمعدل أربع  ساعات كل يوم

ملحوظة: يمكن أن تضاف للدورة فقرات أخرى يقدمها أساتذة متخصصون في مناهج البحث العلمي أو في الإلقاء والتقديم وغير ذلك من التخصصات.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية