تقرير عن نشاطاتي للأعوام 1427-1429










تقرير عن نشاطاتي للأعوام

1427- 1429هـ







إعداد مازن مطبقاني









بسم الله الرحمن الرحيم



        الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، حمداً يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

        فقد منّ الله عز وجل عليّ بالصحة والعافية والإمكانات المالية لأقوم بعدد من النشاطات العلمية خلال العام الدراسي المنصرم، فشكراً للجهات التي دعمت مثل هذه النشاطات كما أدعو بالخير لكل من كان له يد في هذه الأعمال وأسأل الله أن يجعلها في موازين حسناتهم، وأن يكتب لي ولهم النية الحسنة وأن تكون أعمالنا كلها خالصة لوجهه الكريم. أما هذه النشاطات فهي كالآتي:

المؤتمرات والندوات :

-ماليزيا-المؤتمر الدولي بعنوان (العالم الإسلامي والغرب: الحواجز والجسور) عقد في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا في الفترة من 12-14 شعبان 1427هـ (5-7سبتمبر 2006) وقدمت بحثاً بعنوان ( المؤتمرات العلمية الغربية وأثرها في الحوار بين العالم الإسلامي والغرب).

-المدينة المنورة،شاركت في اللجنة التحضيرية لندوة "القرآن الكريم في الدراسات الاستشراقية" التي عقدت في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة في الفترة من 16-18شوال 1427هـ(7-9نوفمبر 2006م) وكنت مقرراً لإحدى الجلسات.

-الكويت، شاركت في مؤتمر (تعظيم شعائر الله: دراسة ظاهرة التطاول على الإسلام) الذي عقد في الكويت في الفترة من 3-5محرم 1428هـ الموافق 22-24يناير 2007م ونظمته كل من مجلة البيان، ومبرة الأعمال الخيرية الكويتية. وشاركت ببحث بعنوان (الاستشراق المعاصر وأثرها في التطاول على الإسلام)

-الرياض، المشاركة في ندوة مجلة البيان حول أهمية إنشاء الدراسات الغربية في الرياض يوم الثلاثاء 16صفر 1428هـ(6مارس 2007م) قدمت فيها ورقة عمل حول أهمية إنشاء الدراسات الغربية في العالم الإسلامي، وأوضحت بعض الخطوات العملية لذلك. وشارك في الندوة أكثر من عشرين عالماً.

-الرياض، أدرت ندوة في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية مع الدكتور جاشوا موارافيشك Joshua Muravichik من جماعة المحافظين الجدد والذي يعمل باحثاً مشاركاً في معهد الولايات المتحدة إنتربرايز  US Enterprise Institute ليتحدث عن المحافظين الجدد والسياسية الخارجية الأمريكية يوم الثلاثاء 16صفر 1428هـ(6مارس 2007م).

-الرياض، إدارة محاضرة للجنرال الأمريكي المتقاعد ويزلي كلارك Wesley Clark في محاضرة حول تجربة الجنرال في قيادة قوات حلف شمال الأطلسي في ضرب البوسنة في كوسوفا. أقيمت المحاضرة في مركز الملك فيصل يوم 27صفر 1428هـ(17مارس 2007م.)

- دنفر، كولورادو الولايات المتحدة الأمريكية، شاركت في المؤتمر السنوي الرابع والعشرين للتجمع الأمريكي لدراسة المجتمعات الإسلامية الذي عقد في مدينة دنفر بولاية كولورادو الأمريكية في الفترة من 20-21 أبريل 2007 وكان موضوع المؤتمر لهذا العام (العالم الإسلامي في القرن الواحد والعشرين) وقد شاركت بورقة بعنوان (وضعية المرأة السعودية في الأسرة السعودية)

- واشنطن دي سي(العاصمة الأمريكية) المشاركة في المؤتمر السنوي الثامن لمركز دراسة الإسلام والديمقراطية بواشنطن العاصمة الأمريكية الذي عقد يوم 27 أبريل 2007م وكان موضوع هذه السنة (حقوق المرأة في العالم الإسلامي)

-دندي-اسكتلندا (بريطانيا) حضور المؤتمر السنوي التاسع لمعهد المكتوم للدراسات العربية والإسلامية في مدينة دنديDundee  ببريطانيا يوم 15 جمادى الأولى 1428هـ الموافق 1 يونيه 2007، وكان موضوع المؤتمر لهذا العام حول بيت المقدس جغرافياً. كما حضرت جزءاً من الندوة حول تدريس الإسلام والمسلمين في الجامعات البريطانية يوم 16 جمادى الآخرة 1428هـ(2يونيه 2007م).

- إكستر-بريطانيا،  المشاركة في مؤتمر الخليج السنوي الذي يعقده مركز دراسات الخليج بمعهد الدراسات العربية والإسلامية بجامعة إكستر من 4-7 يوليو 2007م وشاركت ببحث حول الصحوة الإسلامية في الحجاز في الفترة من 1975-1980م.

الرحلات العلمية

 اليابان

بدعوة من المؤسسة اليابانية Japan Foundation قمت بزيارة اليابان في الفترة من 22شوال إلى 6ذي القعدة 1427هـ الموافق 13-27نوفمبر 2006م زرت خلالها برامج الدراسات الأمريكية ودراسة الأقاليم ودراسة التبادل الثقافي والدراسات الخارجية في عدد من الجامعات اليابانية هي: جامعة طوكيو وجامعة كيوتو، وجامعة دوشيشا وجامعة كوبيه وجامعة أوزاكا. وألقيت محاضرتين في جامعة كوكوجاوبن Kokugakuin وجامعة كوبيه حول الاهتمام بالاستشراق والاستغراب في السعودية.



هونج كونج Hong Kong

     زرت برنامج الدراسات الأمريكية الذي يرأسه الدكتور بيتر سوارسكي Peter Swariski في جامعة هونج كونج يوم 29 نوفمبر 2006م وتعرفت خلال الزيارة على برنامج الدراسات الأمريكية وحصلت على تفاصيل البرنامج وتعرفت على عدد من الأساتذة الذين يعملون في البرنامج.

 السويد:

      بدعوة من مؤسسة ابن رشد للتعليم العام السويدية زرت السويد في الفترة من 9-17ديسمبر 2006م للمشاركة في برنامج (السلام في الإسلام) وفي هذه الرحلة زرت كلاً من جامعة مالمو وقابلت عدداً من أساتذة قسم دراسات الأديان ومنهم البروفيسورة آن صوفي رولد Anne Sofie Roald والدكتور فيليب ماس Philip Muus أستاذ الهجرة الدولية والعلاقات العرقية، ويوناس أتربك Jonas Otterbeck المتخصص في الدين الإسلامي. كما قابلت عميد البحث العلمي بالجامعة. كما زرت بلدية هيلسنبورج وبخاصة قسم العناية بالجالية العربية الإسلامية في جنوب السويد، وتضمن اللقاء الحديث عن مسألة الإدماج والتأقلم مع المجتمع السويدي ومسؤولية العرب والمسلمين تجاه المجتمع المضيف.

وقد ألقيت ثلاث محاضرات في برنامج (السلام في الإسلام) يومي 9و10ديسمبر 2006م بعنوان:

- "الإسلام في عيون الغرب".

-"الإسلام والآخر".

- "السلام في الإسلام".

ومن المحاضرات الأخرى ما يأتي:

- محاضرة في مسجد الرابطة في هلسنبوري حول هوية المسلم الأوروبي والمحافظة عليها

-محاضرة في مسجد الجالية الأرتيرية في ستكهولم

- بدعوة من قسم دراسة الأديان بجامعة لند السويدية ألقيت محاضرة بعنوان (الاهتمام بالاستشراق في السعودية وموقفي من الاستشراق" وقد حضر طلاب الدراسات العليا والأساتذة وكان ذلك يوم 13ديسمبر 2006م (22ذو القعدة 1427هـ)



ليدن –هولندا

    زرت جامعة ليدن مدة شهر(يناير 2007م) لإعداد بحث حول الدراسات العربية الإسلامية في جامعة ليدن، وخلال هذه الزيارة قابلت العديد من الأستاذة والمسؤولين في قسم دراسات الأديان، وفي معهد دراسات العالم الإسلامي الحديث الذي تشترك فيه كل من جامعة ليدن وجامعة أمستردام وجامعة أوترخت. وحصلت على الكثير من المطبوعات الصادرة عن الجامعة في مجال دراسات الإسلام. كما قابلت عدداً من طلاب الدراسات العليا. وألقيت محاضرة في إحدى الجمعيات الإسلامية في ليدن حول مسؤولية المسلم المقيم في أوروبا، واهتمام الأوروبيين مؤسسات وحكومات بالوجود الإسلامي وتخوفهم منه. وأن مسؤولية المسلم ينبغي أن تكون أن يتمسك بدينه وهويته وأن يسعى إلى أن ينشر الخير.



إكستر-بريطانيا

      كان ضمن سنة التفرغ أن أقضي جزءاً منها في معهد الدراسات العربية والإٍسلامية بجامعة إكستر بصفتي باحثاً شرفياً لأقوم بدراسة حول جهود الحكومة البريطانية لدعم دراسات الشرق الأوسط. وقد تيسر لي في الفترة من شهر أبريل حتى العاشر من أغسطس أن أجمع مادة علمية جيدة حول موضوع البحث، كما قمت بزيارة المنتدى الإسلامي بلندن وإلقاء محاضرة في المسجد حول مسؤولية المسلم الأوروبي تجاه مجتمعه المضيف وتجاه دينه وأمته. وتخللت هذه الفترة زيارة للمؤسسة الإسلامية بإحدى ضواحي ليستر وزيارة معهد الدراسات الإسلامية العليا ولقاء مدير المعهد البروفيسور عطاء الله وعدد من الأساتذة في المعهد. وقد تيسر لي في أثناء الرحلة الاطلاع على الصحف البريطانية وبعض الكتب الحديثة عن المجتمع البريطاني وكذلك التقرير الحكومي السنوي، وقمت بكتابة عدد من المقالات عن المجتمع الإنجليزي.



نشاطات إعلامية

- ضيف برنامج عالم الكتب في قناة المستقلة بلندن، حلقة مدتها ساعة ونصف تقديم الدكتور محمود السيد الدغيم ، بثته القناة يوم 14 جمادى الآخرة 1427هـ(10يوليو2006م).

- الاشتراك في برنامج (للحقيقة فقط) وكانت الحلقة بعنوان (نزيف العقول العربية) إعداد وسيناريو المذيع تركي الشهري. وبثت عام 1428هـ

-- لقاء مع صحيفة الوقت البحرينية العدد375 يوم الجمعة 12صفر 1428هـ 2مارس 2007م ونشرت بقية المقابلة العدد 381يوم 19صفر 1428هـ (9مارس 2007) وأجرى اللقاء المحرر نادر متروك.

- لقاء مع مجلة البصائر التي تصدر عن جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في الجزائر ونشر اللقاء في يوم الاثنين17-24 شوال 1428 /29 أكتوبر 05 نوفمبر 2007  العدد : 363

- مقالة بعنوان "أهمية إنشاء أقسام الدراسات الروسية في الجامعات السعودية لتطوير العلاقات بين البلدين" ونشرت في صحيفة الجزيرة بمناسبة زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الرياض.




نشاطات عام 1428/1429هـ



المؤتمرات والندوات:

عمّان -الأردن

- المشاركة في المؤتمر الدولي الثالث لمنتدى الوسطية للفكر والثقافة بالأردن الذي عقد في الفترة من 26-28شعبان 1428هـ الموافق 8-10سبتمبر 2007م بعنوان (نحو إسهام عربي إسلامي في الحضارة المعاصرة) وقدمت ورقة حول التعاون العلمي بين المؤسسات التعليمية العربية الإسلامية والمؤسسات الغربية بين الواقع والمثال.



براغ التشيك

-حضور منتدى2000في براغ بالتشيك الدورة الحادية عشرة والتي عقدت في الفترة من 25-27رمضان 1428عـ(7-9أكتوبر 2007م) وكان موضوع السنة حول الحرية والمسؤولية في السياسة والاقتصاد والإعلام. وقدمت جلسات في موضوع الشباب وفي حوار الأديان وغير ذلك.

الدوحة- قطر

-   المشاركة في ورشة عمل عقدها مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير في الدوحة قطر في الفترة من 16-18شوال 1428ه(28-30أكتوبر 2007م) وكانت حول تقنية المعلومات في الإعلام الخليجي، وقدمت ورقة حول تقنية المعلومات والصحافة الخليجية تجربة المملكة العربية السعودية. كما طلب إلي تقديم كلمة باسم المشتركين في الجلسة الختامية.



الهند- مركز الدعوة الإسلامية

- شاركت في المؤتمر الدولي التاسع لمؤتمر ندوة المجاهدين بولاية كيرالا بالنهد والذي قام بتنظيمه مركز الدعوة بمدينة كالكت ،وقد عقد المؤتمر في الفترة من 29 محرم إلى 2صفر 1429هـ (7-10 فبراير 2008م) وقدمت عدة كلمات في أثناء المؤتمر إحداها في الجلسة العامة حول مسؤولية المسلم حين يكون أقلية في المجتمع، والثانية في لقاء خاص بالصم والبكم، بالإضافة قمت بزيارة الصحيفة اليومية التي يصدرها المسلمون وزيارة كلية الدعوة.



فيكتوريا- المقاطعة البريطانية –كندا Victoria, British Columbia, Canada

- المشاركة في المؤتمر الدولي التاسع للمركز العالمي لدراسات الشرق الأوسط المعاصر بجامعة فيكتوريا بكندا بالتعاون مع عدد آخر من الجهات منها الرابطة العالمية لدراسات الشرق الأوسط في الفترة من 20-21 ربيع الأول 1429هـ الموافق 28-30 مارس 2008م، وكان عنوان المؤتمر (العلاقات بين الإسلام والغرب نحو أفاق جديدة للتوافق 9 وقدمت ورقة بعنوان (تقويم المؤتمرات الأكاديمية الغربية حول الإسلام والمسلمين) والتي أثنيت على بعض الإيجابيات في هذه المؤتمرات، كما قدمت نقداً لما في هذه المؤتمرات من تشويه لصورة الإسلام والمسلمين أو التطاول على الإسلام، وكذلك ضعف التمثيل الإسلامي في هذه المؤتمرات. وأشرت إلى السرية في تكوين عدد من المنظمات الدولية التي تعني بدراسة الإسلام والمسلمين أو اختيار نماذج من المسلمين الذين يؤيدون وجهات النظر الغرب أو انسلخوا من هويتهم العربية الإسلامية.







الولايات المتحدة الأمريكية

برنامج الزائر الدولي للقادة برعاية وزارة الخارجية الأمريكية

بدعوة من وزارة الخارجية الأمريكية وبترشيح من وزارة التعليم العالي شاركت مع وفد من الجامعات السعودية في برنامج الزائر الدولي للقادة في الفترة من 21 جمادى الأولى حتى العاشر من جمادى الآخرة (25مايو حتى 13 يونيو 2008م) وكان البرنامج بعنوان (التعليم الديني والتعليم العام في الولايات المتحدة الأمريكية.وقد زرنا عدداً من المدن حيث اطلعنا على التعليم العام والتعليم العالي والتعليم الديني في عدد من المدن والولايات. ومن الولايات التي زرناها ولاية يوتا حيث تجمع طائفة المورمن، كما زرنا مدينة بوسطن وجامعة هارفارد ومعهد الدراسات الدينية فيها، وزرنا ولاية كنتاكي حيث مركز محمد علي. وقد عقدت عدة لقاءات مع بعض المثقفين الأمريكيين تناولت العلاقات بين السعودية وأمريكا .



جامعة مانشستر وجامعة سوري Surry

حضرت المؤتمر الدولي الذي عقد بالتعاون بين جامعة مانشستر وجامعة سوري بعنوان: تمثيل الإسلام: وجهات نظر مقارنة، في الفترة من 5- 6 رمضان 1429هـ الموافق 5-6 سبتمبر 2008، وقدمت ورقة بعنوان (الاستشراق والإعلام: دراسة حالة الإذاعة البريطانية (البي بي سي) وقد أوضحت في الورقة نماذج من التعاون بين الاستشراق والإعلام منذ انطلاقة الإذاعة عام 1938م حتى الآن، وقدمت نماذج من أفكار المستشرقين من خلال البرامج المختلفة للإذاعة مثل عرض الكتب، وبرنامج بين السائل والمجيب، واستجابة الإذاعة للمؤتمرات العالمية مثل مؤتمر بكين حول المرأة وكذلك مؤتمر السكان والتنمية الذي عقد في القاهرة عام 1995م.





جامعة لندن- كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

حضرت المؤتمر السنوي لطلاب الدراسات العليا المتخصصين في دراسات الشرق الأوسط، والذي عقد يومي 8و9 رمضان 1429هـ (8و9سبتمبر 2008م) حيث حضرت اليوم الثاني من المؤتمر وشاركت في العديد من جلساته حتى ختام اليوم . وقد شاركت في النقاش في تلك الجلسات. وهذا هو المؤتمر السنوي الخامس لطلاب الدراسات العليا، حيث افتتح في اليوم السابق وألقى البروفيسور فريد هاليداي كلمة افتتاحية. وكان من ضمن النشاطات الجهات التي يمكن أن يعمل فيها خريجو دراسات الشرق الأوسط ومنها على سبيل المثال الصحف التي تهتم بالمال مثل مؤسسة داو وجونز الدولية التي أنشأت فرعاً لها في الإمارات وبدأت تتعرف إلى أسواق المال في المنطقة وأوضاعها السياسية والاقتصادية والثقافية.





جامعة أكسفورد- مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية

منحة المجلس البريطاني لبحوث ما بعد الدكتوراه.

حصلت على موافقة جامعة الملك سعود على الإفادة من منحة المجلس البريطاني التي يمولها مشروع اليمامة للقيام ببحث حول جهود الحكومة البريطانية في دعم دراسات الشرق الأوسط ودراسات الإسلام في الجامعات البريطانية منذ عام 1947حتى الآن. وقد أمضيت في مدينة أكسفورد مدة شهرين ونصف من الأول من شهر رجب حتى السادس عشر من شهر رمضان 1429ها الموافق الرابع من شهر يوليو حتى السادس عشر من شهر سبتمبر 2008م. وبالإضافة إلى نشاطي البحثي حول هذا الموضوع من جمع المادة والقراءة والتحليل وكذلك تقديم بعض نتائج البحث أمام الباحثين ومدير مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية قمت بإلقاء عدد من الدروس والمحاضرات على الطلاب السعوديين المبتعثين إلى بريطانيا، وكذلك بعض الشباب العربي المسلم.



اللقاءات التلفزيونية والإذاعية

-   ضيف برنامج جسور في قناة التلفزيون السعودي الثانية يوم 4رمضان 1428هـ(16 سبتمبر 2007م) بالاشتراك مع الدكتور ذاكر نايق رئيس قناة السلام (بالإنجليزية) وكان الموضوع حول صورة الإسلام والمسلمين لدى الغرب. وكان البرنامج يبث مباشرة ومدته ساعة.

-   إدارة محاضرة قدمها محمد بشار عرفات رئيس مؤسسة التعاون الحضاري بالولايات المتحدة الأمريكية في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.يوم 12 رمضان 1428هـ(24 سبتمبر 2007م

-       ضيف برنامج خبر وتعليق في قناة المجد يوم الأربعاء 19 شوال 1428هـ للحديث حول زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله إلى بريطانيا.

-   ضيف برنامج ضيف الإذاعة باللغة الإنجليزية ويعد البرنامج عبد الجبار الشهري وأذيع يوم الأربعاء 19شوال 1429هـ

-   إدارة محاضرة للبروفيسور والي نصر أستاذ العلاقات الدولية بكلية فلتشر للعلاقات الدولية بأمريكا بعنوان "سياسات أمريكا في الشرق الأوسط بعد احتلال العراق"وذلك يوم 9ذي القعدة 1428هـ الموافق 19/11/2007م

-   إدارة محاضرة لباحثين من أذربيجان هما الأستاذان وسيم محمد علي ، وغضنفر باشييف حول العلاقات بين المملكة العربية السعودية وأذربيجان وذلك  في الأسبوع الثقافي الأذربيجاني في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، وكان هذا يوم 1ذي القعدة 1428هـ الموافق 11/11/2007م

-   إدارة محاضرة البروفيسور البولدني (البروفيسور بوغوسواف زاعوريسكي) مدير معهد ابن خلدون للبحوث في وارسو وقد تحدث عن وجود الإسلام في بولندا على مدى ستة  قرون. وكانت يوم 17 ذي القعدة 1428هـ (27/11/2007م) وقمت بترجمة موجزة لمحتويات المحاضرة.

-   إدارة محاضرة البروفيسور الكندي باتريس برودور Patrice Brouderur الأستاذ بجامعة مونتريال يوم  29ذي القعدة 1428هـ الموافق 9/12/2007م) وكانت بعنوان (التنوع الثقافي والتفاعل والتعددية في كندا وفي الشرق الأوسط" وقمت بالترجمة أيضاً

- لقاء مع قناة المستقلة يوم 28 رجب 1429هـ الموافق 31 يوليو 2008م حول الاستشراق في برنامج لقاء خاص.

- إلقاء عدد من المحاضرات والدروس على الطلاب المبتعثين إلى بريطانيا في شهر شبعان ورمضان 1429هـ حول مسؤولية المبتعث في المحافظة على الهوية العربية الإسلامية، والدعوة إلى الله، والاعتزاز بالإسلام.

- المشاركة في برنامج أجندة مفتوحة في هيئة الإذاعة والتلفزيون البريطاني (BBC) يوم 16ذو القعدة 1429هـ (14نوفمبر 2008) للحديث حول المؤتمر العالمي الثاني حول حوار الأديان الذي عقد في نيويورك يومي 14-15ذو القعدة 1429هـ (12-13 نوفمبر 2008م) برعاية المملكة العربية السعودية، وشارك في اللقاء عبد العزيز الخميس مدير المركز السعودي لحقوق الإنسان بلندن، والبروفيسور الأب يوسف مؤنس رئيس قسم الإعلام بالكنيسة المارونية بلبنان.



البرنامج التدريبي لرعاية الموهوبين في الحلقات القرآنية:

·   محاضرة بعنوان : علو الهمة في الوصول إلى القمة، يوم الاثنين 26/11/1429هـ تناولت المحاضرة تشجيع الشباب على علو الهمة والطموح بدءاً بالحديث عن الأنبياء والمرسلين وامتداح الله عز وجل لهم في القرآن الكريم وفي مقدمتهم سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ثم ما جاء في كتب الحديث في كتب المناقب وعلو همة الصحابة رضوان الله عليهم، ثم تقدم الأمة الإسلامية بوجود علو الهمة والطموح لدى الكثيرين وتشجيع الإبداع والمواهب فيها. وقد تضمنت المحاضرة قصصاً وحكايات عن علو الهمة والطموح من القديم والحديث.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية