الثلاثاء، 3 يوليو 2012

تقرير عن العدد الثاني من مجلة (حياتي )


                                      بسم الله الرحمن الرحيم

تقديم: ربطتني صلة ما بمجلة (حياتي) وحاولت أن أكون مستشاراً بالمجان فكتبت هذا التقرير وهو تدريب عملي في قراءة مجلة ما من الغلاف إلى الغلاف ولا أقوم بذلك اليوم لأ أدري هل اشتعل الشعر شيباً ووهن العظم أوأشياء أخرى؟ ولكنه عمل ممتع. 

                                                                    

 أشاد عدد من القارئات بالمجلة وأنها تقدم لهم مادة غنية للقراءة. وهي كذلك بالفعل.لكن القراءة المتأنية الفاحصة لا بد أن تجد بعض الملاحظات وفيما يأتي بعض الملاحظات على العدد الثاني:

1   - موضوع الطلاق: لاحظت لوماً متكرراً للزواج المبكر ومن ذلك أنه ورد على لسان إحدى المطلقات قولها( طيش شباب) فلماذا نوجه اللوم للسن وليس للتربية ، كنت أتوقع أن يقترح أحد المشاركين في الاستطلاع تدريس مادة عن الحياة الزوجية أو العلاقة بين الرجل والمرأة. وهذه العلاقة يجب أن تكون قائمة أساساً على الاحترام المتبادل وعلى تناول مكانة المرأة في الإسلام وسير سيدات بيت النبوة.

2   الزواج من أجنبية: هذه مسألة تحتاج إلى علاج أعمق ذلك أننا ما زلنا نعاني من الهجرة إلى الغرب وسنظل نعاني منها إلى حين. وثانياً يجب أن ندرك أن الإسلام قد وضع مواصفات معينة للكتابية التي يجوز الزواج بها وهن (المحصنات غير متخذات أخدان) وهل يمكن العثور على مثل هذه المرأة بسهولة في الغرب في الوقت الحاضر.

3       الأستاذ نزار قنديل. طرح موضوعاً كبيراً لا يمكن اختصاره بهذه العجالة.

4       طفلك في أمان: موضوع جيد

5       كلمات الجوهرة العنقري عن والدها جيدة وكنت أتمنى أن تذكر شيئاً عن والدتها إلاّ أن تكون قد ماتت وهي في سن مبكرة.

6   استطلاع (دليليه) من الذي أجاب عن سؤال نوال القرني ، من المهم أن نقنع القارىء بأننا نرجع إلى آراء الخبراء أصحاب المؤهلات العالية حتى يكون لمجلتنا المصداقية التي نريد ، فليس كل من يجيب تقبل إجابته. والناس تهمهم الألقاب.

7   موضوع الميراث والنساء موضوع جيد، وحبذا لو تكرر فهو موضوع حساس وكم ظلمت النساء في هذا الموضوع حتى من أناس يزعمون أنهم متدينون وأنهم يخافون الله، ولكن المادة تؤثر فيهم وتجعلون يتصرفون بعيداً عن الشرع.

8   الجمعيات النسائية الخيرية : حبذا لو شارك في الاستطلاع بعض الجمهور فالجمعيات في حاجة إلى تحسين صورتها في المجتمع حيث إنها عرفت بأن بعض القائمات عليها من اللاتي لا يتمسكن بالهوية الإسلامية وأن في الجمعيات بعض الأعمال التي لا يرضاها الجمهور من غناء ورقص وغير ذلك.

9   حاسبي على كلامك.صفحة خفيفة وحبذا التوسع فيها حيث يذكر في أيضاً العبارات التي يجب أن تتجنبها الزوجة مع زوجها والزوج مع زوجه والأبناء مع آبائهم والآباء مع أبنائهم، فقد دخلت حياتنا عبارات كثيرة لا يصح قولها ويظن الناس أنها ظريفة ويدرون خطورتها.

10 إجازة الشغالة يوم الجمعة. والحديث عن الشغالات حديث ذو شجون فقد أصابنا وأبناءنا كسل عجيب واعتماد على الشغالات حتى إن ولدي في الصف الأول ابتدائي نادى الشغالة لتحضر له كأس من الماء. ولما طلبت من أحدهم أن يحضر قارورة الشطة صرخ ينادي الشغالة فقمت بنفسي.فالمشكلة ليست يوم الجمعة فحسب بل كل أيام الأسبوع.

11 الصور في زاوية اسألوني غير مناسبة كما ذكرت صاحبة الزاوية. وثانية كتابة العناوين بالخط الكوفي غير مناسب فهو صعب على القراءة رغم أنه جميل. حبذا البحث عن خطوط أخرى.

12 طموحات الصغار.. صورة الباربي أكبر من اللازم نحن لا نشجع مثل هذه الدمى ويجب أن يكون للعرب المسلمين دمى خاصة بهم أين سلمى أو سارة أو خولة أو غيرها. كم من الأطفال يعرف صورة الفارس العربي المسلم بسيفه ورمحه وفرسه وقلنسوته وخوذته وغير ذلك من الأدوات الحربية ، أو كم من أطفالنا من يعرف صورة العالم المسلم كالحسن البصري أو ابن المبارك أو لقد قامت شركة إيرانية بتصنيع دمية باسم مسلم بدلاً من الباربي. هل المادة قليلة في الموضوع حتى تكبر الصورة ، يمكن الاستعاضة بزيادة العناوين الجانبية.

13 حلم الملايين ..وداعاً للعقم ..العلاج أمر طيب فقد دعا الرسول صلى الله عليه وسلم إلى التداوي ولكن يجب أن يكون هناك إيمان حيث ورد في الآية الكريمة ( ويجعل من يشاء عقيماً) وإن كان العقم المذكور في الآية يجب سؤال كتب التفسير هل يمكن أن يكون عقماً مؤقتاً المهم يجب أن لا نجعل حياتنا مرتبطة بالمادة فقط.

14 الدكتور مازن بليلة كل المازنين كتاب جيدون- أرجو أن يستمر في الكتابة فهو كاتب رائع.

15 اللقاء مع المرأة التي درست في سن متقدمة لقاء جيد ولكن لماذا لا تقدمون لقاءات مع نساء غير متعلمات أمي مثلاً لا تقرأ ولا تكتب ولكنها تمتلك مواصفات الأم الرائعة المثالية وهناك أمثالها كثير. ولدى أمي وغيرها ثوابت وقناعات مهمة في التربية يجب أن نطلع عليها أبناء هذا الجيل.

16 عشر خطوات لزوجة المستقبل موضوع جيد وحبذا لو عملت تحقيقات أخرى وإني أذكر نصيحة المرأة العربية المسلمة - وأعتقد أنها أسماء بن خارجة ففي نصيحتها أشياء عظيمة .

17 أهل الفن ظلموا المحجبات موضوع جيد وكما قلت لا بد أن نهتم بالفن فالعالم يشاهد المسلسلات ويدمنها وأنا واحد منهم، لولا أنني أتمرد أحياناً-

18 الديكور الداخلي للمنزل موضوع مهم ولكن لماذا لا تقدمون لنا ديكوراً لمكتبة ففي ذلك تشجيع للناس على أن يكون لهم مكتبات وثانياً لأن هذا الجزء من البيت مظلوم جداً فهو أكثر من ضرة على المرأة ولكن لا بد من تقديم ديكورات مكتبات وياليت وياليت

19 موضوع الكتاب لم ينل حقه والكتب حول المرأة أو الأسرة كثيرة وحبذا لو جمعتم بين الكتب التي تصدر في الغرب وفي العالم العربي الإسلامي وإنني مستعد أن أتخصص في استعراض هذه الكتب شريطة أن تزودوني بالكتب الأجنبية باللغة الإنجليزية.

أعتذر إن أطلت في التعليقات ففي الجعبة والحمد لله الكثير وإنني قارئ أحاول أن أفهم . ولكم تحياتي ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

                                     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق