لقاء حول حوار الأديان مع صحيفة (ضوء) بمنتدى طلاب وطالبات جامعة الملك سعود


قال تعالى) إن الدين عند الله الإسلام( من منطلق هذه الآية الكريمة.
السؤال: هل نحن بحاجة للحوار مع الأديان الأخرى؟

الجواب: نعم ليس هذا بحسب بل نحن مأمورون بذلك، ألم يقل الحق سبحانه وتعالى (ادع إلى سبيل ربّكَ بالحكمةِ والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن) وقال تعالى (ولا تجادلوا أهل الكتاب إلاّ بالتي هي أحسن) وقال تعالى (قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني) الحوار مع الأديان الأخرى فرصة لنا لنبلغ كلام الله الذي وصف هذه الأمة بقوله (وكذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً) ألم يكن من شهادة الرسول صلى الله عليه وسلم إبلاغنا بالرسول حتى إننا نقف أمام قبره الشريف نشهد أنه بلّغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق الجهاد حتى أتاه اليقين؟ ما هذا الحوار الذي ننشده مع أصحاب الديانات الأخرى؟ هل ننشد حوارات مرفهة في رحلات استجمامية أو رحلات للنزهة وتحقيق مكاسب دنيوية. لقد شارك علماء مسلمون في عدد من الحوارات التي تدعو إليها بعض المؤسسات الكنسية الغربية، ولا نشك أن من يمثل العالم الإسلامي لا  يمثلونه حق التمثيل. ولكن هل الحوار هو فقط تلك الحوارات المنظمة أو الحوارات التي يخطط لها النصارى ويضعون أجندتها؟ إن الحوارات قضية أكبر من هذا بكثير. إنها من الطالب المبتدئ إلى الأستاذ الجامعي حين يحضر الندوات والمؤتمرات، إلى الرحلات العلمية لقضاء التفرغ العلمي في بعض الجامعات الغربية أو الشرقية. إنها كل ذلك ولكن كيف نعد لهذه الحوارات؟

يجب أن يكون لدينا عدد ممن يعتز بإسلامه ويفهم الإسلام روحاً ونصّاً، وثانيا أن يكون على علم بالأديان الأخرى وثالثاً يجب أن يكون ممتلكاً لناصية اللغة امتلاكاً جيداً. فاللغة هي وسيلة التواصل.  يجب أن نتعلم كيف نحضر المؤتمرات والندوات في الجامعات الغربية وفي الشرق وفي كل مكان من العالم وحتى في بلادنا حين نحتاج إلى الحوار الداخلي. فالخطوة الأولى يجب أن يعرف عضو هيئة التدريس كيف يبحث عن المؤتمرات، وكيف يختار المؤتمرات المثمرة التي تزيده علماً وتكون له فرصة لأداء رسالته في تبليغ دين الله عز وجل أو الذي عنه، أو تصحيح صورة مشوهة عنه في أذهان الآخرين. ثم يجب علينا أن ندرب أعضاء هيئات التدريس من محاضرين إلى أساتذة كيف يعدون الورقة العلمية التي غاب قصّرنا كثيراً في تعلمها. لقد لاحظت أن بعض الجامعات البريطانية على سبيل الخصوص يدرّب الأساتذة طلاب الدكتوراه على المشاركة في المؤتمرات ومن ذلك رأيت أوراقاً أعدها أحد الأساتذة يقدم فيها تعليمات لطلابه عن كيفية إعداد بحث للمشاركة فيه في مؤتمر حيث يقول: لابد أن تكون الورقة المقدمة بحثاً مكتمل العناصر ويستحق أن ينشر في مجلة علمية. ثم ينبغي أن يتدرب المحاضر أو الأستاذ على إلقاء بحثه بقدرة وكذلك أن يكون لديه قدرة على النقاش والدفاع عن أفكاره وآرائه. ويأتي بعد ذلك أن يكون له حضور في الجلسات الأخرى أي يعرف كيف يسأل وكيف يناقش أو يعلق. وللمؤتمرات جوانب أخرى اجتماعية فكرية فهناك اللقاءات بين الجلسات وفي الاستراحات وفي مناسبات التعارف وحفلات الاستقبال. عليه أن يتعلم كيف يفيد من هذه المناسبات لتكوين معارف أو شبكات معارف.

السؤال الثاني: وما دور الحوار في بناء الإنسان والمجتمعات؟

إن الأمم لم ترتق ولم تتقدم إلاّ عندما أتقنت فن الحوار. فالحوار هو الذي يوفر الفرصة للتبادل  والتواصل الفكري الحر والعاقل والمنتج. انظر إلى عمل الرسول صلى الله عليه وسلم حينما كان يدعو قومه إلى الإسلام كان يستمع إليهم بإنصات ولا يقاطع المتحدث حتى ينتهي، ونعرف قصة سورة فصلت كيف أن أبا الوليد جاء موفداً من قريش ليفاوض الرسول صلى الله عليه وسلم على أمور، فاستمع إليه حتى انتهى بل سأله هل فرغت يا أبا الوليد؟ فلما قال نعم قال له استمع إلي وقرأ عليه مقدمة سورة فصلت (ألم ....) الآيات.وعرض الإسلام على قوم جاءوا من يثرب، فلما انتهى كلامه قالوا له وما لنا إن نحن بايعناك على ذلك قال الجنة.

ولو قرأت صفة الرسول صلى الله عليه وسلم مع أصحابه ومع أعدائه لرأيت عجباً من فن الحوار الراقي في الاهتمام بمحدثه حتى كان كل من يحدث الرسول عليه الصلاة والسلام يحسب أنه أحب الناس إليه. لقد شعر بهذا عمرو بن العاص رضي الله عنه من ملاحظته شدة عناية الرسول صلى الله عليه وسلم حتى سأله (من أحب الناس إليك يا رسول الله، فقال عائشة فقال عمرو ومن الرجال قال أبوها...)

والحوار الحقيقي يساعد على استخراج الأفكار واجتهاد الجميع في التفكير والإبداع. لقد شاور الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه في مواجهة الأحزاب (جيش يصل إلى عشرة آلاف مقاتل لا قدرة للمدينة على مواجهتم) فأشار سلمان الفارسي رضي الله عنه بحفر الخندق، فقبل مشورته. ليس من الحوار ما وقر في عقولنا (الشيوخ أبخص) ولو كانت مثل هذه الأفكار موجودة في المجتمع الإسلامي المؤسس لما تقدموا خطوة. لما أرسل أبو بكر الصديق رضي الله عنه خالد بن الوليد إلى اليمامة قال له واستشر من معك من كبار الصحابة وكن مع جندك كأنك واحداً منهم. وعندما أُسر أحد الضباط المصريين سأله المحقق الإسرائيلي كيف علاقتك بالجنود هل تأكل الطعام معهم، قال لا ، هل تختلط بهم قال لا ، وكأنه قال باللهجة المصرية (ازاي دول جنود) وقد قسمنا الجيش إلى ضباط وجنود ليس لتحديد المسؤوليات والأعمال ولكن أصبح تقسيماً طبقياً؛ طائفة تستعبد طائفة.

انظر إلى الحوارات في بعض المجالس النيابية حول العالم حين يخصص لكل عضو مدة محددة لا يزيد عليها. ما زلت أذكر برنامجاً لأستاذ في جامعة أم القرى يبدأ بالمقدمة فإذ به يأخذ نصف البرنامج لتلك المقدمة ولا يبقى للضيف المسكين إلاّ أقل القليل. وقد شاركت في حلقة تلفزيونية مع أحد الأساتذة من مصر ففي القسم الأول من البرنامج (قبل الفاصل) لم أحصل إلاّ على عشرة في المائة من الوقت، فلما انتقلنا إلى النصف الثاني لم أنتظر أن يأتيني الدور وأتحدث بأدب كما هو الأصل والمطلوب بل كنت أجيب وأداخل قدر الاستطاعة.

ولا بد أن أذكر هنا الدكتور رشدي فكّار رحمه الله هذا العالم الكبير حين تحدث عن الحوار فقال إننا نتحاور بالإلغاء حيث إن كل واحد منّا يلغي الآخر ولا يستمع إليه ولا ينصت. بل لا يعير أي اهتمام لوجهة النظر الأخرى. وما أعجب الشافعي رحمه الله حين قال: "ما حاورت أحداً إلاّ وددت أن يكون الحق معه" وأحد العلماء يقول: "كلامي صواب يحتمل الخطأ وكلامك خطأ يحتمل الصواب" فأعطى فرصه لمحاوره أن يكون معه الصواب.

بالحوار يرتقي التعليم وترتقي الصحة وترتقي الشعوب... إن الأمم التي يغيب فيها الحوار وحرية التعبير لأمة مكتوب عليها الشقاء والتخلف والضياع.  وما أعجبنا إذ وصفنا أحوالنا في بعض الأحيان وكأنه وضعنا الحاضر حينما قال أحدهم

صوموا ولا تتكلموا      إن الكلام محرم

ناموا ولا تستيقظوا     ما فاز إلاّ النوّم

إن قيل هذا شهدكم مرٌّ   فقولوا علقم.

وقال آخر

في فمي يا عراق ماء كثير      كيف يشكو من في فيه ماء

وهو مقتبس من قول الشاعر

قالت الضفدع قولاً رددته الحكماء

في فمي ماء وهل ينطق من في فيه ماء؟

السؤال الثاث: من خلال توصيات المؤتمر تم التركيز على رفض نظريات الصراع بين الحضارات وذلك من خلال الحوار.  هل بنظركم أن الحوار فقط هو ما يؤدي إلى نزع الصراع بين الأديان؟

الحوار وحده لا يكفي فلا بد من أساسيات لبدء الحوار وهي الاعتراف المتبادل أولاً فهل يصح أن أحاور من لا يعتقد أننا أصحاب دين سماوي مثلهم؟ لم أتابع حوارات الأديان ولكني قرأت ما كتبه الدكتور شوقي أبو خليل (الحوار والحوار دائماً) أشار فيه إلى أن النصارى لا يعترفون برسالة الرسول صلى الله عليه وسلم وبالتالي فالإسلام ليس ديناً. وقد كانت محاولات رائعة لوفد المملكة العربية السعودية في أيام الملك فيصل رحمه الله برئاسة الشيخ الحركان رحمه الله حتى كادت كنيسة روما وعلى رأسها البابا في ذلك الحين أن يصدر بياناً أو مرسوماً يعترف فيه بالإسلام ديناً، وذكر الدكتور أبو خليل أن ذلك البابا وأحد كاردينالاته ماتا في ظروف غامضة. والدكتور محمد عمارة من أبرز العلماء الذين شاركوا في حوارات بين الأديان فكتب بعد ذلك مقالة يعلن أنه لن يشارك بعد اليوم وأن هذه الحوارات لا معنى لها.

      إننا نتحدث في قضايا كبيرة وهي الصراع بين الحضارات أو تصادم المصالح أو سعي الشركات الكبرى العالمية السيطرة على العالم. فنحن أحياناً (وأعتقد أننا غالباً) ننغمس في قضايا كبرى ولا نهتم أننا حتى نستطيع أن نحاور الأمم الأخرى علينا أن نصلح أحوالنا الداخلية. هل وضعنا نظاماً سياسياً أو اتخذنا نظاماً سياسياً يحقق للشعب الكرامة والحرية؟ هل وضعنا حلولاً عملية لمشكلة البطالة أو عجز الجامعات عن مواجهة الزيادات الهائلة في أعداد الطلاب، هل الابتعاث اليوم يضع الحل؟ بودي أن أعرف بعد أربع سنوات كم عدد من يتخرج من هؤلاء؟ وهل سنرجع إلى أيام يقول الملحق للطلاب اذهب إلى كلية كذا فبإمكانك أن تحصل على الشهادة؟ هل أستطيع أن أعرف كم من الطلاب من سيقع في شرب الخمر والزنا؟ وكم منهم سيرجع وقد أصابه مرض الإيدز.

نتحاور مع الأمم الأخرى حين نستطيع أن نتغلب على حفر الشوارع وعلى المدارس المستأجرة وعلى المدارس الخاصة التي تعطي العلامات بكرم وسخاء وأريحية حتى يحصل
الطالب على تسعة وتسعين بالمائة وتقبله كلية الطب؟ وغير ذلك.

أنا مع الحوار ولا بد من الحوار ولكن هل استطعنا أن نعرف كيف نكون نحن الذين ندير الشركات والمصانع التي تستثمر ثرواتنا؟ المشوار طويل ويكفي ما قلت والسلام.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية