تقرير الشفافية وما أدراك


   
تقديم: وجدت في جهازي هذه المعلومات ويبدو انها من المنظمة العالمية للشفافية وقرأت أن ممثلها في لبنان قد قُتِل، من لديه معلومات أخرى؟
احتلت دولة قطر للعام الثاني على التوالي مركز الصدارة، من بين دول مجلس التعاون، من حيث مستوى الشفافية وانخفاض معدلات الفساد المالي والإداري. وقفزت رتبة قطر عالميا من المرتبة الـ 32 لعام 2007 إلى المرتبة 28 وهي مرتبة موازية لمرتبة اسبانيا وتتفوق على دول مثل اسرائيل وكوريا الجنوبية وتايوان.
وجاءت دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تقوم بحملة كبيرة على الفساد المالي، في المرتبة الثانية خليجيا محتلة المرتبة 35 على مستوى العالم متأخرة برتبة واحدة عن العام الماضي.
وقال التقرير الذي يرصد الشفافية والفساد حول العالم وتصدره 'منظمة الشفافية الدولية' بشكل سنوي، أن السعودية كانت اسوأ دولة في الخليج العربي في هذا المضمار حيث احتلت المرتبة الـ 80، من بين 180 دولة شملها التقرير وهي المرتبة التي شاركتها فيها دول مثل بوركينا فاسو وتايلند وألبانيا والبرازيل والمغرب.
        وحققت جميع دول مجلس التعاون تحسنا في مراكزها باستثناء السعودية والامارات حيث تراجعت السعودية من المرتبة 79 في العام الماضي إلى المرتبة 80 في العام الحالي، في حين تراجعت الإمارات من المرتبة 34 إلى المرتبة 35. وحققت سلطنة عمان أعلى قفزة حيث تحسن مركزها من المرتبة 53 العام الماضي إلى 41 هذا العام.
     ترتيب دول مجلس التعاون من حيث الشفافية وانخفاض معدلات الفساد (2007 – 2008)
       وعلى الصعيد العربي جاءت الاردن في مرتبة متقدمة وهي المرتبة 47، لكن مصر سجلت مرتبة متأخرة جدا حيث حلت في المرتبة 115 بحصولها على 2.8 درجة من 10 درجات. وجاء في ذيل القائمة دول عربية اخرى مثل اليمن والسودان وسوريا والعراق.
       اما على الصعيد العالمي فاحتلت رأس القائمة دول أوروبية باستثناء سنغافورة التي جاءت في المرتبة الرابعة بـ 9.3 درجة، فيما حلت كل من الدنمارك ونيوزيلندا والسويد في المراتب الثلاث الاول.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية