مراسلات علمية من حاسوبي


سيدي السيد الأستاذ الفاضل محسن باروم                حفظه الله ورعاه

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

أبعث إليكم بأطيب التحيات من طيبة الطيبة على ساكنها أفضل الصلاة وأزكى التسليم، سائلاً المولى عز وجل أن يمدكم بالصحة والعافية والتوفيق.

أشعر بالتقصير الشديد تجاهكم فمثلكم من يستحق أن يُسعى إليه ويُسأل عنه أيها المربي الفاضل الكبير، وكم شعرت بالفخر والاعتزاز حين سمعت كلماتكم التشجيعية.

ويشرفني أن أبعث إليكم برفق رسالتي كتابي الجديد الذي صدر عن نادي أبها الأدبي بعنوان الغرب من الداخل:دراسة للظواهر الاجتماعية وهو محاولة لفهم الغرب من الداخل ولتأسيس أهمية معرفة الغرب بعمق ودقة على أساس من الكتاب والسنّة، آملاً أن يتم تأسيس أقسام علمية في الجامعات الإسلامية لدراسة هذا الغرب.

أرجو أن تجدوا الوقت لقراءته وأن أتلقى نصائحكم وتوجيهاتكم والله يوفقكم ويرعاكم

وتقبلوا تحياتي، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

26ربيع الآخر 1419

                                                        ابنكم المحب

                                                        مازن مطبقاني


أخي الحبيب الدكتور محمد بن عبد الله الركن           حفظه الله

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته                وبعد:

فلك منّي في البداية كل العزاء والمواساة ، فلقد عشت مثل هذه المصيبة قبل عشر سنوات حينما فقدت أبي. وبالرغم من أنني كنت ناهزت الأربعين لكنني كنت على صلة وثيقة بأبي ، وكان له معي مواقف حتى إن والدتي قالت لم يتيتم الأطفال الصغار بقدر ما أصابك أنت. وإنني في المحنة الحالية أفتقد أبي رحمه الله ولو كان حياً لكان له موقف-.

المهم أعزيك أجمل العزاء وأسأل الله عز وجل أن يلهمكم الصبر وأن يجزل المثوبة للوالد وأن يسكنه فسيح جناته.

لا أدري هل أنا من الثقلاء ولكنني أريد أن أتعلم وان أنقل للآخرين بعض الحماسة التي أشعر بها نحو رسالة القلم ورسالة الإسلام التي نحملها.

لذلك أرجو معذرتي إن ألححت وإنني في شوق لتسلم دعوتكم في أقرب فرصة لأنعم من جديد بصحبة الأماجد أمثالكم .

لكم تحياتي وكل عام وأنتم بخير ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

15رمضان المبارك 1418

                                                          أخوكم المحب

                                                د. مازن بن صلاح مطبقاني 




أخي العزيز الدكتور عبد العزيز الزهراني                     حفظه الله


           

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

 


فقد سعدت كثيراً  بالحديث معك هاتفياً رداً على مكالمتك الكريمة وإنني والحمد لله ما زلت نشيطاً. فقد أتيحت لي خلال الأشهر القليلة الماضية أن أقدم عدة محاضرات عامة في كل من نادي القصيم الأدبي ونادي جازان، ونادي تبوك حول قضايا استشراقية بالإضافة إلى الكتابة الصحفية والمشاركة في برنامج تلفزيوني تم تصويره في الأردن. وأطمع أن أجد من ينشر لي بعض كتبي في القريب العاجل.


          وإنني مسرور بنشاطك، أما ما واجهته من صعوبات في العمل في المجلة فأمر طبيعي وسوف يزول يوماً ما . فإننا ابتلينا  ببعض الأشخاص في أماكن المسؤولية الذين ما زالوا يعيشون في عقلية ما قبل التاريخ. إن أنظمتنا والحمد لله قوية وإن ما نستطيع كتابته في هذا البلد يعجز الكثيرون غيرنا أن يقولوه أو حتى قريباً منه.

           أرفق لك مع هذه الرسالة محاضرة كنت قد ألقيتها في نادي جازان الأدبي حول الاهتمام بالأدب العربي الحديث في المراكز الاستشراقية. والمحاضرة تحتاج الكثير من الجهد ولذلك سأزعجك بطلب التفضل بقراءتها وإبداء الملاحظات وتقديم المراجع فإنني بدون مثل هذه المساعدة لا أستطيع أن أخرج المحاضرة، وحبذا لو قدمتها إلى أكثر من زميل ممن تثق فيه لإبداء الرأي وحبذا لو كان منهم الدكتور سعد البازعي فإنني أعتقد أنه قادر على إفادتي كثيراً .

          أطلت عليك ولم أقل شيئاً ذا بال، فلك تحياتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

18 شعبان 1418

                                                          أخوكم المحب

                                                          مازن مطبقاني


الابن الحبيب علي أحمد سالم باقيس                      حفظه الله ورعاه


          مؤسسة بن يعقوب للتجارة والمقاولات

          ص ب ( 7192) جدة 21462  

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكرك جزيل الشكر على مكالمتك الهاتفية ، فهذه ثمرة طيبة من ثمار التدريس أن يجد الأستاذ من يسأل عنه وبخاصة إذا كان أستاذاً متواضع المستوى مثلي، ومن طالب متفوق مثلك. فأحمد الله سبحانه وتعالى أن الوفاء ما زال موجوداً. ويجب أن نؤمن بهذا تصديقاً لحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم (الخير فيّ وفي أمتي إلى أن تقوم الساعة)

لقد أثرت شجوناً كثيرة يا علي فمنذ سنة وأنا لا أستطيع أن أقف في قاعات المحاضرات لألتقي بالطلاب لأسباب لا زلت لا أعلمها. ولكن علينا أن نصبر، ولا ندري أين الخير ففي الحديث الشريف الذي بودي أن أعرف درجته  وتخريجه (لو اطلعتم على الغيب لاخترتم الواقع) ولعله يتفق مع الآيات الكريمة (وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم ) أو (ويجعل الله فيه خيراً كثيراً) .

أشعر أنني أفدت من وقتي إلى حد ما والرضا التام صعب_  فقد دعيت من قبل الأندية الأدبية في القصيم وتبوك وجازان وسافرت إلى الأردن في مهمة إعلامية فكرية، وذهبت إلى الإمارات حيث ألقيت محاضرة في المجمع الثقافي في أبو ظبي. وأكرمني الله عز وجل بنشر كتاب جديد الغرب من الداخل:دراسة للظواهر الاجتماعية في الغرب وكان إخراجه سيئاً ولكن هذا أفضل من بقائه في الدرج بالإضافة إلى نشاطات أخرى متفرقة.

أطلت عليك في هذه الرسالة الأولى وأرجو أن تجد وقتاً لتكتب لي عن نشاطاتك وأسئلتك العلمية إن وجدت . الكتاب الذي سألت عنه هو : أمير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان لشيخ الإسلام ابن تيمية، جمع وتقديم وتعليق محمد مال الله، وصادر عن مكتبة ابن تيمية (لم أجد مكان الناشر ولكن أظنه في البحرين )

أبعث لك نسخة من الكتاب وبعض مقالاتي وما أجده من بحوثي )

لكم تحياتي ولكل من يسأل عنّي بطرفكم ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

24صفر الخير 1419                                          مازن مطبقاني


أستاذي الجليل الشيخ الفاضل سيدي محسن أحمد باروم                 حفظه الله ورعاه


          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

أشكركم جزيل الشكر على رسالتكم الرقيقة والكتاب المرفق الذي بدأت قراءته ووجدت فيه متعة كبيرة وفائدة ، وقد تأكد لي وهو أمر أكيد دائماً- أننا كلما تعلمنا علمنا كم نحن نجهل. نعم أنت صادق تماماً في أنني لم أسمع بالدكتور زكي علي ولقد أضاف هذا الكتاب لمعلوماتي الكثير. وسأفيد منه إن شاء الله في الدعوة إلى ضرورة دراسة الغرب وأن نفيد من كتابات الدكتور زكي علي وأمثاله.

أستاذي الجليل أرجو أن أنال توجيهاتكم فيما يخص إنشاء أقسام الدراسات الغربية في الجامعات السعودية فحبذا لو دعوتم إلى اجتماع في داركم العامرة ليتكون مجموعة من أمثال الدكتور عاصم حمدان والأستاذ محمد صلاح الدين وغيرهما لكتابة تصور لمثل هذا القسم وتقديمه لمعالي وزير التعليم العالي .

أشكركم مرة أخرى على تجاوبكم معي والكتاب الذي أرجو أن أتم قراءته في الأيام القادمة بإذن الله.

وتقبلوا عظيم التحية والاحترام والتقدير.

15جمادى الأولى 1419.

                                                                ابنكم المحب.

                                                           مازن صلاح مطبقاني


الأخ الحبيب الدكتور محمد الركن               حفظه الله ورعاه


              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

عندما بدأت التفكير في الكتابة إليك قلت ماذا سأقول في هذه الرسالة؟ هل ستكون للسلام والتحيات وما أنا من كتاب هذا النوع من الرسائل. ولكن هل أقول إنني استمتعت كثيراً بصحبتكم المباركة في تلك الأيام القصيرة جداً التي قضيناها في عمّان .

المهم لك أجمل التحيات من طيبة الطيبة سائلاً المولى عز وجل أن يمن عليكم بالصحة والعافية والتوفيق.

عدت إلى المدينة المنورة لأكمل إعداد محاضرة حول المؤتمرات الاستشراقية حول الإسلام والمسلمين. وقد وجدت أن لدي مادة جيدة لم أستخدمها كلها حيث إن الوقت لا يسمح في محاضرة عامة. أرجو أن أجد الوقت لتطوير هذه المحاضرة والتي سبقتها في كتاب.

هل أذكّرك بالموضوع الذي بيننا فإنني أريد أن أشارك في تلفزيون الشارقة وتلفزيون أبوظبي وتلفزيون دبي بأحاديث حول الاستشراق وأهمية دراسة الغرب. وأنه ينبغي علينا أن ندرس أنفسنا دراسة صحيحة واعية وفي الوقت نفسه ننطلق لدراسة الغير عملاً بالمنهج القرآني في معرفة الأمم الأخرى.

لا أدري هل بلّغت تحياتي للدكتور سعيد بن عبد الله حارب المهيري أو لا؟ على كل حال ها هي رسالتي تحمل التحيات لك وله مجدداً على أمل أن نلتقي في القريب العاجل بإذن الله.

فكرت في موضوع إعداد مشروع إنشاء كلية الدراسات الغربية أو الأوروبية والأمريكية على أن تتضمن دراسات اجتماعية واقتصادية وسياسية وتاريخية وقانونية وأنثروبولوجية وغير ذلك. فنحن بحاجة إلى متخصصين في دراسات الآخرين. هل لديك مقترحات بذلك وهل لدى جامعتكم استعداد لتبني مثل هذا الاقتراح ؟

أطلت عليك ولم أقل شيئاً ذا بال ، المهم لك تحيات، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

8شعبان 1418                                       مازن مطبقاني


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية