الأربعاء، 27 يونيو 2012

المناقشات والأسئلة حول محاضرة الاستشراق وصقور البيت الأبيض






 




5 ربيع الآخر 1425هـ الموافق 26مايو2004م


المتداخلون

1-   د. عبد الراضي عبد المحسن

2-   د. أسعد صالح الشملان

3-   د. عبد الله المديرس

4-   د. عبد الله اليحيى- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

5-   د. يحي أبو الخير – جامعة الملك سعود

6-    د. عبد الله العثيمين- جامعة الملك سعود

7-   د. عبد الباري الدخيل

8-   د. عز الدين موسى- جامعة الملك سعود

9-   عبد الكريم السمك

الأسئلة


q   تكرر مصطلح الشرق الأوسط وتحديد هويتنا به، فإذا كنّا نطمح للتحرر الحقيقي فلنبدأ بالتحرر من المصطلحات ذات الظلال الاستعمارية فنحن عرب مسلمون، ومنطقتنا عربية إسلامية.



q   المعروف أن صقور البيت الأبيض حققوا نتائج ومكاسب كبيرة وإيجابية بالنسبة لأمريكا، فلماذا لا يكون لدى العالم العربي صقور أيضاَ لإعادة الحقوق المسلوبة من العرب؟





q       من هم المحافظون القدامى، أو لماذا أطلق عليهم المحافظين الجدد؟

ما هي عقيدتهم ، وهل هم مسيحيون متشددون أو متطرفون؟

ما هي العلاقة بين المحافظين الجدد واليهود ولماذا هذا الدعم اللامحدود لتحقيق أحلام اليهود في العالم؟



q   ذكرتم أن الحرب على العراق قررت بعد 11سبتمبر بينما تناقلت وسائل الإعلام أن الحرب كانت مبيتة قبل ذلك. وكيف تقرأ المستقبل إن فاز بوش بالرئاسة؟ ولماذا لا يوجد لدينا مراكز للدراسات الاستراتيجية؟ (عبد الباري الدخيل.)



q   لماذا أُطلقت كلمة صقور وليس نسور؟ كيف نرفع من شأنهم حيث عن الصقر طائر حر عزيز النفس لا يأكل الجيف والنسر طائر يأكل الجيف وأقل شجاعة من الصقر.



q   الاستشراق الأمريكي على غزارة إنتاجه وتأثير نظرياته إلاّ أنه مازال بحاجة إلى دراسة وبحث وترجمة، فهل هناك مراكز وجهات أو حتى أشخاص تقوم بهذا الدور .( صالح السنيدي)

q   ما هي الوسائل العملية التي ينبغي الأخذ بها لدفع خطر صقور السياسة الأمريكية أولاً ثم دفع خطر صقور الاستشراق؟( د. عبد القدوس أبو صالح)



q   شكراً لسعادتكم على إثارة هذا الموضع الحيوي، ونعلم جميعاً أن خطط الأصولية الإنجيلية بخاصة خطط مكشوفة تجاه الشرق الأوسط وليس سراً وهي خطط مصحوبة بخطط تنفيذية، فما دور الأمة الإسلامية تجاه ذلك وهل تنتظر مشروعاً استراتيجياً؟





q       يوماً بعد يوم تتضح الحقيقة ...ماذا يمكن أن يُقَدَّم لإعداء نظرية المؤامرة؟ (سعد العليان)



q       هل نستطيع توجيه تهمة مباشرة ضد المحافظين الجدد ولمن نتقدم بالتهمة والشكوى؟



q   هل تختلف نظرة وخطة الديموقراطيين حول اشرق الأوسط عن نظرة الجمهوريين أو بمعنى آخر السياسات والإجراءات حيال الشرق الأوسط؟



q   في ختام حديثكم تحدثتم عن فتح مراكز البحوث الأوربية والأمريكية في الجامعات العربية ولي تعليق على الجامعات العربية أود أن أعرف رأيكم خاصة أنكم أستاذ جامعي. الجامعات العربية متقوقعة وتضيّق المجال البحثي بل إنه معدوم وتغلق الأبواب أمام النابغين من بلدان العالم الإسلامي للعمل في هذا المجال مما يجعلهم يهفون بقلوبهم نحو الجامعات الغربية، وأعرف من ذلك أسماء كثيرة من زملاء الدراسة الذين يعملون في الجامعات الغربية، لذلك أود معرفة رأيكم في فتح الجامعات العربية لاستقطاب الطلاب من جميع أركان الوطن العربي والبلدان الإسلامية كما هو في السابق في جامعات الأزهر والجامعة الإسلامية في المدينة المنورة؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق